أضرار تحلية مياه البحر على الإنسان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:54
أضرار تحلية مياه البحر على الإنسان


أضرار تحلية مياه البحر على الإنسان وكذلك فوائد تحلية مياه البحر، كما سنقوم بذكر المقصود بتحلية المياه، وكذلك سنوضح المواد الكيميائية المستخدمة في تحلية المياه، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار تحلية مياه البحر على الإنسان

1- زيادة خطر الإصابة بالسرطان:
تقلل تحلية مياه البحر من تركيز بعضها، بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، حيث أن تناول هذه المياه يمكن أن يؤدي إلى خلل في الإلكتروليت يتميز بنقص في العناصر التي تعد من أكثر الأعراض شيوعًا لمرضى السرطان العلاقة بين التعرض للمياه المنزوعة المعادن والأورام البرامج الضارة غير مفهومة بشكل جيد.
2- التلوث:
تتطلب عملية التحلية معالجة مسبقة وتنقية للمواد الكيميائية المضافة إلى المياه قبل تحلية المياه من أجل جعل المعالجة أكثر كفاءة ونجاحًا. وتشمل هذه حمض الهيدروكلوريك وبيروكسيد الهيدروجين، والتي لا يمكن استخدامها إلا لفترة محدودة بمجرد أن تفقد هذه المواد قدرتها على تنقية المياه، يتم التخلص منها هذه مشكلة بيئية كبيرة، وغالبًا ما ينتهي الأمر بهذه المواد في المحيط ويمكن أن تسمم النباتات والحيوانات التي تعيش هناك.
3- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب:
أظهرت إحدى الدراسات أن المياه المحلاة تزيد من خطر الإصابة بالأمراض وأن من شربوا هذه المياه كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن يستهلكون المياه الطبيعية بسبب نقص المغنيسيوم في المياه المحلاة، والتي تلعب دورًا مهمًا دور مهم في صحة القلب.
4- يؤثر على الجهاز الهضمي:
تحلية المياه ليست تقنية مثالية، المياه المحلاة يمكن أن تضر بصحة الإنسان، المنتجات الثانوية للمواد الكيميائية المستخدمة في تحلية المياه يمكن أن ينتهي بها الأمر في مياه “نظيفة” وتعرض الأشخاص الذين يشربونها للخطر، ويمكن أن تكون المياه المحلاة حمضية، وهو الجهاز الهضمي. النظام؛
5- خسائر في الكائنات الحية:
يُعتقد أن اختفاء بعض الكائنات الحية من أحواض الأنهار مرتبط بتدفق المياه المالحة، ويحذر علماء الأحياء البحرية من أن تحلية المياه على نطاق واسع يمكن أن يكون لها تأثير كبير على التنوع البيولوجي للمحيطات.
والسبب هو أن أنابيب الشفط الخاصة بهذه النباتات تستنزف بشكل أساسي وتقتل عن غير قصد الملايين من العوالق وبيض السمك واليرقات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تشكل جوهر السلسلة الغذائية البحرية، لذلك يمكن أن تؤثر محطات تحلية المياه سلبًا على عدد الحيوانات في المحيط..

