أضرار جوز الهند

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 2:13
أضرار جوز الهند


أضرار جوز الهند نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد جوز الهند المبشور المجفف هذا بالإضافة إلى أضرار زيت جوز الهند كل هذا وأكثر تجدونه فب مقالنا هذا والختام لمحة عن جوز الهند.

أضرار جوز الهند


1-يحتوي جوز الهند علي الأحماض الدهنية والدهون المشبعة التي تضر الصحة، وتتسبب في إصابتها ببعض الإمراض.
2 -يتسبب جوز الهند بإصابة بعض أنواع الشعر بالجفاف.
3-يتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين الذي ينتج عنها نوبات قلبية.
4- يؤدي كثرة استخدام جوز الهند تلف الشعر وتساقطه.
5-يتسبب في زيادة الخطر بالإصابة بمشكلات الأوعية الدموية وضيق الشريان التاجي التي تقوم بضخ الدم إلي القلب.
6-الإسراف في تناول جوز الهند يتسبب في الإصابة بالسمنة.
7-يتسبب في زيادة الحساسية عند بعض الأشخاص والحساسية التي تصيب الشخص من جوز الهند يمكن ان تكون مهددة للحياة.
8- يعمل جوز الهند على تقصف الشعر، وحدوث مشاكل في فروه الرأس.

فوائد جوز الهند المبشور المجفف

1 – المحافظة على صحة القلب
يحتوي جوز الهند المجفف على الألياف الغذائية التي تساعد في المحافظة على صحةالقلب، حيث يحتاج جسم الرجل إلى 38 غراما من الألياف، بينما تحتاج السيدات إلى 25 غراما فقط، ويمكن توفير هذه الحصص اللازمة عن طريق تناول جوز الهند المجفف، ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
2 – الوقاية من آلام المفاصل
يساعد تناول جوز الهند المجفف على علاج بعض مشاكل العظام مثل هشاشةالعظام و التهاب المفاصل، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن الأساسية التي تحافظ على تقوية الأنسجة ما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم.
3 – تحسين وظائف المخ
إذا كنت تريد عقلا أكثر ذكاء، فعليك إضافة جوز الهند المجفف لنظامك الغذائي، حيث أكدت العديد من الدراسات أن جوز الهند المجفف يساعد في تحسين وظائف المخ وتعزيز صحته، كما يساعد في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر.
4 – خفض خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من العناصر الغذائية والتي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية، وبالتالي الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون و البروستاتا.
5- تعزيز المناعة
يحتوي جوز الهند المجفف على مادة السيلينيوم المضادة للأكسدة، مما يجعله الأفضل في تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، كما يزيد السيلينيوم من نشاط خلايا الدم البيضاء ما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والفيروسات.
6- علاج الأنيميا (فقر الدم)
بعد سن معينة، تصاب معظم السيدات على وجه الخصوص بالأنيميا، ويرجع ذلك إلى نقص الحديد في الجسم، الأمر الذي يترتب عليه العديد من المشكلات الصحية الأخرى، لذلك فإن تناول جوز الهند المجفف الغني بالحديد يساعد في الوقاية من الأنيميا.
7 – الوقاية من العقم لدى الرجال
يحتوي جوز الهند المجفف على العديد من المعادن الأساسية التي تقي من العقم لدى الرجال، وهذا ما تم إثباته علميا، فعند تناول جوز الهند المجفف يقوم الجسم بإنتاج السيلينيوم الذي يساعد في تحسين خصوبة الرجال.
8- الوقاية من مشاكل الهضم
يساعد جوز الهند المجفف على الوقاية من بعض مشاكل المعدة، مثل الإمساك، قرحة الاثني عشر و البواسير، ونظرا لعدم وجود آثار جانبية لتناوله، يمكن استخدامه أيضاً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي لدى كبار السن.

