أضرار صابونة الكركم للبشرة الدهنية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2021 11:40
أضرار صابونة الكركم للبشرة الدهنية


أضرار صابونة الكركم للبشرة الدهنية، وفوائد صابون الكركم للبشرة الدهنية، وهل صابونة الكركم تفتح البشرة؟، وطريقة تحضير صابونة الكركم في المنزل، وطريقة استخدام صابونة الكركم بياري، ونصائح للعناية بالبشرة الدهنية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار صابونة الكركم للبشرة الدهنية

إن استعمال صابونة الكركم للبشرة الدهنية، الذي يكون المكون النشط فيه وهو الكركمين آمن عمومًا، ومع ذلك من الممكن أن يتسبب الاستعمال المفرط لها في ظهور مجموعة من الآثار جانبية غير متوقعة، مثل ما يلي:
1. التسبب بالحساسية، حيث قد يسبب الكركم التهيج والاحمرار لبشرتك.
2. ظهور نتائج عكسية لصابونة الكركم بحيث تتسبب في زيارة إفراز الدهون.
3. تعرض البشرة للجفاف الشديد.

فوائد صابون الكركم للبشرة الدهنية

1. تساعد صابونة الكركم على علاج الندبات التي تنتج عن حب الشباب في البشرة الدهنية، نظراً لقدرة الكركم الفعالة على المساعدة في علاج والتئام الجلد، إضافة إلى فعاليته في علاج علامات التمدد التي تظهر أحياناً في الجسم أو الوجه.
2. تُعد صابونة الكركم مقشراً رائعاً للبشرة، يخلصها من الجلد الميت، مما يساعد في ظهورها بمظهر أكثر نضارة.
3.يتمتع الكركم بخصائص مضادة للالتهابات، وهو ما يجعل استخدام صابونة الكركم فعالاً للغاية في التخلص من الالتهابات المُصاحبة لحب الشباب أو التي تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
4. الكركم هو جزء من عائلة الزنجبيل، والذي لطالما اشتهر في الهند لقدرته على تفتيح البشرة للقضاء على البقع الداكنة، لذلك تستطيع صابونة الكركم منح بشرتكِ مظهراً أكثر إشراقاٌ ونضارة.
5. تتميز صابونة الكركم بأنها مضاد طبيعي للبكتيريا، وهو ما يساعد في القضاء على البثور وحب الشباب والآثار الداكنة المصاحبة له، والتي تُعد من أبرز مشاكل البشرة الدهنية.
6. يساعد الكركم في تقليل إفراز الدهون الزائدة على البشرة، مما يقلل من مظهرها الدهني غير المستحب للكثير من الأشخاص، لذلك فإن استخدام صابونة الكركم يومياً، يساعد في ترطيب البشرة وتخليصها من الدهون الزائدة التي تسد المسام، وتتسبب في ظهور حب الشباب والبثور.

هل صابونة الكركم تفتح البشرة؟


نعم يعمل صابون الكركم على تفتيح لون البشرة، وإزالة البقع الداكنة اللون، وتوحيد لونها وإزالة تصبغات وحروق البشرة الناتجة عند التعرض لأشعة الشمس، وذلك من خلال احتواء هذه الصابون على خصائص تفتيح فعالة، حيث يعد صابون الكركم من أفضل أنواع الصابون الطبيعي التي تعمل على تغذية البشرة، وجعلها بشرة صحية ونضرة بيضاء اللون وناعمة ومشرقة.

طريقة تحضير صابونة الكركم في المنزل


المكونات
– 1/2 ملعقة كبيرة زيت لوز.
– 1/2 ملعقة كبيرة كركم.
– 50 جرام صابونة زيت الزيتون مبروشة.
– 1/2 ملعقة كبيرة ماء ورد.
– 1/2 ملعقة كبيرة جلسرين.
– 1/2 كوب مغلي البقدونس.
طريقة التحضير
1. ضعي مغلي البقدونس في قدر على النار، أضيفي له صابونة زيت الزيتون، وقلبي حتى تذوب الصابونة تماماً.
2. أضيفي الجلسرين وزيت اللوز، وقلبي المكونات جيداً حتى تتجانس مع بعضها البعض.
3. أخيراً أضيفي ماء الورد والكركم، وقلبي كل المكونات حتى تحصلي على قوام متماسك.
4. ارفعي المزيج عن النار، واتركيه جانباً حتى يبرد قليلاً.
5. اسكبي المزيج في القوالب التي تريدينها، ثم اتركيه جانباً حتى يتماسك.
6. انزعي الصابونة من القوالب، واتركيها حتى تجف تماماً، ثم استخدميها.

