أضرار زيت الزيتون للقلب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 6:03
أضرار زيت الزيتون للقلب


أضرار زيت الزيتون للقلب و مقدار زيت الزيتون على الريق و اسباب تجعل زيت الزيوت ضار و فوائد شرب زيت الزيتون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار زيت الزيتون للقلب

زيت الزيتون والأمراض المرتبطة بالدهون المتحولة يتم في أغلب الأحيان تكرير زيت الزيتون الصافي أو هدرجته جزيئًا تحت تأثير حرارة وضغط مرتفعين، مما يؤثر على نوعية وتركيبة زيت الزيتون، وتقليل كمية الأوميغا 3 داخله.
من جهة أخرى، فإن الإفراط في تناول زيت الزيتون قد يؤثر على مستوى الكولسترول بشكل سلبي، أي أنه يرفع من مستوى الكولسترول الضار ويقلل من مستوى الكولسترول الجيد، وتعمل هذه العوامل مجتمعة على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

فوائد شرب زيت الزيتون

1- يساعدك فى الحصول على كمية الدهون التى يحتاجها الجسم.
2- علاج للإمساك، حيث يُعتقد أن زيت الزيتون من أفضل المسكنات الطبيعية للإمساك، ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء أيضًا.
3- يدعم صحة القلب والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة به.
4- يساعد فى استقرار مستويات السكر فى الدم
5- يساعد فى الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها وتحسين كثافتها.
6- تغذية الشعر والجلد.
7- يساعد فى تقليل الالتهابات.
8- يعمل كمسكن للآلام.
9- مفيد لصحة الجهاز الهضمى بشكل عام.

مقدار زيت الزيتون على الريق

يعد تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين يومياً فقط، هي الكمية الموصى بها واللازمة لجني فوائد زيت الزيتون المختلفة، وتجنب أضرار زيت الزيتون على الريق حيث عادة ما يكون زيت الزيتون آمناً عند استخدامه بمقدار حوالي 14٪ من السعرات الحرارية اليومية، أي ما يعادل حوالي ملعقتين كبيرتين. ومع ذلك، وجد أن بعض الأشخاص استخدموا بأمان ما يصل إلى لتر واحد في الأسبوع، أو ما يزيد قليلاً عن نصف كوب في اليوم، لما يقرب من 6 سنوات.
ويمكن أن يؤدي تناول المزيد من زيت الزيتون يومياً عن الكمية اليومية الموصى بها إلى إضافة سعرات حرارية غير ضرورية إلى النظام الغذائي. وبذلك للاستفادة من فوائد زيت الزيتون على الريق ينصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين من زيت الزيتون في الصباح، مع استخدامه كمصدر أساسي للدهون في النظام الغذائي بدلاً من الزبدة والدهون المشبعة، مع تجنب تجاوز إجمالي عدد السعرات الحرارية اليومية.
أما بالنسبة إلى أضرار زيت الزيتون والليمون على الريق، فهي أنه قد يسبب الليمون أو زيت الزيتون رد فعل تحسسي بالنسبة لنسبة صغيرة من الناس. كما أن الأطعمة الحمضية مثل عصير الليمون قد تضر أيضاً بمينا الأسنان إذا تم استهلاكها بشكل متكرر

