أضرار حمض الفوليك لغير الحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:59
أضرار حمض الفوليك لغير الحامل


أضرار حمض الفوليك لغير الحامل وسوف نتحدث عن هل حمض الفوليك ينحف كم حبة اخذ حمض الفوليك لغير الحامل فوائد حمض الفوليك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار حمض الفوليك لغير الحامل

1-تفاعلات سلبية مع الأدوية يمكن عند تناول حمض الفوليك مع بعض الأدوية المعينة كان يحدث التفاعل بينهما بشكل سلبي، لذلك يفضل تجنب استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة لحمض الفوليك بالأخص إذا كان يتناول بعض من هذه الأدوية وهي كالاتي: أنواع معينة من المضادات الحيوية المختلفة. الأدوية المخصصة لعلاج النوبات التشنجية. الأدوية التي تحتوي على مركبات الزنك. بعض من الأدوية الخاصة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. كل أنواع المكملات الغذائية وبالأخص المكملات التي تحتوي على مركبات الزنك. مساحيق البروتين. بعض من الأدوية التي تستخدم في علاج الملاريا. بعض أنواع الأدوية التي تستخدم في علاج الأورام.
2-زيادة بعض الحالات والمشكلات الصحية عند تناول حمض الفوليك من الممكن أن تزداد فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ومنها الآتي: الإصابة بمرض الملاريا حيث إذا تم تناول حمض الفوليك مع مكملات الحديد يؤدي إلى الاصابة بمرض الملاريا بشكل خطير من الممكن أن يؤدي بحياة الإنسان إلى الخطر. الإصابة بالنوبات التشنجية عند تناول حمض الفوليك بجرعة كبيرة يؤدي إلى زيادة النوبات وبالأخص الأشخاص المصابين بهذه المشكلة ومن الممكن أن تسبب الإصابة بها.
3-رفع فرص الإصابة ببعض الأمراض يمكن أن يساعد حمض الفوليك في زيادة الإصابة ببعض الأمراض وهي كالاتي: تزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان حيث عند تناول جرعة تتراوح من 800 ميكرو غرام إلى 1 مللي جرام من حمض الفوليك تساعد هذه الجرعة برفع فرص الإصابة بمرض السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان. أمراض القلب عند تناول حمض الفوليك مع فيتامين ب6 من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية وبالأخص الأشخاص المصابون بأمراض القلب والشرايين.

هل حمض الفوليك ينحف

ما من دلائل قوية تؤكد أن تناول حمض الفوليك يساهم في تخسيس الوزن، فتناول حمض الفوليك مع مكملات غذائية مختلفة قد يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ما يساعد على خسارة الوزن، ولكن ليس كما يعتقد، بأن جرعة كبيرة منه تنقص بضع كيلوغرامات زائدة هذا ويوصي الأطباء بعدم الإفراط في تناول حمض الفوليك سواء كمكمل غذائي أو من خلال الأطعمة التي تحتوي عليه وضرورة الالتزام بالكمية الموصى بها يومياً، وهي 400 ميكروجرام للرجال أو النساء الذين تجاوزوا 19 عاماً و 600 ميكروجرام للحامل.

كم حبة اخذ حمض الفوليك لغير الحامل

ولا يمكن تحديد كم حبة من حمض الفوليك في اليوم دون ضرورة معرفة الجرعة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك للبالغين فوق سن 19 عاماً والتي تساوي 400 ميكروغرام في اليوم الواحد، وتزداد حتى 600 -800 ميكروغرام في حالات الحمل والرضاعة. أما في حالات فقر الدم ضخم الخلايا القاعدية تكون الجرعة 5 مغ يومياً لمدة 4 أشهر أو يتم البدء بجرعة 1 مغ لمدة معينة والتحويل إلى 5 مغ في حالات المقاومة وعدم الاستجابة.

فوائد حمض الفوليك

1-يحمي حمض الفوليك الشرايين والقلب من المخاطر التي قد يترتب عليها تصلب الشرايين أو أمراض القلب أو السكتات القلبية والدماغية، فيعمل حمض الفوليك على تقليل إفراز الهوموسيستين في الدم.
2-يساعد على تحسين حالة الهرمونات لدى النساء.
3-مهم للسيدات في الفترة التي تسبق الحمل للحماية من التشوهات الجنينة.
4-يعمل حمض الفوليك على حماية الجسم من بعض أنواع السرطان ويستهدف الفئة الأكثر عرضة للإصابة مثل الوقاية من الإصابة بسرطان البنكرياس للمدخنين .
5-عند تناوله خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى، فإنه يحمي الجنين من التشوهات الخلقية.
6-يعمل على تكوين الدماغ والحبل الشوكي الجهاز العصبي المركزي بدون تشوهات.
7-أن تناوله يمكن أن يفيد في علاج الاكتئاب، بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم في الجسم؛ إذ اعتبرت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء أن اللواتي تناولنَ كميات أكبر من الفولات يقل خطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم مقارنة مع غيرهن، كما أنَ تناول مكملات حمض الفوليك له التأثير نفسه.
8-لحمض الفوليك تأثير كبير على الدماغ حيث يعمل على تقوية الذاكرة ويقلل من احتمال الإصابة بالزهايمر لكبار السن وكذلك باقي الأمراض التي تصيب المخ، كما أنه يعمل على علاج الأرق ويساعد على النوم الهادىء.



252 Views