أضرار عدم تناول الفيتامينات للحامل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:46
أضرار عدم تناول الفيتامينات للحامل


أضرار عدم تناول الفيتامينات للحامل كما سنذكر كذلك اسماء فيتامينات للحامل كما سنذكر كذلك أفكار تناول فيتامينات الحمل كما سنجيب عن متى تؤخذ الفيتامينات للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار عدم تناول الفيتامينات للحامل

1-يمكن أن يؤدي نقص تناول الفيتامنيات إلى حدوث الإجهاض.
2-ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تشوهات عند الجنين، حيث أن الشهور الاولى من الحمل يتكون فيها الجنين ويكون بحاجة للعناصر الغذائية من أمه.
3-نقص حمض الفوليك على سبيل المثال يقلل من وصول الدم إلى الجنين فيحدث لديه مشاكل في الحبل الشوكي أي تشوهات خلقية.
4-كما أن البيتا كاروتين المتوافر في الجزر يمنع الإجهاض، وبالتالي فيجب أن تصل على الفيتامينات جميعها لكي لا تحدث مشاكل لها وللجنين.

اسماء فيتامينات للحامل

1-فيتامين C
يعمل فيتامين سي على زيادة الجهاز المناعي من بعض الأمراض، ويعمل أيضاً على حماية خلايا الجسم من الأمراض، لذلك من المهم أن تحصل الأم خلال فترة الحمل والرضاعة على الكمية الكافية من هذا الفيتامين، من خلال المكملات العضوية والطبيعية.
2-حمض الفوليك
تحتاج الأم في شهور الحمل الاولى لتناول ما لا يقل عن 400 مليغرام من حمض الفوليك، من بداية الحمل وحتى نهاية الثلث الأول من الحمل. وذلك لأهمية حمض الفوليك في حماية الطفل من حدوث أي تشوهات أو مشاكل صحية أخرى.
3-الكالسيوم
يعد الكالسيوم من أهم العناصر الأساسيّة اللازمة للأم والجنين، حيث أنه ضروري لتكوين عظام وأسنان الجنين، و أيضاً لحماية أسنان وعظام الأم خلال الحمل والرضاعة.
4-فيتامينD
يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات للصحة، وخصوصاً للحامل والمرضعة حيث أنه في غاية الأهميّة لصحة العظام والأسنان لما له من دور في تنظيم كمية الكالسيوم في الجسم وقد يمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس ومن خلال بعض الأطعمة.
5-الحديد
الحديد هو العنصر الأساسي لصحة الدم، و يؤدي نقص الحديد في الدم لدى بعض الأمهات الحوامل الى مزيد من التعب المستمر، و الذي قد يؤدي لفقر الدم، ومشاكل أخرى خلال الولادة.

أفكار تناول فيتامينات الحمل

1- إذا فشلت كل هذه الطرق، فاطلبي من أحد الأشخاص أن يذكرك، زوجك أو أحد والديكِ على سبيل المثال.
2- اضبطي منبهًا يوميًا على هاتفك ليذكرك بمواعيد تناول فيتاميناتك.
3-حوّلي الأمر إلى عادة يومية بربطها بأمر يومي، على سبيل المثال: بعد الإفطار أو عقب صلاة الظهر أو بعد ممارسة تمرينات الصباح. إذا كنتِ تستخدمين مفكرة يومية، فتأكدي من تسجيلها ضمن مهامك.
4-ابحثي عن تطبيقات خاصة بتذكر الفيتامينات تحديدًا، وستجدين الكثير منها أيًا كان نوع هاتفكِ الذكي.
5- جرّبي استخدام علبة الحبوب المقسمة إلى أيام، لتتأكدي من تناولكِ لأدويتكِ بشكل يومي.
6-إذا كنتِ تنسين تناول الفيتامينات بسبب وجودك خارج المنزل، بإمكانك اصطحاب علبة الفيتامينات وزجاجة صغيرة من الماء في حقيبتك، مع الانتباه لعدم تعريضها لحرارة الشمس التي قد تُفسد الأدوية.
7-الصقي ورقة ملوّنة “إستيكي نوت” صغيرة على المكتب أو على شاشة الكمبيوتر أو مرآة الحمام أو الثلاجة، لتُذكري نفسكِ بتناول فيتاميناتكِ في مواعيدها.

متى تؤخذ الفيتامينات للحامل

الحديد يعتبر أحد أهم العناصر الغذائية التي تحتاج الأم للحصول على احتياجاتها اليومية منه خلال فترة الحمل، ولكن متى توقف الحامل الحديد
تحتاج الحامل إلى ضعف كمية الحديد التي تحتاجها في غير وقت الحمل، وبحلول الأسبوع العشرين من الحمل يتم استنفاد مخازن الحديد الموجودة في جسمها بصورة كاملة لتوفير احتياجات الجنين، ما لم تحصل على حاجتها الكاملة من الحديد من الغذاء أو من المكملات الغذائية.
كما أسلفنا الذكر بأنّ حبوب الحديد مهمة للحامل، لذا لا ينبغي لها التوقف عن تناوله، بل يجب أن تستمر على تناوله حتى نهاية فترة الحمل وبعد ولادتها بثلاثة أسبابيع على الأقل، فالمرأو بعد الولادة تتعرّض لنقص كمية الحديد نتيجة لفقدان الدم أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية.



348 Views