أضرار تغيير نوع زيت المحرك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2023 6:00
أضرار تغيير نوع زيت المحرك


أضرار تغيير نوع زيت المحرك سوف نتحدث كذلك عن ما هي علامات تلف محرك السيارة؟ وهل يجوز خلط نوعين من زيت المحرك؟ وكيف تعرف أن السيارة تستهلك الزيت؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار تغيير نوع زيت المحرك

-إن قمت بتبديل ماركة زيت محركك إلى ماركة أخرى تمتلك نفس مواصفات الزيت الذي اعتدت على استخدامه، فلن يؤدي ذلك إلى إلحاق الأذى بمحركك.
-ولكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن بعض زيوت المحركات تختلف عن غيرها من ناحية الجودة، حتى لو كانت تشترك في نفس المواصفات.
-كما يعمل الزيت على تجميع وامتصاص الرواسب والشوائب داخل المحرك، وهو ما يساعد على عدم انسداد مجاري الزيت، بالإضافة إلى قيامه بتبريد وخفض درجة الحرارة داخل المحرك.
-وعند السير بالزيت لفترة طويلة، يصبح الزيت خاليًا من الخصائص التي بالتأكيد تلعب دوراً مهماً في جعل الأجزاء الداخلية للمحرك تعمل بالشكل الصحيح.
-هذا إضافة إلى أن الزيت القديم يحمل بقايا معادن دقيقة التي بدورها تؤثر على عمل محرك السيارة وتزيد من احتكاك الأجزاء، مما قد يضر المحرك لا يهم نوع الزيت الذي تستخدمه.
-ثقل في حركة الأجزاء الداخلية للمحرك بسبب تراكم الشوائب فيها، مما يؤثر على حركة السيارة.
-فقدان الزيت لخصائصه الفعالة، وهي تقليل درجة حرارة احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك.
-قلة وجود الزيت في المحرك، نتيجة فقدان لزوجته، مما ينعكس سلبا على كفاءة عمل المحرك.

ما هي علامات تلف محرك السيارة؟

-خروج دخان من أنبوب العادم صُممت السيارات الحديثة لتقليل الانبعاثات الكربونية، لذا، إذا رأيت سيارتك تُخرج دخاناً من أنبوب العادم، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة بالمحرك.
– خروج دخان من أنبوب العادم ويعني الدخان الأسود أن وقود السيارة يحترق بكمية أكبر من اللازم بينما يشير الدخان الأزرق إلى أن الزيت يحترق.
– خروج دخان من أنبوب العادم بينما يمكن أن يعني الدخان الأبيض أن محرك السيارة لم يسخن بعد. لكن إذا استمر الدخان الأبيض بعد عمل السيارة لفترة، فقد يعني هذا أن غاز التبريد يتسرب إلى أسطوانات السيارة.
-إشارة فحص المحرك المضاءة على لوحة السيارة يمكن أن يخبرك فحص إشارة المحرك المضاءة على لوحة السيارة بعدة أشياء بدءاً من عدم إحكام غطاء خزان الوقود وصولاً إلى وجود خلل أكبر.
– ويمكن أن يساعدك هذا التحذير في تشخيص مشكلات أخرى تتعلق بالمحرك، عندما ترى إشارة المحرك مضاءة، من الأفضل أن تذهب لفحص سيارتك.
-أصوات طرق بالمحرك ويمكن تحديد هذه المشكلة عبر سماع صوت طرق يخرج من المحرك.
– إذا تُركت هذه المشكلة دون حل، يمكن أن يتسبب هذا في حدوث الكثير من الأضرار بالسيارة، وهو ما قد يتطلب تكاليف باهظة لإصلاحها.

هل يجوز خلط نوعين من زيت المحرك؟

لا ولكن يمكن أن يقلل الأداء بشكل طفيف، في بعض الحالات، قد لا يؤثر على الأداء.
وسيكون خلط الزيوت من نفس درجة SAE مقبولًا في معظم المحركات.
أما إذا كانت إضافات الزيوت المراد خلطها غير متشابهة، فقد يؤدي الخلط إلى نتائج عكسية بمرور الوقت.

كيف تعرف أن السيارة تستهلك الزيت؟

1-رائحة احتراق: عند نقص زيت محرك السيارة عن الحد الطبيعي يصبح عاجزاً عن تغطية كافة أجزاء المحرك وبالتالي تحتك ببعضها ويصدر عنها رائحة حرق.
2-إضاءة لمبة الزيت: ينذر ظهور اشارة نقص الزيت في السيارة بضرورة تفقد مستوى الزيت بأسرع وقت.
3-صوت المحرك: يصبح صوت المحرك أكثر خشونة وتصدر عنه أصوات ضجيج
4-دخان العادم: عند نقص مستوى زيت ماتور السيارة يبدأ الدخان الأبيض بالخروج من العادم دلالة على بدء تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك.



112 Views