أضرار زيت الزيتون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 10:11
أضرار زيت الزيتون


أضرار زيت الزيتون كما سنتحدث كذلك عن أضرار زيت الزيتون على المعدة وما هي أهم أضرار زيت الزيتون على الكلى كذلك سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون للجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار زيت الزيتون

1-زيت الزيتون وخطر الالتهابات
إن الإفراط في زيت الزيتون على الريق يزيد من خطر تنشيط الالتهابات في الجسم، وذلك نتيجة زيادة كميات حمض الأوليك (Oleic acid) الذي يعمل بدوره في تنشيط ذلك.
2-زيت الزيتون ومرض السكري
بالرغم من فائدة زيت الزيتون في تعزيز حساسية الخلايا الإنسولين وبالتالي الحد من تقدم مرض السكري، إلا أنها في بعض الأحيان وفي حال الإفراط في تناوله قد تصبح أحد أضرار زيت الزيتون على الريق، وذلك بسبب زيادة خطر هبوط سكر الدم الحاد.
3-زيت الزيتون والأمراض المرتبطة بالدهون المتحولة
يتم في أغلب الأحيان تكرير زيت الزيتون الصافي أو هدرجته جزيئًا تحت تأثير حرارة وضغط مرتفعين، مما يؤثر على نوعية وتركيبة زيت الزيتون، وتقليل كمية الأوميغا 3 داخله.
4-زيت الزيتون ومرض ارتفاع ضغط الدم
قد يؤثر الإفراط في تناول زيت الزيتون على الريق بشكل سلبي على مستوى ضغط الدم، وذلك بانخفاضه إلى مستوى أقل من الطبيعي، مما يزيد من خطر الإصابة بالدوخة والإغماء، والسكتة الدماغية أو الفشل الكلوي في الحالات الخطيرة.
5-زيت الزيتون واضطراب الجهاز الهضمي
إن الإفراط في زيت الزيتون على الريق قد يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة خطر حدوث الإسهال بسبب خصائصه الملينة.
6-زيت الزيتون وأمراض الكبد
إن أحد أخطر أضرار زيت الزيتون على الريق والإفراط في تناوله هو زيادة فرصة الإصابة بالتهاب أو انسداد أو تكون حصى المرارة، وذلك بسبب كميات الدهون الكبيرة التي تتواجد فيها.

أضرار زيت الزيتون على المعدة

بالرغم من مميزات زيت الزيتون إلا أنه له بعض الأضرار على المعدة مثل:
1-قد تؤدي أضرار زيت الزيتون على المعدة إلى بعض التغيرات في الرؤية، حول الفراغ بين القرنية والقزحية، ويمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا فقدان البصر.
2-وفقا للعديد من الدراسات فإن أضرار زيت الزيتون على المعدة تأتي من استهلاك الثوم النيء بكميات زائدة قد يؤدي إلى القيء وحتى حرقة المعدة. لتجنب ذلك ، يمكنك دائمًا الحد من تناول الثوم.
3-ويؤدي أضرار زيت الزيتون على المعدة إلى تسمم الكبد لأن الثوم يحتوي على الأليسين ، وهو مركب يمكن أن يؤذي الكبد عند تناوله بكميات أكبر، بالإضافة إلى ان زيت الثوم الطازج أو زيت الثوم على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة والغثيان والقيء.

أضرار زيت الزيتون على الكلى

1-لا يوجد أي ضرر من الزيتون على الكلى بل العكس تماما فهو هام لصحة الكلى حيث أن له قدرة كبيرة على العناية بالكلى، فالزيتون يحتوى على خصائص منظفة طبيعية، يمكنه تنقية الجسم كافة من تراكماته السامة، كما أن احتوائها على كم هائل من مضادات تأكسد الخلايا وينشط عمل الكليتين، وتنظيفهما التام من تراكم السمو.
2-ويحدث أثرا جيدا بالفعل فى حال تناوله الشخص بانتظام وأوضح أخصائي التغذية، أن الزيتون يمكن الاستعانة بحصة يومية منظمة منه لتنظيف الكلى، من خلال إضافة القليل منه لطبق السلطة اليومي .

أضرار زيت الزيتون للشعر

1-يجب أن لا يتم استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس بارد يجب عمله حمام زيت حتى يتم استفادة الشعر بها ولا يتم استخدامه أكثر من مرة كل سبع أيام.
2-يُفضل استعمال زيت الزيتون بكميات بسيطة ببعض النقاط التي لا تتعدى عشر نقاط على فروة الرأس متوزعة بشكل مناسب حتى لا يعمل على غلق مسامات فروة الرأس التي تمنحه الحيوية.
3- عدم شطف زيت الزيتون بعد دهانه على الشعر يعمل على تحوله إلى مادة دهني تساعد القشرة في الظهور نتيجة البكتيريا التي كونتها المادة الدهنية.
4-زيت الزيتون من الزيوت التي تساعد في تجمع الأتربة والجراثيم على الشعر مما يؤثر فروة الرأس وتصيبها بالشعور الحكة الشديدة.
5-عدم شطف فروة الرأس جيدًا بعد دهان زيت الزيتون عليها يجعل فروة الرأس بيئة مناسبة لتكون الفطريات مسببة إلى الكثير من الأضرار والتقصف لذلك يجب شطفه جيدًا بالشامبو.

فوائد زيت الزيتون للجسم

1-يرطب البشرة
استخدام زيت الزيتون يعد طريقة رائعة للحفاظ على بشرتك صحية ورطبة لأنها تقلل من فقدان الماء ويزيد الزيت محتوى الماء داخل بشرتك مما يمنحها مظهرًا متألقًا.
2-غني بالفيتامينات
نظرًا لأن الزيتون غني بالفيتامينات D و A و K و E ، يمكن للزيت أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي على الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة الجلد، على مر التاريخ ، تستخدم الزيوت الغنية بفيتامين هـ لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
3-يعمل كمضاد للأكسدة
تعمل الخصائص المضادة للأكسدة في زيت الزيتون على حماية خلايا بشرتك من أي ضرر خارجي أو التهاب وهذا بدوره يعمل ضد الشيخوخة المبكرة أو الاحمرار.
4-يحارب البكتيريا
ثبت أن زيت الزيتون له خصائص مفيدة مضادة للبكتيريا، ومع ذلك لا توجد العديد من الدراسات التي تثبت قدرة الزيت على تنظيم البكتيريا على بشرتك، ومع ذلك يمكن استخدام زيت الزيتون في بعض الأحيان لعلاج الالتهابات البكتيرية في أجزاء أخرى من الجسم مثل التئام قرح القدم.



334 Views