أضرار شرب زيت جوز الهند

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 1:06
أضرار شرب زيت جوز الهند


أضرار شرب زيت جوز الهند كما سنقوم بذكر أضرار زيت جوز الهند للوجه، وكذلك سنوضح أضرار زيت جوز الهند للمعدة، كما سنذكر أضرار زيت جوز الهند للشعر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار شرب زيت جوز الهند

يتم استخدام زيت جوز الهند لأغراض واسعة ومتعددة مثل استخدامه على البشرة والذي يعد آمن، ولكن أضرار زيت جوز الهند يمكن أن تؤثر على فئات معينة كالحوامل والمرضعات، حيث لم يتم التأكد بما يكفي حول تسببه بأضرار للحوامل والمرضعات إلا أن تجنب استخدامه أفضل لضمان البقاء في الجانب الآمن، أما بالنسبة للأطفال فيعد آمن عند استخدامه على البشرة ولكن المعلومات حول تناوله فمويًا للأطفال غير كافية لذلك من الأفضل تجنب تناول الأطفال لزيت جوز الهند، أما عن أضراره الأخرى فما يأتي:
1- تأثيره على الجهاز الهضمي
أثبتت دراسات في الطب البديل والتكميلي المستند إلى الأدلة والتي تم تطبيقها على أشخاص يستهلكون زيت جوز الهند بشكل يومي في كميات الطعام وبكميات كبيرة نسبيًا تصل إلى ملعقتين من زيت جوز الهند أنه يؤثر على عمل الجهاز الهضمي وصحته ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية لدى بعض الناس، حيث قد يسبب آلام في المعدة والقيء بالإضافة إلى تسببه بالإسهال، وأكثر العلامات شيوعًا هو البراز السائل والذي تتم معالجته والتخلص منه بعد فترة من انقطاع تناول زيت جوز الهند، حيث تتمثل أضرار زيت جوز الهند عند تناول كميات كبيره منه بتجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم مسببه هذه الاضطرابات والأمراض.
2- ارتفاع مستويات الكوليسترول
من أكبر أضرار زيت جوز الهند تَسببه بارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم بسبب محتواه الكبير من الدهون المشبعة، حيث يعد تناول زيت جوز الهند الفموي الموجود بكميات الطعام آمن في حال تناوله بكمات معتدلة، ويعد تناول 10 ملي لتر منه مرتين أو ثلات مرات باليوم لمدة ثلاثة أشهر آمن نسبيًا، كما يزيد خطر الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الناتج عن تناول زيت جوز الهند لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل مستويات عالية من الكوليسترول بالدم، ومن الأفضل تجنب تناول زيت جوز الهند، كما قد يستخدم البعض زيت جوز الهند كدواء فيجب أن يتم مراعاة تناوله بكمية منتظمة دون تجاوز الجرعة لتجنب الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الذي يؤثر على أجهزة وأعضاء أخرى.

أضرار زيت جوز الهند للوجه

من الممكن أن يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة بظهور العديد من الأعراض والمضاعفات الجانبية، مثل:
1- أضرار زيت جوز الهند للجسم
قد يحاول البعض تحصيل فوائد زيت جوز الهند للبشرة من خلال تناوله أو إضافته لحميتهم الغذائية، وتناول زيت جوز الهند فمويًا قد يرفع من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل: ارتفاع مستويات الكولسترول السيء، وأمراض القلب، والسكتة.
2- انسداد المسامات
يعد زيت جوز الهند أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي قد تسبب انسداد المسامات بطبيعتها (Comedogenic)، لا سيما وأن هذا الزيت يعد من الزيوت التي قد يصعب على البشرة امتصاصها والاستفادة منها.
فعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة قد يتسلل الزيت إلى فتحات بصيلات الشعر الموجودة في البشرة مسببًا انسدادها، كما قد يتراكم الزيت على سطح البشرة دون أن يتم امتصاصه ليشكل طبقة عازلة قد تسمح بتراكم البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة في داخل المسامات، الأمر الذي قد يؤدي لتكون أنواع مختلفة من البثور، مثل:
حب الشباب الفطري.
البثور التقليدية والرؤوس السوداء أو البيضاء.
يعد ذوي البشرة الدهنية والأشخاص المعرضون لانسداد المسامات وظهور البثور عمومًا من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من أضرار زيت جوز الهند للبشرة.
3- الحساسية
من أضرار زيت جوز الهند للبشرة وللجسم المحتملة أنه قد يتسبب في تحفيز نشأة أعراض تحسسية، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه جوز الهند، مثل الأعراض والمضاعفات الاتية:
مشكلات جلدية متنوعة، مثل: حكة جلدية مزعجة، واحمرار الجلد، وشعور بالحرقان في الجلد، وتهيج البشرة، والشرى (Hives)، والطفح الجلد.
التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، وهذه بعض أعراضه: طفح جلدي أحمر قد تتخلله نفطات وبثور، طفح جلدي من الممكن أن تخرج منه بعض الإفرازات السائلة، وليونة في الجلد، وألم موضعي في الجلد.
من الممكن كذلك أن ينشأ هذا النوع من ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجوز أو البندق، فهؤلاء قد يكونون مصابين كذلك بحساسية تجاه زيت جوز الهند.

أضرار زيت جوز الهند للمعدة

بصرف النظر عن حقيقة أن زيت جوز الهند يساعد فى علاج الإمساك، لأنه يعمل بشكل جيد للغاية فى تحفيز حركة الأمعاء، فإنه قد يؤدي أيضًا إلى رد فعل معاكس مثل أعراض تشبه الإسهال، فى حال الإفراط فى تناول زيت جوز الهند.

أضرار زيت جوز الهند للشعر

توضح أضرار زيت جوز الهند للشعر في الاتي:
1- رد فعل تحسسي في فروة الرأس
قد يعاني البعض من حساسية تجاه زيت جوز الهند لكنها نادرة الحدوث، وقد يتمثل هذا النوع من الحساسة بظهور طفح جلدي وتهيج وحكة بفروة الرأس.
يمكن تجنب جميع أضرار زيت جوز الهند للشعر من خلال استشارة مختص واختيار المنتج المناسب لنوعية الشعر واستخدام كميات محددة من زيت جوز الهند وبالتدريج.
2- زيادة دهنية الشعر
قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بإفراط وخاصة من قبل ذوي الشعر الناعم إلى جعل الشعر دهنيًا وباهتًا، لأن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك (Lauric Acid) وهو إحدى الأحماض الدهنية التي تتغلل في جذور وبصيلات الشعر وتغطي الشعرة بالكامل، ويؤدي الاستخدام المفرط لأن يصبح الشعر دهني.
3- تساقط الشعر
قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بسقوط شعر أكثر من الطبيعي، إذ إن الطبيعي سقوط من 50-100 شعرة يوميًا، لكن زيت جوز الهند يسهل من عملية سقوط الشعر المنفصل عن فروة الرأس، ويكون تساقط الشعر أكثر عند الشعر الخشن والجاف بسبب تلف وهشاشة بصيلات الشعر.



632 Views