أضرار سمك السلمون

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:47
أضرار سمك السلمون


أضرار سمك السلمون كما سنتحدث كذلك عن أضرار سمك السلمون وأنواع سمك السلمون وفوائد سمك السلمون لكبار السن وسمك السلمون النرويجي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار سمك السلمون

1-سمك السلمون وثنائي الفينيل: يعتبر من المعادن المضرة بصحة الإنسان، بسبب احتوائه على مادة مسرطنة بطبيعتها، وكثرة تناول السلمون قد تهدد بخطر الإصابة بالسرطان واعاقة نمو الجنين عند المرأة الحامل.
2-سمك السلمون والزئبق: يحتوي السلمون في الحالات الطبيعية على نسب قليلة من معدن الزئبق، ولا يكون ذو تأثير على جسم الإنسان في حال تناوله بكميات معقولة، ولكن في حال تناوله بكثرة قد يتسبب بزيادة نسبة الزئبق بالجسم، والزئبق هو من المعادة الثقيلة والتي تشتهر بدرجة سميتها العالية، مما يؤدي إلى حدوث التسمم والتأثير على الجهاز العصبي والذاكرة ويؤدي للكآبة وتقلبات المزاج وضعف العضلات وغيره من المشكلات.
3-أضرار سمك السلمون المتعلقة بطريقة تناوله قد تعود أضرار سمك السلمون لتناوله ني ولا يرتبط خطر حدوث هذه الأضرار بسمك السلمون وحده إنما بأي نوع من الأسماك النية وذلك لعدم تعرضها للحرارة أثناء الطبخ.

أنواع سمك السلمون

1-سمك السّلمون الورديّ (السّالمون القرنفليّ):


يُسمّى أيضًا سمك السّلمون الأحدب؛ بسبب الحدبة المميّزة على ظهورها، وهو أشهر أنواع سمك السّلمون في المحيط الهادئ، ويتميّز بلونه الفاتح للغاية، وبطعمه اللّذيذ، وبمحتواه القليل من الدّسم، وغالبًا ما يكون معلّبًا، ولكنه يُباع أيضًا طازجًا ومجمّدًا ومدخّنًا.
2-سلمون شينوك (السّلمون الملك):


يُعتَبَر سلمون شينوك من أفضل أنواع السلمون لمحتواه الغنيّ من الدّهون، كما أنّ لحمه طريّ وغنيّ، ويتراوح لونه بين الأبيض إلى الأحمر العميق.
3-سلمون كوهو (السّلمون الفضّيّ):


يُسمّى بالسّلمون الفضّيّ لأنّ لون جلده فضّيّ مميّز، ولون لحمه أحمر لامع، وملمسه ونكهته قريبة من سلمون شينوك.
سلمون تشام:
يُطلَقُ عليه أيضًا سلمون الكلاب؛ لأنّ أسنانه تُشبه الكلاب، وهو سمك صغير، يبلُغ متوسّط وزنه حوالي 3.60 كيلو، ولون لحمه شاحب إلى متوسّط، ومحتواه من الدّهون أقلّ من سمك السّلمون الآخر، وعادة ما يُباع مجمّدًا.
4-السّلمون الأحمر:


يتميّز هذا النّوع من السّلمون بلون لحمه الأحمر المائل إلى البرتقاليّ، ونكهته الغنيّة، ويُعرف بالسّلمون الأحمر لأنّه جلده أحمر داكن.
5-السّلمون الأطلسيّ:


مع أنَّ العديد المحيط الهادئ موطن لعدّة أنواع من سمك السّلمون، إلّا أنَّ المحيط الأطلسيّ يمتلك نوعًا واحدًا فقط، وهو السّلمون الأطلسيّ وجميع أنواعه متاحة للبيع، وعلى الرّغم من أنّ سمك السّلمون المُستَزرَع يتمتّع بسمعة سيّئة من حيث الاستدامة، إلّا أنَّ تقنيات استزراع السّلمون قطَعت خطوات كبيرة نحو تحقيق قدرٍ كبير من الاستدامة.

فوائد سمك السلمون لكبار السن

1-الحفاظ على صحة المخ
الأحماض الدهنية غير المشبعة التي توجد في سمك السلمون تساعد في الحفاظ على صحة المخ وحماية الأعصاب، ما يساعد على تعزيز أداء المخ وزيادة التركيز والوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر لكبار السن، بالإضافة إلى أن السلمون يساعد على الحماية من التعرض إلى السكتات الدماغية.
2-التقليل من الالتهابات
يحتوي سمك السلمون على فيتامينات ب المركبة ومنها الثيامين والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين التي تساعد على التقليل من الإصابة بالالتهابات وحماية الدماغ والقلب من الإصابة بالأمراض الناتجة عن الالتهابات.
3-تقوية العظام
فيتامين د الذي يوجد بسمك السلمون يساعد على امتصاص الكالسيوم، ما يسهم في تقوية العظام ونموها بالشكل الطبيعي، والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام مع التقدم في السن.
4-الوقاية من أمراض ضغط الدم
يساعد البوتاسيوم الذي يوجد في السلمون على التحكم في معدل ضغط الدم، ما يعمل على انضباطه، وهذا لأنه يساعد على منع احتباس الماء بالجسم، ويساعد ذلك بدوره على الوقاية من التعرض إلى السكتات الدماغية التي تحدث بسبب أمراض ضغط الدم.
5-إنقاص الوزن
سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية ومنها الأوميجا 3 التي تؤثر على معدل الدهون بالجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروتينات التي تكون صعبة الهضم ما يزيد من الشعور بالشبع، والجدير بالذكر أن الأحماض الدهنية التي توجد بالسلمون تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي الذي له دور في التخلص من دهون الجسم.
6-حماية القلب
بفضل الأوميجا 3 التي توجد بالسلمون يتم خفض معدل الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية بالدم، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.

سمك السلمون النرويجي

يعد هذا النوع على وجه الخصوص من أفضل الفصائل السمكية للسالمون وأجودها على الإطلاق، ما يدفع إلى استيراده من قبل كثير من البلدان العربية والغربية على حد سواء.
من الشائع إعداد حساء السلمون بالاعتماد على رأس وذيل السمكة.
يمكن أن تجدها في المتاجر كاملة كما هي، شرائح فيليه، مدخن.
من الأسماك الدهنية الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان.
ولا شك أن سمك السلمون بوجه عام ينطوي على مذاق شهي، لا يضاهيه سواه في الفصائل السمكية الأخرى.
من أغرب الشائعات التي ذاعت عنه خلال الآونة الأخيرة أنه المتسبب في تفشي فيروس كورونا، وهو ما لا أساس له من الصحة.



459 Views