أضرار حليب الصويا للنساء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 8:55
أضرار حليب الصويا للنساء


أضرار حليب الصويا للنساء وهل حليب الصويا يسبب العقم للنساء، كما سنقوم بذكر أضرار حليب الصويا للرجال، وكذلك سنقوم بتوضيح أوقات شرب حليب الصويا لزيادة الوزن ولإنقاص الوزن وطريقة التحضير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أضرار حليب الصويا للنساء

حليب الصويا هو خلاصة فول الصويا الهام الذي يحتوي على العديد من العناصر التي يحتاجها الإنسان مثل البروتينات والأحماض الدهنية والمعادن المختلفة بالإضافة إلى الكالسيوم وبعض الفيتامينات الهامة، وغالبًا ما يعد حليب الصويا أمن للاستخدام، ولكن وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الممكن أن يسبب مجموعة من الأضرار وفيما يأتي بعض أضرار حليب الصويا للنساء:
1- رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من تحسس اتجاه الصويا.
2- قد يسبب استهلاك حليب الصويا بكميات كبيرة خلال فترة الحمل بعض الأضرار التي قد تؤثر على نمو الجنين.
3- نمو غير طبيعيّ للأنسجة داخل الرحم عند استهلاك حليب الصويا بكميات كبيرة.
4- آثار جانبية في المعدة والأمعاء، كالإمساك والانتفاخ والغثيان.

هل حليب الصويا يسبب العقم للنساء

هذا إدعاء غير صحيح فقد توصلت دراسة طبيّة إلى قدرة فول الصويا في استخدامه علاج أساسي لقلّة الخصوبة،وتقليل تعرّض المرأة للإجهاض، بما يزيد من فرصة الحمل لدى النساء إلى ستة أضعاف عن المعدل الطبيعي، وهو ما يُعدّ علاجًا لمعاناة الآلاف من النساء من تعرّضهن للإجهاض، أو حرمانهن من الإنجاب بسبب العقم. ويُعدّ استخدام فول الصويا مهم جدًّا بالنسبة للنساء الذين فشلت تجاربهم في الإنجاب من خلال التلقيح الصناعي، لاسيما أن أقلّ من واحد في كل عشرة فقط لازالوا متمسّكين بالطرق التقليديّة لرفع الخصوبة. ويعتقد الأطباء أن جرعة من السائل الدهني، إلى جانب عدد من السعرات الحراريّة الغنيّة يتمّ توصيلها إلى المريض عبر أنبوب التغذية، من شأنها أن تساعد العديد من النساء أكثر في تحقيق حلمهن في الأمومة، وبخاصة أن تحسين معدّلات نجاح الإنجاب بهذه الطريقة يقلّل من الألم العاطفي والمالي الذي تمرّ به النساء بعد الفشل المتكرّر لعلاجات التلقيح الاصطناعي المتكررة. وقال مدير العيادة الطبيّة للخصوبة في نوتنغهام، الدكتور جورج ندوكوي، إن فول الصويا سيمثّل إنجازًا لكثير من مرضاه من النساء اللاتي عانين من النتائج السلبيّة لدورات التلقيح الاصطناعي، إلى جانب إحباط الكثير من الأزواج من تعرض زوجاتهن للإجهاض المتكرر، مضيفًا أن الألم العاطفي دائمًا ما يكون هو الأسوأ.

أضرار حليب الصويا للرجال

عند الحديث عن أضرار حليب الصويا للرجال تحديدًا ستعزى هذه الأضرار إن كانت موجودة بالحقيقة إلى الاستروجين النباتي الموجود في منتجات الصويا والتي قد تدعو لأنه يجب أن يستهلكه الرجال بكمية قليلة، وستتناول النقاط الآتية الحديث عن أثر حليب الصويا للرجال:
1- يحتوي هذا النوع من الحليب على كمية كبيرة من حمض الفيتيك، وهو مركب يقلل من امتصاص المعادن، مثل الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، كما أنَّ حمض الفيتيك هو الشكل الرئيسي لتخزين الفسفور، لذلك يجب عدم الإسراف في تناوله.
2- تناوله بكثرة يقلل من إنتاج الجسم للحيوانات المنوية، ليتأثر بذلك قدرتهم على الإنجاب.
3- بسبب الاضطرابات الهرمونية، فستزيد احتمالية الإصابة بسرطان الخصية.
4- على الرغم من احتواءه على الكالسيوم، إلا أنَّ الجسم لا يستطيع امتصاصه؛ ذلك لأنَّ الجسم يحتاج إلى عدة عوامل لامتصاصه، مثل فيتامين K2، الغير موجودة بحليب الصويا، لذلك يترسب الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية، ويتسبب بمشاكل في القلب والشرايين.
5- يحتوي على هرمون نباتي، يشابه بخصائصه هرمون الأستروجين الأنثوي، ليؤثر بذلك ويؤدي إلى خللٍ بالهرمونات، كما أنَّ ارتفاع الهرمونات الأنثوية يقلل من الهرمونات الذكرية، ويؤدي إلى الإصابة بالبرود والعجز الجنسي.
6- الشعور بتقلبات المزاج المتكرر.
7- الإصابة بمرض النقرس، فحليب الصويا يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، وفي حال الإسراف في تناوله فسيؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.
8- بسبب احتواء حليب المصنع على السكر المكرر، فهذا يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يكسب السعرات الحرارية العالية.
9- حسب دراسة طبية بينت أنَّ من يعتمد على حليب الصويا بشكلٍ كبير، لديهم احتمالية أكبر للإصابة بضعف الذاكرة مقارنة مع من يتناولونه باعتدال.

أوقات شرب حليب الصويا لزيادة الوزن

يحتوي كوب واحد من حليب الصويا الأصلي أو بنكهة الفانيليا على حوالي 130 سعرة حرارية، و 8 جرامات من البروتين، و 4.25 جرام من الدهون، ويعتبر تقديم حليب الصويا غير المحلى أفضل للحميات الغذائية، وهناك العديد من الفوائد الاخري مثل التالي:
1- زيادة الوزن
إذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة الوزن بشكل صحي، فحاول شرب حليب الصويا أو بروتين الصويا بين الوجبات، يمكن أن يساعدك الحصول على بروتين إضافي على اكتساب كتلة العضلات الهزيلة وكذلك الدهون في الجسم، وفول الصويا هو خيار صحي لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والسكر المضافة.
-طريقة التحضير
ولتحضير مشروب الصويا لزيادة الوزن: قم بإضافة مسحوق بروتين الصويا وكوب من حليب الصويا أو زبادي الصويا والفواكه الطازجة أو المجمدة، ثم اشرب هذا العصير يومياً ستلاحظ بالتأكيد زيادة الوزن بشكل صحي.
2- إنقاص الوزن
قد يساعدك استبدال الحليب كامل الدسم أو حتى الحليب قليل الدسم بحليب الصويا غير المحلى على فقدان الوزن لأن حليب الصويا يحتوي على سعرات حرارية أقل لكل وجبة، إذا كنت تشرب عادة ثلاثة أكواب من الحليب كامل الدسم يومياً واستبدل هذا بحليب الصويا غير المحلى، إذا كنت قد شربت حليب الصويا بالفعل، يمكنك إنقاص الوزن عن طريق التخلص من نظامك الغذائي وشرب الماء بدلاً من ذلك، ستوفر ما يصل إلى مئات السعرات الحرارية يوميًا.



528 Views