أضرار حليب البقر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 6:24
أضرار حليب البقر


أضرار حليب البقر وهل حليب البقر مضر للاطفال وفوائد حليب البقر للكبار وفوائد حليب البقر للرجال كل ذلك في هذا الموضوع.

أضرار حليب البقر

1-الإكثار من شرب الحليب وغيره من منتجات الألبان تؤدي إلى ظهور حب الشباب بصورة كبيرة.
2- يرفع كوب الحليب الواحد معدل الكوليسترول الذي يتسبب في ظهور المشكلات القلبية المختلفة.
3- قد تصاب النساء اللاتي يشربن 4 أكواب من الحليب البقري يوميًا بسرطان المبيض.
4- يعاني البعض وخاصة الأطفال من الحساسية المفرطة لمكونات الحليب، مما يؤدي إلى التقيء.
5- يعد حليب البقر من المشروبات الأساسية للأطفال والبالغين، فهو مشروب غني بالمعادن والكالسيوم والفيتامين، وبالرغم من فوائده العديدة للجسم إلا أن الدراسات الطبية الحديثة أكدت أنه يتسبب في ظهور بعض المشكلات الصحية، مثل:
6- يمتص حليب البقر الكالسيوم من العظام، حيث كشفت الأبحاث الطبية أن الأشخاص المواظبون على شرب الحيب البقري أكثر عرضه للكسر.
7- يسرع الجبن والحليب معدل الإصابة بسرطان البروستاتا.
8- تظهر مشكلات الجهاز الهضمي المتمثلة في الشعور بالغثيان والانتفاخ والغازات والتشنجات والإسهال عند شرب الحليب بكميات كبيرة.
9- تقوم بعض المزارع بحقن البقر بالمضادات الحيوية التي تؤدي إلى إنتاج حليب غني بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
10 -يؤثر الحليب البقري كامل الدسم تأثيرًا سلبيًا على الوزن، فهو يحتوي على نسبة تفوق الـ 20% من الدهون المشبعة.

هل حليب البقر مضر للاطفال

– ليس مغذيًا:
لا ينصح الأطباء بتقديم حليب الأبقار أو كافة منتجات الألبان المختلفة إلا بعد أن يتم الطفل عامه الأول خاصة الحليب كامل الدسم، ونجد الكثير من الأمهات تبدأ في إعطاء الأطفال ألبان الأبقار في عمر مبكر باعتباره مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم ولقد أثبتت الكثير من التقارير بأن الأمهات في الغالب يكن لديهن حنين كبير تجاه حليب الأبقار ولكنه في الحقيقة ليس مغذيًا للأطفال كما هو شائع عند البعض أو مما يعتقد الكثيرون.
– خالي من الحديد:
هناك الكثير من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال جراء تناولهم حليب الأبقار في سن مبكرة ومازالت تلك المخاطر والآثار موضع نقاشات بين الكثير من العلماء والأطباء حول العالم، حيث ينصح الأطباء منذ سنين طويلة بالامتناع تمامًا عن إعطاء الطفل حليب الأبقار خلال الشهور الأولى من عمره حيث لا يحتوي حليب الأبقار على نسبة كافية من الحديد لإشباع احتياجات الطفل في المقابل يحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين.
وهناك الكثير من الأبحاث الحديثة التي أثبتت وجود فوائد كبيرة في كوب الحليب للطفل إذا ما تم خلطه بالحبوب المطحونة أو البطاطس المهروسة خاصة بعد أن يبلغ الطفل الشهر السابع بعد الولادة فهو لا يشكل أي خطر على صحته الطفل بالاضافى إلى انه يمد جسمه بالكثير من العناصر التي يحتاجها.
– مرض السكري:
هناك مراجع أثبتت أن تناول الأطفال الرضع حليب الأبقار في سن مبكرة تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري عند بلوغ مرحلة الشباب، كما يصاب الطفل عادة بعد أن يتناول حليب الأبقار بالعديد من المشاكل الصحية منها الإمساك الشديد بسبب احتواء حليب الأبقار على الكالسيوم والكازئين، كما لوحظ ارتفاع معدلات فقر الدم عند الأطفال الذين يتناولون حليب الأبقار قبل بلوغهم العام الأول من أعمارهم مما يؤدي إلى تأخر النمو الجسمي والعقلي .
– الاكزيما والربو:
أثبتت الدراسات أن هناك احتمالات كبيرة في خطر الإصابة بمرض الاكزيما للأطفال الذين يتناولون حليب الأبقار باستمرار قبل العام الأول كما يصابون يزيد احتمال الإصابة بالربو والتهاب الأنف التحسسي ، لهذا يجب على كل أم الامتناع تمامًا عن إعطاء طفلها لبن البقر قبل بلوغه العام الأول من عمره طبقًا لما صدر عن لجنة التغذية بالأكاديمية الأمريكية للطب في عام 1998م.

