أضرار شرب اللبن وقت الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 7:59
أضرار شرب اللبن وقت الدورة


أضرار شرب اللبن وقت الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار اللبن وقت الدورة وما هي أهم الأشياء الصحية وقت الدورة والروتين الصحي وقت الدورة والعادات الخاطئة وقت الدورة الشهرية.

أضرار شرب اللبن وقت الدورة

-تحدث التقلصات عندما تُفرز مواد كيميائية تسمى بروستاجلاندين، هذه المواد تعمل على حدوث تقلصات في العضلات، وتسبب التشنجات، مما ينتج عنه آلام الطمث، وهناك بعض الآراء على أن أحماضاً معينة تسبب زيادة إفراز هذه المواد، وهي الأحماض الأراكيدونية، والتي يقال أنها موجودة بكثرة في الحليب، وفي جميع منتجات الألبان أيضاً، ولكن ليست هناك دراسات تؤكد مدى صحة تلك الآراء بعد.
-كما تؤثر الأطعمة المرتفعة في نسبة الدهون على النشاط الهرموني في الجسم، وبما أن التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية ترتبط ببعض الأعراض مثل الانتفاخ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية تزيد من تلك الأعراض، بما فيها الحليب. أما وفقا لموقع webmd فإن الكالسيوم مهم جدا في فترة ما قبل الدورة الشهرية والتي تتوافر في منتجات الألبان كاللبن منخفض الدسم، والزبادي، والجبن، وحليب الصويا، وعصير البرتقال المدعم، حيث يساعد الكالسيوم على تخفيف اعراض الدورة الشهرية، والقلق والاكتئاب.

افضل غذاء للدورة الشهرية

الحبوب الكاملة
مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .
اليانسون
أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .
الاناناس
يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .
القرفة والزنجبيل
تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .
الخضراوات الخضراء
تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .
الجوز
يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية
الزبادي
غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .
الماء
من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .
البقوليات
تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .

عادات خاطئة أثناء الدورة الشهرية

– ابتعدي عن تناول المشروبات المثلجة والمشروبات الغازية والتي قد تسبب لكِ عسر الهضم.
– لا تحملي الأشياء الثقيلة أو سحبها أو ممارسة رياضة عنيفة فقد يعرضكِ ذلك لمخاطر النزيف.
-تجنبي أخذ مسكنات الألم على معدة فارغة، الأمر الذي قد يسبب لكِ قرحة المعدة مع الوقت، ويُنصح بتناول المسكنات في العموم بعد الوجبات.
-تجنبي حبس البول والامتناع عن دخول الحمام لفترة طويلة لأن ذلك يزيد من فرص عدوى المسالك البولية.
-تجنبي تناول الشاي والقهوة والكابتشينو والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عامة لأنها تسرع من ضربات القلب كما أنها تسبب احتباس الماء في الجسم.
-قللي من تناول الملح والأطعمة الغنية بالتوابل وقللي من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون؛ لأن الملح الزائد يزيد من حبس السوائل في الجسم ما قد يسبب تورم الأطراف، أما الإفراط في تناول السكريات في تلك الفترة قد يؤدي إلى عدم استقرار نسبة سكر الدم ما يؤدي إلى زيادة التقلبات المزاجية.

روتينك اليومي خلال الدورة الشهرية

– هل قرأتِ يوما أو سمعتِ أن مُمارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية أمر مكروه؟ إذا سمعتِ ذلك فهذا أمر خاطىء تماما لأن مُمارسة الرياضة في هذه الفترة تُساعدك على تجنب الشعور بالتقلصات وتُحّسن أداء جسمك وتُزيل الشعور بالكآبة والكسل.
-بالإضافة إلى ذلك جرّبي مُمارسة تمارين اليوجا فهى تُساعدك على الشعور بالاسترخاء وتحسين حالتك المزاجية في تلك الفترة.
– الاستحمام بالماء الدافىء أثناء الدورة الشهرية وحتى قبلها يُخفف من انقباضات الرحم المُؤلمة والتقلصات التي تشعرين بها في بداية أيام الدورة. ولتحصلي على مزيد من الراحة املأي حوض الاستحمام بالماء الدافىء واضيفي جل الاستحمام بالرائحة المُفضلة عندك واستمتعي بسبا منزلي رائع
– اجعلي تلك الفترة مُخصصة لتدليل نفسك والاسترخاء وحاولي عدم التفكير في السلبيات، وحاولي منحك جسمك فترة نوم كافية يوميا لا تقل عن 8 ساعات حتى يستريح.
– بعض المشروبات لها تأثير السحر على التخلص من آلام الدورة الشهرية ومُساعدة جسمك على الاسترخاء، مثل القرفة والأعشاب. يُمكنكِ إعداد مشروب من القرفة وشرائح الليمون والعسل والنعناع والاستمتاع بتناوله.
– جسمك يفقد الكثير من السوائل في هذه الفترة لذلك عليكِ تعويضه بشُرب الكثير من الماء، ليس أقل من 2-3 لتر في اليوم.
– في أوائل أيام الدورة الشهرية لا تستغني عن وضع قربة من الماء الدافىء أسفل بطنك أو عند الظهر لأنها مثالية في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتقليل الانقباضات والتقلصات التي تشعرين بها.
– حتى وإن كُنتِ لا تتبعين نظام أكل صحي في العموم احرصي على تناول الأطعمة المُفيدة لجسمك أثناء فترة الدورة الشهرية حيث أن جسمك في هذه الفترة يحتاج للتغذية السليمة أكثر من أي وقت آخر. تناولي الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك، واحرصي على تناول الألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة.



3241 Views