أضرار زيت السمك للشعر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 7:28
أضرار زيت السمك للشعر


أضرار زيت السمك للشعر، حيث يعد زيت السمك من الدهون أو الزيوت التي تستخرج من الأسماك، ويمكن إنتاجه أحياناً من كبد الأسماك، وعلى الرغم من الفوائد العديدة لزيت السمك للشعر، إلا أن الإفراط في استخدامه له أضراره أيضا للشعر، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أضرار زيت السمك للشعر وكذلك بعض من فوائده.

أضرار زيت السمك للشعر

الإفراط في استخدام زيت السمك للشعر يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل الشعر أبرزها.
1. تلف الشعر وتقصفه.
2. هيشان الشعر وملمس خشن للشعر.
3. يؤدي إلى زيادة دهنية الشعر.
4. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدامه إلى نتيجة عكسية، وبدلا من أن يقلل تساقط الشعر من الممكن أن يزيد من تساقطه.
5. ممكن أن يؤدي إلى زيادة القشرة في فروة الشعر.

فوائد زيت السمك للشعر

1. يعمل على تعزيز صحة فروة الرأس، حيث تسهم أحماض الأوميغا 3 الدهنية المكونة لزيت السمك في تعزيز صحة الجلد ونمو الشعر، ويعود سبب ذلك إلى خصائصه القوية المضادة للالتهابات.
2. يعمل على تحسين نمو الشعر، حيث أن لزيت السمك تأثير واضح وجيد على التحكم بكيفية نمو الشعر.
3. يعمل على منع تساقط الشعر، حيث أنه لأحد أنواع حمض الأوميغا 6 الدهني دور هام في دعم نمو الشعر بشكل جيد، وذلك عن طريق منع خلايا الشعر الصحية من التدمر الذاتي المبكر.
4. يعمل على زيادة طول ألياف الشعر، حيث أن لهذا النوع من الزيت تأثير في زيادة طول ألياف الشعر، بالإضافة إلى دوره في تحفيز طور التنامي لخلايا الحليمات في الطبقة الأدمة في الجلد، وغيرها من الخلايا الموجودة في بصيلة الشعر.
5. زيت السمك من المكونات التي تساعد على التقليل من شيب الشعر المبكر.

فوائد زيت السمك للجسم

1. يعمل على تعزيز الجلد
حيث أن تناول مكملات زيت السمك تساعد في تقوية بشرتك، ويعد النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والعناصر الغذائية الأخرى طريقة جيدة جدًا للحفاظ على روتين العناية بالبشرة.
2. يساعد في علاج الاكتئاب والتوتر والاضطرابات النفسية
أوميجا 3 ضروري لوظائف المخ ويمكن الحصول عليها بكميات كبيرة من زيت السمك، يمكن أن يساعد زيت السمك أيضًا في تقليل أعراض الاكتئاب.
3. يعمل على تحسين صحة العظام
يعتبر الكالسيوم وفيتامين د من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام، ومع ذلك ، وهي الموجودة في زيت السمك، فيمكن أن يساعد تناول أوميغا 3 من زيت السمك في تحسين كثافة المعادن في العظام.
4. يعمل على تخفيض ضغط الدم
زيت السمك يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، فالأشخاص الذين يتناولون مكملات زيت السمك غالبًا ما يكون لديهم ضغط دم متوازن ولا يتعين عليهم مواجهة مشاكل ارتفاع ضغط الدم.
5. يقوم بالحفاظ على صحة العين
تحتوي الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والأنشوجة والتونة على كمية عالية من أوميجا 3 الموجودة فيها، ويمكن لهذه الأسماك التي تحتوي على زيت أن توفر مستويات عالية من زيت السمك الغني بالأوميجا 3، مما له تأثير قوي في الحفاظ على صحة العين.
6. يعمل على التقليل من دهون الكبد
حيث يساعد زيت السمك أيضًا في تقليل الالتهاب الذي يؤدي إلى تقليل الدهون في الكبد ، وتشمل أمراض الكبد مرض الكبد الدهني غير الكحولي حيث يتم تخزين الدهون في الكبد، مما يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن، وتساعد كبسولات زيت السمك في تقليل أعراضه ودهون الكبد.
7. يساعد على فقدان الوزن
حيث أنه يمكن أن يساعد زيت السمك أيضًا في نظام فقدان الوزن، وذلك إلى جانب ممارسة الرياضة والنظام الغذائي السليم، كما يقلل من عوامل الخطر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
8. يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية
وذلك من خلال خفض ضغط الدم، والدهون الثلاثية، والمساعدة في إنقاص الوزن وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم، ويلعب زيت السمك دورًا رئيسيًا في الحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

فوائد زيت السمك للبشرة

1. تزيد من نضارة البشرة ونعومتها، فمن مكوناتها الأساسية الأوميجا3 المفيدة لعلاجِ معظم مشاكل البشرة، كحب الشباب، وحمايتها من أشعة الشمس، والحساسية، إلى جانب احتوائها على الأحماض الأمينية التي تجدد خلايا البشرة، وتعيد نموها بشكل أفضل، وتقلل من إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي توحيد لون البشرة.
2. أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت حول كبسولات زيت السمك أنها مضادة لمرض الصدفية الذي يمكن أن يصيب الجلد.
3. يحتوي زيت السمك على نوعين رئيسيين من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهما حمض الدوكوساهيكسانويك ( DHA) والحمض الدهني (EPA) اللذان يساعدان على زيادة ترطيب البشرة والجلد وبالتالي منع حب الشباب من الظهور.
4. تعمل كبسولات زيت السمك على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية كما أنها تعمل على الحماية من الإصابة بسرطان الجلد.
5. تعمل على التقليل من تكون التجاعيد وآثار الشيخوخة التي توجد على البشرة، والتي تكون ناتجة عن نقص الكولاجين بالجلد.
6. تعمل على التقليل من الهالات السوداء التي تظهر حول منطقة العينين.

وصفة زيت السمك للشعر

زيت السمك وزيت الزيتون للشعر

المكونات
– 2 كبسولة من زيت السمك.
– 2 ملعقة من زيت الزيتون.
طريقة التحضير
1. يتم خلطهم جيدا.
2. يتم تدليك الشعر بالخليط من الجذور وحتى الأطراف ويتم تغطية الشعر بقبعة، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.



592 Views