فوائد تحلية مياه البحر

1- التوسع في مصادر مياه الشرب:
من المهم توسعة مصادر مياه الشرب نظرًا لتراجع وفرة المصادر العذبة، وخاصّة بأنّ المحيطات والبحار تشكّل ما يقارب 95% من سطح الأرض وبالتالي يعتر التركيز على أنظمة تحلية مياه البحر بديلًا مناسبًا وعمليًا.
2- توفير مصدر مياه في مواسم الجفاف:
تواجه الكثير من مناطق العالم مشكلة الجفاف مؤخرًا نظرًا للتغيّر الكبير في أنماط المناخ للعديد من الأسباب، وبالتالي عن طريق عمليات تحلية مياه البحار فذلك يوفّر مصدر مضمون إلى حدٍّ ما لإمداد السكان بالمياه الصالحة للشرب.
3- استخدام حركة المياه خلال التحلية في توليد الطاقة:
ينشأ عن عملية ضخ المياه إلى محطات التحلية حركة ضخمة في المياه المدفوعة وبالتالي يمكن استخدامها في تحريك توربينات توليد الطاقة الكهرومائية، وعلى الأقل يمكن أن تُستخدم هذه الطاقة في تشغيل محطات التحلية وبالتالي تتحقق الاستفادة من المياه العذبة ويتم تقليل تكلفة العملية بشكل كبير.
4- المساهمة في تحسين الاقتصاد على جميع المستويات:
يُعتبر توفر الماء من أهمّ أسباب الاستقرار، وعن طريق تحلية مياه البحر وإمداد خزانات إضافية بالمياه النقية وحتى خزانات احتياطي مستقبلي، سيساهم هذا بشكل كبير في تحقيق ورفع مستوى الاقتصاد في جميع أنحاء العالم.
5- استفادة العديد من الصناعات من مرافق التحلية:
يُعدّ الملح الناتج من التحلية عالي التركيز وخطير جدًا إذا تمّ تركه في البيئة بشكل عشوائي، يمكن للعديد من الصناعات الاستفادة منه بطرق مختلفة وبنفس الوقت يتمّ التخلص منه بطريقة سليمة، فمثلا يمكن استخدام منتجات الصوديم كعوامل لإزالة الجليد.
6- الحفاظ على الحياة المائية:
يمكن استعادة الموائل الطبيعية النهرية والعذبة وشبه العذبة وإعادة التنوع الحيوي فيها عند تقليل الضغط عليها باعتبارها مصادر لمياه الشرب وزيادة الاعتماد على تحلية مياه البحار.

المقصود بتحلية المياه

المقصود بعملية تحلية مياه البحر هي تحويل مياه البحر والمحيطات المالحة إلى مياه عذبة يُمكن استخدامها للشرب، تُستخدم تحلية المياه في ظلّ التناقص المستمر لمصادر المياه العذبة في أنحاء العالم الناتج عن الزيادة المستمرّة في أعداد السّكان، وتقوم عمليّة تحلية المياه على التخلّص من الأملاح الزائدة في مياه البحار والمحيطات لجعلها قابلة للشّرب، وتحتاج هذه العملية إلى تكلفة عالية، واستهلاك كثيف للطّاقة، وأيضاً تحتاج إلى العديد من المرافق لإتمام عمليّة تحلية المياه.

المواد الكيميائية المستخدمة في تحلية المياه

كبريتات الألمنيوم هي المادة الرئيسية التي تساعد على تكثيف الملوثات في الماء، وإضافة الجير المطفأ لضبط درجة حموضة الماء للحصول على أفضل تأثير بعد التكثيف، يتم استخدام البولي إلكتروليت للتكثيف، ويستخدم الكلور بالإضافة إلى الكربون المنشط، والأمونيا هي يستخدم أيضًا لمعالجة مياه الكلور المجانية تكوين رواسب كلور مستقرة في الماء وهذا لإزالة أي طعم أو رائحة كريهة، ويمكن أيضًا معالجة المياه بالفلور لمنع تسوس الأسنان كما يدخل الغاز الذي يستخدم في تنقية مياه الشرب.
حيث أنه بسبب تلبية الاحتياجات البشرية ودعم الأنشطة الصناعية، هناك طلب متزايد على مياه الشرب الآمنة مع نمو التحضر والتنمية الاقتصادية، لا يمكن لإمدادات المياه الحالية تلبية الطلب المتزايد على المياه بعد ذلك، تستخدم الصناعة الكيميائية طرقًا مبتكرة لمعالجة المياه لإتاحة المياه للاستخدام النهائي، مثل مياه الشرب والطهي و الري والاستخدام الصناعي كما تستخدم طريقة طرق تنقية مياة الشرب أربع عمليات أساسية، بما في ذلك معالجة مياه الغلايات، ومعالجة مياه التبريد، وتنقية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي و المواد التي يتم إزالتها في عملية معالجة المياه هي المواد الصلبة العالقة والفيروسات والفطريات والبكتيريا والطحالب والمعادن. تتضمن العملية طرقًا فيزيائية وكيميائية.



338 Views