طريقة استخدام صابونة الكركم بياري


يُمكنكِ استخدام صابون الكركم بياري بما فيه صابون الكركم باتّباع الخطوات الآتية للحصول على أفضل النتائج:
1. ارفعي شعركِ كاملًا عن وجهك قبل البدء بغسل الشعر، لتتمكني من غسل وجهكِ كاملًا بسهولة.
2. اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ جيدًا، ثم ضعي الصابونة بين يديكِ ودلكيها جيدًا للحصول على رغوتها.
3. ضعي رغوة الصابون على وجهكِ بعناية ولطف، واحرصي على عدم ملامستها للعينين.
4. افركي وجهكِ كاملًا برغوة الصابون بلطف وبحركات دائريّة لطيفة لمدّة 30 ثانية تقريبًا.
5. اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ أيضًا للتخلّص من كامل بقايا الصابون، ثم جففي بشرتكِ بمنشفة نظيفة واستمتعي بنضارة وإشراقة رائعة.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

– لا تفرطي في تقشير البشرة
الصنفرة أو تقشير البشرة الدهنية أمر مهم للحفاظ عليها، ولكن تجنبي تطبيق هذه العملية يوميًّا وحددي يومين أو ثلاثة على الأكثر لتقشيرها، فالإفراط في تقشير البشرة وتنظيفها يعمل على تخليصها من الزيوت التي تحافظ على رطوبتها وبالتالي يزيد من مشكلاتها.
– انتقي التونر المناسب
التونر ضروري للحفاظ على بشرتك الدهنية، حيث يعمل على غلق مسام البشرة وترطيبها، استخدميه بعد غسل بشرتك في الصباح والمساء بالمنتجات المناسبة لها، واحرصي على اختيار منتجات التونر التي لا يدخل الكحول في صناعتها، حتى لا تعمل على جفاف بشرتك أكثر من اللازم حتى إذا كانت بشرة دهنية.
– رطبي بشرتك بشكل دائم
يظن البعض أن استخدام كريمات الترطيب يزيد من مشكلات البشرة الدهنية، وأن الحفاظ عليها جافة هو الأنسب لها للتخلص من الزيوت وبالتالي عدم ظهور الحبوب، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا، فعملية الترطيب عملية ضرورية لأنواع البشرة كافة، ولكن احرصي على اختيار منتجات الترطيب المخصصة للبشرة الدهنية.
– تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون
نظامك الغذائي له دور رئيسي في الحفاظ على بشرتك الدهنية، فتجنبي الأطعمة المقلية والمنتجات المشبعة بالدهون، وكذلك منتجات الألبان، واعتمدي في نظامك الغذائي على الفواكه والخضروات.
– تجنبي غسل البشرة باستمرار
تظنين أن غسل بشرتك بشكل مستمر يعمل على تخليصها من الزيوت التي تظهر على الوجه، وأن هذا الأمر سيقلل من ظهور الحبوب ويفيد بشرتك، ولكن انتبهي، فغسل البشرة الدهنية باستمرار يتسبب في مضاعفة مشكلاتها، لأنه يخلصها تمامًا من الزيوت التي تعمل على ترطيبها والحفاظ على مرونتها، ما يزيد من مشكلاتها. لذلك ننصحكِ بغسل بشرتكِ من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًّا على الأكثر، واحرصي على استخدام المنتجات المخصصة للبشرة الدهنية
– لا تهملي في شرب الماء
هو العنصر الأهم في الحفاظ على بشرتك وعلاجها من مشكلاتها كافة، فاحرصي على شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء على الأقل يوميًّا، فالماء يعالج مشكلات البشرة ويحافظ على ترطيبها.



678 Views