أضرار تلوث الماء على الحيوان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:35
أضرار تلوث الماء على الحيوان


أضرار تلوث الماء على الحيوان وسوف نتحدث عن من أضرار تلوث الماء تأثير التلوث على الكائنات الحية تلوث الماء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار تلوث الماء على الحيوان

1-وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة ، هناك ما لا يقل عن 800 نوع في العالم تتأثر بالحطام البحري ، منها ما يصل إلى 80٪ من النفايات البلاستيكية حيث تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 13 مليون طن من البلاستيك ينتهي بها المطاف في المحيط كل عام ، وهو ما يعادل شاحنة قمامة واحدة أو شاحنة قمامة كل دقيقة فقد تتشابك الأسماك والطيور البحرية والسلاحف البحرية والثدييات البحرية أو تبتلع الحطام البلاستيكي ، مما يتسبب في الاختناق والجوع والغرق ويعتبر هذا من أسباب تلوث مياه البحر وانعكاسه على الثروة السمكية.
2-وهذا يبن لنا أن البشر ليسوا محصنين ضد هذا التهديد ايضا حيث تشير التقديرات إلى أن الأمر يستغرق مئات السنين لتتحلل البلاستيك تمامًا ، لكن بعض هذه المواد البلاستيكية تتحلل بشكل أسرع وتتحلل إلى جزيئات صغيرة ، وفي النهاية تصبح هذه المأكولات البحرية التي نتناولها فيجب للتعرف على اسباب تلوث البحار وطرق علاجها معا على تأثير التلوث البحري على الحيوانات:
3-حيث أظهرت الدراسات أن نصف السلاحف في العالم تستهلك نفايات البلاستيك التي توجد في البحار ، حيث ينتشر التلوث البلاستيكي في العديد من الشواطئ لدرجة أنه يؤثر على سرعة تكاثر السلاحف من خلال تغيير درجة الحرارة ووجدت دراسة حديثة أن السلاحف التي تأكل 14 قطعة من البلاستيك أكثر عرضة للوفاة.
4-في كل عام ، تقتل النفايات البلاستيكية ما يصل إلى مليون طائر بحري ، فعندما تبتلع الطيور البحرية البلاستيك أو النفايات التي توجد في البحار ، فإنها تأخذ مساحة في المعدة وتسبب الجوع في بعض الأحيان حيث وجد أن العديد من الطيور البحرية ماتت في بطونها وتناثرت بسبب هذه النفايات حيث يقدر العلماء أن 60٪ من جميع أنواع الطيور البحرية قد أكلت أقراص بلاستيكية بنفايات من البحار ، حيث يتوقعون أن يرتفع هذا العدد إلى 99٪ بحلول عام 2050.
5-يمكن أن تعزز النفايات في البحار من نمو مسببات الأمراض في المحيط وفقًا لدراسة حديثة للعلماء إلى أن الشعاب المرجانية التي تتلامس مع البلاستيك لديها فرصة بنسبة 89٪ للإصابة بالأمراض ، في حين أن الشعاب المرجانية الملامسة للبلاستيك يكن لديها فرصة بنسبة 4٪.

من أضرار تلوث الماء

1- الفيروسية الكبدية مثل فيروس A وE وفيروس شلل الأطفال.
2- تسوس الأسنان بسبب نقص تركيز الفلور فى الماء لأقل من 1 ملجرام لكل لتر.
3- زيادة نسب مركب الفلور فى الماء لأكثر من 1.5 ملجرام لكل لتر يسبب تبقع الأسنان.
4- التسمم الكميائى نتيجة وجود مواد كميائية بتركيز عال فى مياه الشرب .
5- الكوليرا والحمى التيفودية وطفيل الزجاج الأميبى والبلهارسيا .
6- الأورام السرطانية نتيجة وجود مواد كميائية بتركيز عال فى المياه.
7 – تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود فى الماء.

تأثير التلوث على الكائنات الحية

1-تعد مشكلة الانقراض من أبرز المشكلات البيئية التي تواجهنا في الواقع المعاصر؛ حيث يفقد الإنسان -إلى الأبد- وبصورة يومية نوعًا من الكائنات الحية، ويعتبر الإنسان هو السبب المباشر وراء هذه المشكلة.
2-يُعدّ التعرّض له أكثر خطورة على الأطفال، والنساء، وكبار السن الذين يعانون من أمراض القلب، والسكري، والسمنة، إذ إنّه يساهم في زيادة سرعة تطوّر هذه الأمراض.
3-يواجه الإنسان والحيوانات المختلفة العديد من المشاكل الصحية إذا تعرّضت لتراكيز عالية من المواد السامّة العالقة في الهواء، أو المترسّبة في التربة والمياه السطحية، إذ تظهر الدراسات أنّ ملوّثات الهواء تساهم في حدوث تشوّهات خلقية ومشاكل في الإنجاب عند البشر، بالإضافة إلى العديد من أمراض الحيوانات، كما تشكّل المواد السامّة التي تبقى مدّة طويلة في الهواء وتتحلّل بشكل بطيء في البيئة مصدر ضرر كبير في النظم البيئية المائية.

تلوث الماء

1-تلوث المياه هو أي تغير فيزيائي أو كيميائي في نوعية المياه، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يؤثر سلبياً على الكائنات الحية، أو يجعل المياه غير صالحة للاستخدامات المطلوبة. ويؤثر تلوث الماء تأثيراً كبيراً في حياة الفرد والأسرة والمجتمع، فالمياه مطلب حيوي للإنسان وسائر الكائنات الحية، فالماء قد يكون سبباً رئيسياً في إنهاء الحياة على الأرض إذا كان ملوثاً ينقسم التلوث المائي إلى نوعين رئيسيين، الأول هو التلوث الطبيعي، ويظهر في تغير درجة حرارة الماء، أو زيادة ملوحته، أو ازدياد المواد العالقة. والنوع الآخر هو التلوث الكيميائي، وتتعدد أشكاله كالتلوث بمياه الصرف والتسرب النفطي والتلوث بالمخلفات الزراعية كمبيدات الحشرات والمخصبات الزراعية.
2-يأخذ التلوث المائي أشكالاً مختلفة، ويٌحدِث تداعيات مختلفة، وبالتالي تتعدد مفاهيم التلوث المائي. فيمكن تعريفه بأنه إحداث تلف أو فساد لنوعية المياه، مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظامها البيئي، مما يقلل من قدرتها على أداء دورها الطبيعي ويجعلها مؤذية عند استعمالها، أو يفقدها الكثير من قيمتها الاقتصادية، وبصفة خاصة ما يتعلق بموارده السمكية وغيرها من الكائنات المائية كذلك يُعرف التلوث المائي بأنه تدنيس لمجاري الأنهار والمحيطات والبحيرات، بالإضافة إلى مياه الأمطار والآبار والمياه الجوفية، مما يجعل مياهها غير معالجة وغير قابلة للاستخدام، سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات وسائر الكائنات المائية



317 Views