أضرار شجرة النيم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 10:20
أضرار شجرة النيم


أضرار شجرة النيم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد شجرة النيم و أماكن انتشار شجر النيم ثم الختام الجرعة والكمية المقرر استخدامها لزيت النيم تابعوا السطور القادمة.

أضرار شجرة النيم

عندما يتم تناول النيم عن طريق الفم بجرعات كبيرة أو لفترات طويل فمن الممكن أن يكون غير آمن وقد يُؤذي الكلى والكبد، تعرّف على الآثار الجانبية والتحذيرات في الحالات الآتية:
-حالات العقم
هناك بعض الأدلة على أن مستخلص النيم يُمكن أن يضر الحيوانات المنوية فقد يُقلل أيضًا من الخصوبة بطرق أخرى، وقد يتسبب في انخفاض القدرة على إنجاب الأطفال، لذا إذا كنت تحاول إنجاب الأطفال فتجنب استخدام مستخلصات شجرة النيم.
– أمراض المناعة الذاتية
قد يتسبب مستخلص شجرة النيم في زيادة نشاط الجهاز المناعي مما يزيد من أعراض أمراض المناعة الذاتية، مثل: التصلب المتعدد (MS)، والذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).
-مرض السكري
هناك بعض الأدلة على أن النيم يُمكن أن يُقلل مستويات السكر في الدم وقد يتسبب في انخفاض نسبته في الدم، إذا كنت مصابًا بداء السكري واستخدمت مستخلص شجرة النيم فعليك مراقبة سكر الدم بعناية.
-الأطفال
إن تناول بذور النيم أو زيت البذور عن طريق الفم للأطفال من المحتمل أن يكون غير آمن، حيث يُمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة لدى الرضع والأطفال الصغار في غضون ساعات بعد تناول زيت النيم، وتشمل هذه الآثار الجانبية الخطيرة القيء، والإسهال، والنعاس، واضطرابات الدم، والنوبات، وفقدان الوعي، والغيبوبة، واضطرابات الدماغ، والموت.
– الحمل والرضاعة الطبيعية
زيت النيم ولحاء النيم هما أقل أمانًا عندما يتم تناولهم عن طريق الفم أثناء الحمل ويُمكن أن يُسببا الإجهاض، كما لا يوجد معلومات كافية حول سلامة النيم أثناء الرضاعة الطبيعية لذا يُوصى بتجنب استخدامه في هذه المرحلة.
-زرع الأعضاء والجراحة
يُقاوم الجسم طبيعيًا الأعضاء الجديدة لذا يستخدم الأطباء أدوية تُقلل من هذه المقاومة ووُجد أن لشجرة النيم دور في تقليل فعالية هذه الأدوية، لا تستخدم النيم إذا كنت قد أجريت عملية زرع عضو ويُؤدي استخدام مستخلصات شجرة النيم إلى تقليل السكر في الدم فيجب التوقّف عن تناولها قبل أسبوعين من إجراء عملية زراعة الأعضاء.