فوائد حليب البقر للرجال

صحة القلب
تحتوي الأبقار التي تتغذى على الأعشاب على نسبة عالية من دهون أوميغا 3 في حليبها وبينما يختلف هذا باختلاف المكان الذي ترعى فيه الحيوانات ولكن لا تزال الفوائد موجودة في معظم أنواع الحليب.
الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي الشكل “الجيد” للكوليسترول في الجسم والتي يمكن أن تساعد على تحسين صحة القلب ومنع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية التي يتعرض لها الرجال.
فقدان الوزن
أظهرت الأبحاث أن الحليب يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لعدة أسباب يمكن أن يساعد في إشباع جوعك بسبب محتواه العالي من البروتين إلى جانب المساهمة في انخفاض مستوى السعرات الحرارية وبسبب التمثيل الغذائي لها تعزيز القدرات والبروتين.
يمكن أن تساعد في توفير المزيد من الطاقة ومنع واحد من تطوير نمط الحياة المستقرة الأيض العالي والمزيد من النشاط يؤدي إلى فقدان الوزن.
تقوية المناعة
يحتوي الحليب على مضادة أكسدة مثل فيتامين E والسيلينيوم و الزنك ويمكن أن تسعى هذه المركبات إلى الجذور الحرة الخطيرة في جميع أنحاء الجسم التي قد تسبب الطفرات أو الأمراض المزمنة.
وقد ربطت الأبحاث بالفعل بين استهلاك حليب البقر الطبيعي الذي يتم تغذيته بالأعشاب وتحسين المناعة والوقاية من الأمراض كما يمكن أن يحسن أيضا مظهر وشباب الرجل
يساعد في بناء العضلات
بناء العضلات يتطلب البروتينات ويحتوي الحليب على بروتين عالي الجودة مصل اللبن 20 ٪ و80 ٪ الكازين.
هذا يجعل الحليب أحد أفضل غذاء للعضلات ويشكل مصل اللبن والكازين مزيجًا مثاليًا لبناء العضلات معًا بينما يوفر مصل اللبن واحدًا من البروتين الفوري يستغرق الكازين وقتًا للانهيار ويزود الجسم بإمداد ثابت من البروتينات بكميات صغيرة.
تقوية الطاقة
الحليب يحتوي على اللاكتوز والكربوهيدرات ويستخدم جسمك السكر منهم لتجديد مخازن الطاقة، كوب من الحليب البارد سيجعلك تشعر بالراحة في أي وقت من الأوقات كمتوفر حليب الشوكولاتة للجسم طاقة أكثر مقارنة بمشروبات الطاقة الأخرى.

فوائد الحليب البقري

1. فوائد الحليب البقري للعظام
يعتبر الحليب أحد أغنى المصادر الغذائية للكالسيوم والذي يعتبر المعدن الأهم لتعزيز صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى كونه مصدر للبوتاسيوم والفسفور، كما قد يتم عادة تدعيم حليب الأبقار بفيتامين د، حيث توفر هذه العناصر المهمة الوقاية من هشاشة العظام.
2. تعزيز صحة القلب
يعتبر حليب الأبقار مصدرًا للبوتاسيوم، المعدن المهم لإرخاء وتوسيع الشرايين والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
بحسب دراسة تبين أن زيادة استهلاك البوتاسيوم وتقليل الصوديوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالأشخاص الذين يأخذون البوتاسيوم كمكمل غذائي تقل نسبة إصابتهم بالجلطات القلبية بنسبة 24%.
3. دور الحليب في مواجهة السرطان
قد يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الوقاية من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، في نتائج دراسة بحثت العوامل المرتبطة بخطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم تبين أن المناطق التي يعيش فيها سكان أقل عرضة للشمس ولا يتناولون الحليب هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.​
4. فوائد الحليب في الحد من الاكتئاب
تناول كميات كافية من فيتامين د يساهم في زيادة إنتاج هرمون السيروتونين (Serotonin) المرتبط بالمزاج والشهية والنوم، وعند حدوث نقص بفيتامين د يعني رفع خطر الإصابة بالاكتئاب، وسوء المزاج، والتعب، ومصادر فيتامين د الغذائية قد تكون قليلة إلا أن أشهرها هو الحليب البقري المدعم.
5. دور الحليب في بناء العضلات
يعتبر الحليب البقري مصدر غني للبروتينات عالية الجودة، ويحتوي كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تعتبر الأهم في بناء العضلات ونموها والحفاظ عليها، ويعتبر الحليب كامل الدسم مصدر للطاقة المستمدة من الدهون المشبعة مما يساهم في التقليل من استخدام العضلات كمصدر للطاقة، لذا فهو مشروب مثالي للرياضيين.



655 Views