أضرار زيت جوز الهند

1-ارتفاع مستويات الكوليسترول
من أكبر أضرار زيت جوز الهند تَسببه بارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم بسبب محتواه الكبير من الدهون المشبعة، حيث يعد تناول زيت جوز الهند الفموي الموجود بكميات الطعام آمن في حال تناوله بكمات معتدلة، ويعد تناول 10 ملي لتر منه مرتين أو ثلات مرات باليوم لمدة ثلاثة أشهر آمن نسبيًا، كما يزيد خطر الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الناتج عن تناول زيت جوز الهند لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل مستويات عالية من الكوليسترول بالدم، ومن الأفضل تجنب تناول زيت جوز الهند، كما قد يستخدم البعض زيت جوز الهند كدواء فيجب أن يتم مراعاة تناوله بكمية منتظمة دون تجاوز الجرعة لتجنب الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الذي يؤثر على أجهزة وأعضاء أخرى.
2- انسداد المسامات
يعد زيت جوز الهند أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي قد تسبب انسداد المسامات بطبيعتها (Comedogenic)، لا سيما وأن هذا الزيت يعد من الزيوت التي قد يصعب على البشرة امتصاصها والاستفادة منها فعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة قد يتسلل الزيت إلى فتحات بصيلات الشعر الموجودة في البشرة مسببًا انسدادها، كما قد يتراكم الزيت على سطح البشرة دون أن يتم امتصاصه ليشكل طبقة عازلة قد تسمح بتراكم البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة في داخل المسامات، الأمر الذي قد يؤدي لتكون أنواع مختلفة من البثور، مثل حب الشباب الفطريوالبثور التقليدية والرؤوس السوداء أو البيضاء ويعد ذوي البشرة الدهنية والأشخاص المعرضون لانسداد المسامات وظهور البثور عمومًا من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من أضرار زيت جوز الهند للبشرة.
3-أعراض تشبه الاسهال
بصرف النظر عن حقيقة أن زيت جوز الهند يساعد فى علاج الإمساك، لأنه يعمل بشكل جيد للغاية فى تحفيز حركة الأمعاء، فإنه قد يؤدي أيضًا إلى رد فعل معاكس مثل أعراض تشبه الإسهال، فى حال الإفراط فى تناول زيت جوز الهند.
5- تأثيره على الجهاز الهضمي
أثبتت دراسات في الطب البديل والتكميلي المستند إلى الأدلة والتي تم تطبيقها على أشخاص يستهلكون زيت جوز الهند بشكل يومي في كميات الطعام وبكميات كبيرة نسبيًا تصل إلى ملعقتين من زيت جوز الهند أنه يؤثر على عمل الجهاز الهضمي وصحته ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية لدى بعض الناس، حيث قد يسبب آلام في المعدة والقيء بالإضافة إلى تسببه بالإسهال، وأكثر العلامات شيوعًا هو البراز السائل والذي تتم معالجته والتخلص منه بعد فترة من انقطاع تناول زيت جوز الهند، حيث تتمثل أضرار زيت جوز الهند عند تناول كميات كبيره منه بتجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم مسببه هذه الاضطرابات والأمراض.

لمحة عن جوز الهند

-جوز الهند واحد من لفواكه والثمار الجميل ذات الطعم الرائع والتي لها العديد من الاستخدامات لفوائدها العظيمة على جسم الإسنان وصحته بشكل عام، فهي فاكهة تنمو وسط المناطق الاستوائية لمناخها الجيد لطبيعتها والمشهورة على مستوى العالم، لذلك سنتحدث عن فوائد أكل جوز الهند الطازج
-وتكثر زراعة فاكهة جوز الهند على الشواطئ الموجودة في البلاد الاستوائية والغابات، وهو من أحد فصائل النخيل، ومن أكثر أنواع الفواكه أو الثمار التي يمكن أن تعتبر مصدر قوي جدًا للإنسان، ويعود بمكسب كبير للتجار المتخصيين في بيعه.
-وأكثر دولة على مستوى العالم في إنتاج وتصدير نبات جوز الهند هي دولة أندونسيا فهي تأتي في المركز الأول، ثم تيلها دولة الفلبين وبعد ذلك الوطن العربي بأكمله وذلك لمناخ تلك الدول المناسب لزراعة ونمو جوز الهند.



689 Views