فوائد شجرة النيم

-علاج حب الشباب
من خلال تنقية البشرة بعمق ودعم قدرتها على مكافحة مسببات الإصابة، وتقوية مناعتها مما يعمل يزيد من قدرتها على التعافي ويخفض مخاطر التعرض للإصابة مرة أخرى.
– تعزيز صحة الجهاز الهضمي
إذ بينت عدة أبحاث ارتباط استهلاك النيم بتقليل معدلات الإصابة بعدة أنماط من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الانتفاخ، والإمساك، والتقلصات. كما وضحت بضعة أبحاث دوره في مكافحة قرحة المعدة.
-دعم القدرة على مكافحة السرطان
وذلك بفضل اشتمالها على الفلافونويد وعدد من أصناف المركبات المساهمة في ذلك ولكن من الجدير بالذكر هنا أن هذه الفائدة لم تُوضح إلى الآن سوى في عدة دراسات أجريت على الحيوانات.
-المساعدة في ضبط معدل السكر في الدم
إذ أوضح عدد من الدراسات التي تمثلت عينتها في الحيوانات وجود ارتباط بين استهلاك النيم وبين تقليل معدل الإعتماد العلاج بالأنسولين. وبالرغم من أن النتائج مبشرة إلا أن معرفة مدى فعاليتها بخصوص ذلك لدى البشر يستلزم إجراء الكثير من الأبحاث.
-مكافحة العديد من الاضطرابات البكتيرية
فقد بينت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الطب التكميلي والبدائل أن أجزاء الشجرة تتمتع بخصائص قوية مضادة للبكتيريا لذا تستعمل أوراقها وزيتها في مكافحة عدة أنواع من الاضطرابات الجلدية البكتيرية.
-تحسين رائحة الفم
نظرًا لوفرة محتواها من مضادات الأكسدة مما يجعلها قوية التأثير في القضاء على العديد من مسببات الروائح الكريهة في الفم؛ و قد جعلها ذلك ضمن العناصر المستعملة في تصنيع عدد من أنواع مستحضرات العناية بصحة الأسنان من معجون وغسول.
-العناية بالشعر
حيث تقوم بعدد من الأدوار الفعالة في ذلك من خلال دعم القدرة على مقاومة القشرة، وخفض مخاطر إصابة فروة الرأس بالالتهابات؛ فضلًا عن مساهمتها الفعالة في تكثيف الشعر عبر المساهمة في إشباع احتياجات لعدة أنواع من المغذيات الهامة كمضادات الأكسدة.
-المساعدة في تنقية الجسم من السموم
يرجع ذلك لدورها في دعم قدرة خلايا الكبد على القيام بوظائفها الحيوية بفعالية وقد بين ذلك العديد من الدراسات التي أجريت على أوراقها. وللاستفادة منها بخصوص ذلك يتم استهلاك شاي أوراقها.

أماكن انتشار شجر النيم

-نمت أشجار النيم على الأرض منذ 475 مليون سنة في قارة بانجيا العملاقة آنذاك، والتي تقسّمت مع مرور الوقت إلى القارة الشمالية والقارة الجنوبية، واختلفت الأقوال حول مكان نشأة النيم الأصلي، إما في بورما أو شبه القارة الهندية، أو الغابات الجافة في جنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، مثل: ماليزيا، وإندونيسيا، وباكستان، وسريلانكا.
-تعيش أشجار النيم في مواطن متعددة من العالم كأجزاء من إفريقيا، ومنطقة البحر الكاريبي، ومختلف مقاطعات أمريكا الجنوبية والوسطى وانتشرت كذلك في غابات البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية؛ ويعود ذلك لقدرتها على تحمّل الظروف الصعبة؛ فهي تعيش في معظم الأماكن التي تُزرع فيها.
– فيما عدا مناطق الصقيع والأمطار الغزيرة بشكل دائم وتُزرع أشجار النيم في الوقت الحاضر بكثرة في جنوب ولاية كيرالا، امتدادًا إلى تلال الهيمالايا، وفي المناطق شبه الجافة والمناطق الاستوائية الرطبة، وعلى مستوى سطح البحر وحتى ارتفاع 700 م عن سطح البحر، أي أنّها تعيش في بيئات ومناخات مختلفة ومتعددة، ومنتشرة في أكثر من 30 دولة عالميًا.

الجرعة والكمية المقرر استخدامها لزيت النيم

لم تُثبت الجرعة أو الكمية المقرر استخدامها من زيت النيم، وقد تم استخدام جرعاتٍ مختلفة في التجارب السريرية التي تمّ تنفيذها، مثلاً: في حالةٍ لعلاج لدغ الحشرات اُستخدِمَ كريم يحتوي على كميةٍ من زيت النيم بنسبٍ متفاوتة، وكانت 1%، و2%، و5%، ويُنصَح بطلب المشورة الصحية والطبية لتقرير الجرعة المناسبة من زيت النيم لتحديدها وفقاً لعواملَ مختلفةٍ نسبياً من شخصٍ لآخر مثل العمر، والسجل الطبي الخاص بالمريض، والجنس.



314 Views