أضرار زيت الكافور

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 11:54
أضرار زيت الكافور


أضرار زيت الكافور وما هي فوائد زيت الكافور والنعناع كما سنتحدث كذلك عن أهم فوائد زيت الكافور للوجه وما هي فوائد زيت الكافور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار زيت الكافور

1- يتسبب استخدام الكافور على الجلد أو تناوله، بواسطة الفم في حدوث أضرار للكبد.
2-استخدام الكافور في شكل كريم، على حدوث أعراض جانبية بسيطة كاحمرار وتهيج الجلد، ولهذا ينصح استعمال منتجات الكافور، التي يكون بها الكافور مخفف أو الذي تركيز الكافور بها، لا يزيد عن 11%.
3- وقد يتسبب في الموت لدى البعض، حيث تظهر سمية الكافور بصورة سريعة من 5 إلى 90 دقيقة. أيضًا عند وضع الكافور على الجروح والشقوق، التي توجد في الجلد يمتص الجلد الكافور، ويصل تركيز الكافور في الجسم، وتصل إلى مستوى سام.
4-بينما تتسبب منتجات الكافور في حروق شديدة عند استخدامها بعد تسخينها في الميكروويف، لأن المنتج يحدث له انفجار. بالإضافة إلى ذلك تتسبب منتجات الكافور في حدوث التشنجات Seizures، والموت عند تناولها الأطفال.
5-ولهذا لا ينصح باستخدام الكافور لمرضى الكبد، لأنه يسبب في حدوث تدهور في الحالة. كما يسبب تناول الكافور عن طريق الفم، في حدوث حروق في الفم والحلق، والقيء والغثيان.
6-كما يتسبب وضع الكافور على جلد الأطفال، في حدوث أثار جانبية. علاوة على ذلك يحذر استخدام الكافور أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لعدم ثبوت سلامته الصحية.

فوائد زيت الكافور والنعناع

1-يستخدم زيت الكافور والنعناع في علاج مشاكل ضيق التنفس والقضاء على الالتهابات الرئوية، حيث يتم استنشاقهم أو استخدام المزيج في التدليك وعمل مساج خفيف على الصدر وذلك للتخلص من ضيق التنفس خاصة للأطفال الذين يعانون من وجود بلغم داخل القصبة الهوائية.
2-يمكن استخدام خليط زيت الكافور والنعناع للشعر حيث يعملان على تقويه بصيلات الشعر ومنحها القوة وتقليل التساقط بشكل كبير، كما يساعد زيت الكافور في القضاء على القمل والقشرة.
3-يساعد زيت الكافور والنعناع في تسكين الآم الفقرات والمفاصل، خاصا عند التطبيق على مكان الألم بشكل مباشر حيث يتم امتصاص الزيوت عن طريق الجلد.
4-يعمل زيت الكافور والنعناع علي التخفيف من التهاب المفاصل ” الروماتويدي” والقضاء بشكل سريع على تورم المفاصل.
5-يستخدم زيت الكافور والنعناع في تدليك الجسم لتهدئته وتجديد خلايا الجلد بشكل عام.

فوائد زيت الكافور للوجه

1-علاج الإكزيما
يُستخدم زيت الكافور لعلاج الإكزيما أيضًا، والسيطرة على الحكة المصاحبة لها، ويقلل التورم والاحمرار والالتهاب، وغيرها من أعراض الإكزيما الشائعة.
2-التخلص من الندبات
يساعد استخدام زيت الكافور موضعيًّا على إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الخلايا الليفية الجلدية، ما يعزز مظهر الندوب وملمسها.
3- تحسين مظهر التجاعيد
بفضل قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية عند استخدامه موضعيًّا، فإن زيت الكافور من المكونات الطبيعية الفعالة في تخفيف مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد وعلامات التقدم في العمر.
4- علاج حب الشباب:
للكافور خواص مضادة للبكتيريا، لمحتواه من مركبات 1.8 سينول وألفا بينين والكامفين، التي تعمل على علاج حب الشباب، وتخفف الألم والاحمرار المصاحب له.
5- تهدئة التهابات الجلد
يحتوي الكافور على خواص مضادة للالتهاب، ما يجعله فعالًا كعلاج موضعي لالتهابات وتهيج الجلد، كذلك فإنه يخفف التورم المصاحب للالتهاب.

فوائد زيت الكافور

1-معقم للجو
لأن زيت الكافور ذو طبيعة عطرية ومطهرة فيعمل ذلك على تطهير أرضيات الغرف وتعطير جوها، كما يُصنع منه الصابون لأنه كما ذكرنا سابقًا ذو طبيعة عطرية ومطهرة فيكون مفيد في غسيل الجسم والأيدي وتعقيمها، وعند استنشاق بخار يحتوي على زيت الكافور يقوم ذلك بعلاج الالتهاب الرئوي وتطهير البكتريا المُسببة له.
2- تهدئة التوتر
يقوم زيت الكافور بتهدئة التوتر والعصبية والمساعدة على الاسترخاء، يُعالج الروماتيزم لأنه يعمل على تعزيز نشاط الدورة الدموية والتخلص من الروماتيزم وألم المفاصل، يعمل أيضًا على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويُسهل الإخراج لسموم الجسم حيث يعمل كملين لحالات الإمساك، يُعالج من مشاكل الضغط ويتخلص من التهاب الكبد والمسالك البولية.
3-علاج الربو
وهو مرض يُصاب به العديد من الأشخاص حول العالم وعلاجات الربو الطبية تحتوي على زيت الكَافور بكثرة، لذلك فعند دهانه على الصدر أو استنشاق البُخار الصادر من مزيج الماء وزيت الكافور، فيعمل ذلك على توسيع الشُعب الهوائية وزيادة دخول الأوكسجين إلى الرئة مما يتخلص من الربو، التخلص من الخمول لأن زيت الكَافور من الزيوت المُنبهة التي تُعطى الشعور بالانتعاش، لذلك فاستخدامه يوميًا يُفيد في تفادي حالات الإرهاق والخمول، كما أنه يعمل على زيادة تدفق الدم للمخ فيقوم ذلك بتعزيز النشاط الذهني.
4-التخلص من الألم والتخلص من الألم الموجود بعضلات الجسم
من فوائد زيت الكافور المتعددة، فدهان المنطقة الموجود بها الألم بزيت الكافور بحركات دائرية لطيفة يعمل على التخلص من الالتهاب والألم، الحفاظ على الأسنان هو فائدة من فوائد زيت الكافور فهو يتخلص من التسوس والتهابات اللثة، ويمكن استخدامه كغسول يومي بعد استعمال معجون الأسنان، يتخلص من قمل الشعر فهو يحتوي على مضادات للجراثيم والبكتريا لذلك فتمشيط الشعر بزيت الكافور يُحافظ على فروة الرأس ويُحسن من الشعر.
5- التخلص من جراثيم الأمعاء
فعند تناول جرعات معروفة من زيت الكَافور يقوم ذلك بالتخلص من الديدان الموجودة بالأمعاء؛ لأنه مُطهر طبيعي ويقضي على الجراثيم، يقوم زيت الكافور بضبط معدل السكر بالدم ويتحكم فيه؛ لأنه قادر على تعزيز نشاط الدورة الدموية ويقلل من انقباض الأوعية، وذلك يكون عن طريق استنشاق البخار الصادر من زيت الكَافور والماء، يُعالج الحمي فعند مزج زيت الكافور وزيت النعناع ودهان الجسم بهم يعمل ذلك على خفض درجة حرارة الجسم.



322 Views