أضرار زيت السمسم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 2:48
أضرار زيت السمسم


أضرار زيت السمسم كذلك سنتحدث عن أضرار زيت السمسم للشعر وما هي أهم فوائد زيت السمسم للوجه النحيف كذلك سنذكر أهم استخدامات زيت السمسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار زيت السمسم

1-عند المبالغة في تناول زيت السمسم، فقد يصاب الشخص بعسر في الهضم، ويؤدّي إلى النفخة والإمساك، أو قد يليّن المعدة بشكل كبير، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بالإسهال.
2-قد يسبب زيت السمسم انخفاض حاد في ضغط الدم عند تناوله مع الأدوية المخفضة لضغط الدم، كما قد يسبب انخفاض حاد في سكر الدم عند تناوله مع الأدوية المخفضة لسكر الدم لذا يفضل تجنبه أو استشارة الطبيب قبل استخدامه.
3-لا توجد إثباتات علمية تدعم سلامة استخدام زيت السمسم من قبل النساء الحوامل والمرضعات، لذا يفضل استخدامه ضمن الكميات الغذائية فقط خلال تلك المراحل.
4-زيت السمسم أحد الزيوت القابلة للتلف، لذا يفضل عدم استخدامه في حال وجود تغيرات في رائحته وتركيبته.
5-ضرورة عمل اختبار جلدي بسيط قبل استخدام زيت السمسم موضعيًا، لتجنب حدوث الحكة والأعراض التحسسية الأخرى، ويتضمن هذا الاختبار وضع بضع قطرات من الزيت في منطقة باطن الكوع، ثم لف المنطقة بقطعة شاش نظيفة والانتظار لمدة 24 ساعة، إذا ظهرت الأعراض التحسسية خلال 24 ساعة، يجدر غسل المنطقة والامتناع عن استخدام زيت السمسم.

أضرار زيت السمسم للشعر

1- يؤدي إلى كثرة الحكة في فروة الرأس وملأ الشعر بالقشرة ولا يجعل الشعر الرطب من بصيلاته بالإضافة إلى ذلك أنه يساهم في نمو الفطريات التي توجد على سطح الرأس.
2*يعمل زيت السمسم على تلف الشعر بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي يصاب بها، ويعمل زيت السمسم على التقليل من الزيوت الطبيعية التي توجد في الشعر عند الاستحمام.
3-ومن الممكن أيضاً أن يسبب زيت السمسم الشيخوخة في وقت مبكر لبصيلات الشعر كما أنه يمنع من الاحتفاظ بالألوان الطبيعية الخاصة بالشعر مما يسبب أضرار للشعر ويجعل لونه داكناً وبالإضافة إلى ذلك يعمل زيت السمسم على تهيج فروهة الرأس وإصابة الشعر بالجفاف.
4-ومن الممكن أيضاً أن يسبب ظهور قمل في الشعر وجفاف الشعر مما يؤدي إلى إتلافه كما يجعل الإنسان مضغوط نفسياً بسبب هذه الأضرار.
5-ولم تقتصر أضرار زيت السمسم على ذلك بل من الممكن أيضا أن يقوم زيت السمسم بمنع وصول الدورة الدموية إلى الرأس تكسر بصيلات الشعر وتقصيفه.

فوائد زيت السمسم للوجه النحيف

1-عند تدليك الخدود بزيت السمسم يعمل ذلك علي زيادة حجم الخدود و نفخها وجعلها أكثر جمالاً .
2- يجعل البشرة مشرقة متلأله كبريق النجوم.
3- يعالج البشرة الجافة و يحمي البشرة من الاصابة بالجراثيم و البكتريا التي تسبب التهابات للبشرة .
4- يزيل الهالات السوداء الموجودة تحت العين و يقضي علي البثور السوداء و يجعل البشرة أكثر جمالاً .
5- يعمل علي ترطيب و ليونة البشرة و يجعلها أكثر نعومة.
6- يساعد في تقليل ظهور التجاعيد و يقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة علي الوجه .

أضرار زيت السمسم على الكلى

1-من أضرار السمسم على الكلى أنه يؤثر بشكل كبير عند تناوله بكمية كبيرة على القولون، حيث أنه يعمل على تخفيض إفراز العصارة الصفراوية في الكبد.
2-مما يؤثر على الكلى بشكل كبير وخاصة لمن هم يعانون من الحصوات في الكلى أو الذين يعانون من الالتهابات في الكلى.
3- فعندما يكون لديك مشاكل من هذا القبيل يجب القيام باستشارة الطبيب قبل تناول السمسم.

أهم استخدامات زيت السمسم

1-العناية بالبشرة
إن أهم استخدام من استخدامات زيت السمسم يتمثل في العناية بالبشرة، لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تثبط نشاط الجذور الحرة وتعادل أثرها التدميري الذي تمارسه ضد الخلايا، وعلى مواد ذات خصائص مضادة للعدوى فتقتل مسببات الأمراض والمشكلات الجلدية وتحد من نموها وتكاثرها، وعلى مواد تقلل من حدة الأعراض المصاحبة للالتهابات، وعلى العديد من الأحماض الدهنية الأساسية التي ترطب الجلد وتحافظ على نعومته ومرونته، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لعلاج حب الشباب أو آثاره وذلك بوضعه مباشرةً على البثور أو مواضعها ليلًا وتركه حتى غداة اليوم التالي، ولا بد من التنبيه إلى عدم الحاجة إلى مزجه مع غيره من الزيوت، وإلى أفضلية استخدام منتجات زيت السمسم الخالية من أية إضافات كيميائية، إذ يمكن التحقق من ذلك بقراءة بطاقة المنتج التعريفية قبل شرائه.
2-لمرضى السكري
يساعد زيت السمسم في تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث أظهرت دراسة حديثة أن إضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي للمصابين بالسكري بنسبة 6%، والاستمرار في تناوله لمدة لا تقل عن 42 يومًا ساعدت المرضى على تخفيض وتنظيم السكر في الدم، وفي دراسة أخرى أجريت على عدد من البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني حيث قام الأطباء بإرفاق زيت السمسم للمصابين لمدة 90 يوم قلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، وقلل من نسبة الهيموجلوبين.
3-مكمل غذائي
يمكن تناول زيت السمسم كمكمل غذائي، لأنه مصدراً كبيراً لمضادات الأكسدة وعامل قوي مضاد للالتهابات.
أظهرت الدراسات أنه كمكمل غذائى يمكن أن يكون فعالًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
على الرغم من عدم تنظيم المكملات الغذائية، فمن الأفضل دائمًا مناقشة أي مكملات جديدة مع طبيبكِ قبل إضافتها إلى روتينكِ اليومي، خاصة إذا كنتِ تتناولين حاليًا أي أدوية.



360 Views