اسباب تجعل زيت الزيوت ضار

تأكد من أن استخدام زيت الزيتون في الطهن لا يعتبر وسيلة لتناول كميات كبيرة من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الموت، ولكنه يمكن أن ينتج عنه بعض المشاكل الصحية التي تزيد عند الاستمرار في تناوله، وفي نفس الوقت فإنه يوجد العديد من البدايل التي يمكن استخدامها بدلًا من زيت الزيوت ولا ينتج عنها مشاكل صحية، وذلك لأن الافراط في تناول زيت الزيتون ينتج عنه مشاكل صحية لا حصر لها، وتتمثل هذه الاضرار فيما يلي:
-زيت الزيتون البكر الممتاز ذو الجودة الجيدة باهظ الثمن
وهذا الأمر يجعل الكثير من الأشخاص لا يمكنهم استخدامه، وفي نفس الوقت فإن شراء زيت الزيوت الأرخص سوف تجد أنه لا يوفر للجسم العناصر التي يحتاج إليها ليصبح في صحة افضل، لهذا السبب يجب اللجوء إلى البدائل المفيدة في هذه الحالة والتي تتمثل زيت جوز الهند وزيت الافوكادو والسمن خيار أفضل حيث أنها تحتوي على دهون مشبعة.
-البوليفينول الصحي للقلب في زيت الزيتون يتلف بسهولة بفعل الحرارة
الصحي للقلب في زيت الزيتون يتلف بسهولة بفعل الحرارة
إن زيت الزيوت ذا خصائص مضادة للأكسدة والتي تعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها المحافظة على صحة القلب، والتي عند تعرضها إلى درجة الحرارة المرتفعة فإن هذا يقلل من الفوائد والخصائص التي توجد بها، ولقد أثبتت الدراسات أن الفينولات والبوليفينول غير مناسب للتسخين، حيث أن هذا يجعله يتحلل بسرعة نسبية كبيرة، وفي هذه الحالة يفسد زيت الزيتون وجميع الخصائص التي تنتج عنه.
-زيت الزيتون يدمر أحماض أوميغا الدهنية
من ضمن العناصر الغذائية المفيدة التي توجد في زيت الزيتون هو اوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية وهي عبارة عن مكونات هيكلية مهمة لانسجة الجسم بالكامل، والمميز أنها مرتبطة بالدماغ والشبكية بشكل خاص، وكذلك فإنها تؤثر على الحيوانات المنوية، والمشكلة تكمن في أن هذه الأحماض حساسة إلى الحرارة وهذا يجعلها عرضة إلى التلف عندما يتم تسخين زيت الزيتون، ولم يتم التوصل إلى درجة الحرارة التي تكون سبب في تدمير هذا الزيت بدقة، ولكن بشكل عام فإنه يتلف مع ارتفاع درجة الحرارة؛ لهذا السبب فإنه يمكن أن يتم استخدامه بدون تسخين للحصول على جميع العناصر الغذائية التي توجد به والتي يحتاج إليها الجسم.
-دخان سام
إذا تم تسخين زيت الزيتون على درجة حرارة مرتفعة فإن هذا سبب واضح لأن ينبعث منه دخان سام، وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على نقطة تسخين منخفضة، وهذا يعني أن الطهي باستخدام زيت الزيتون يجعلك عرضة إلى خطر تكوين دخان يحتوي على مركبات ضارة، واستنشاق هذا الدخان ينتج عنه العديد من المشاكل التي لا حصر لها.
-زيت الزيتون ليس حقيقي
العديد من العلامات التجارية تقوم بعمل خليط عبارة عن زيت الزيتون ويتم إضافة زيوت أخرى له أو استبداله بزيت آخر مما يؤثر على الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من خلاله، ومن ضمن الزيوت التي يتم إضافتها إلى زيت الزيتون كنوع من الغش هي زيت فول الصويا وزيت الكانولا وزيت البندق وزيت الزيتون الذي يكون بنسبة منخفضة للغاية، ومن بين ذلك لقد تم عمل دراسة والتي أثبتت أن من بين افضل العلامات التجارية التي تقدم زيت الزيتون فإنه لا يكون متناسب مع المعايير المطلوبة الخاصة بزيت الزيتون النقي، وهذا يعني أن زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت عرضة إلى الغش وبناء على ذلك فإنك لن تحصل على العناصر الغذائية المطلوبة من خلاله، وهذا يعني أن زيت الزيتون يحتوي على زيوت معالجة ويمكن أن يكون على زيوت نباتيه مختلفة بكثافة عالية، وكذلك فإن صلاحية زيت الزيتون لا تعتبر من الأشياء المضمونة.



233 Views