أضرار بنادول نايت

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 10:00
أضرار بنادول نايت


أضرار بنادول نايت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل التداخلات الدوائية لبنادول نايت وأسئلة و أجوبة عن بنادول نايت والختام نصائح لمن يستخدم البنادول نايت تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أضرار بنادول نايت


أعراض شائعة
-صعوبة في التركيز.
-نعاس.
-جفاف بالفم.
-تعب.
-دوار.
-تخدير.
أعراض نادرة جدًا
-حدوث نزيف أو ظهور كدمات لأسباب غير معروفة.
-تفاعلات حساسية مثل الطفح الجلدي أو الحكة.
-تغير في إنزيمات الكبد.
-قد يسبب نفس المشاكل التنفسية التي يسببها الأسبرين أو مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: NSAIDs) عند المريض.
أعراض أخرى وتشمل
-زيادة في نبضات القلب.
-زيادة في سماكة البلغم.
-عسر الهضم.
-غثيان واستفراغ.
-ارتباك.
-صداع.
-شعور بالدغدغة بالجل.
-غشاوة في البصر.

التداخلات الدوائية لبنادول نايت

بشكل عام يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء آخر مع بنادول نايت، سواء كان دواء طبيعي أو كيميائي، حيث من الممكن جداً أن يحدث تداخلات دوائية، ما يسبب خطراً على صحتك، ومن الأدوية التي يجب تجنبها أثناء تناول بنادول نايت:
-الأدوية المضادة للتخثر، مثل الوارفارين، حيث أن الاستخدام طويل الأمد أو المنتظم للباراسيتامول قد يزيد من التأثير المضاد لتخثر الدم لمضادات التخثر، ما يؤدي إلى زيادة خطر النزيف.
-مضادات الاكتئاب مثل فينيلزين وترانيلسيبرومين وأميتريبتيلين ومابروتيلين.
-الأدوية التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ومنها كوليستيرامين الذي يقلل امتصاص الباراسيتامول من القناة الهضمية، لذا لا تتناوله خلال ساعة من تناول بانادول نايت.
-الأدوية التي تزيد من جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية أو الإمساك أو صعوبة التبول: ومنها الأدوية المضادة للكولين لسلس البول مثل أوكسي بوتينيين وفلافوكسات وتولتيرودين وبروبيفرين وتروبيوم، الأدوية المضادة للكولين لأعراض باركنسون مثلtrihexyphenidyl وorphenadrine و procyclidine، الأدوية المضادة للذهان مثل كلوربرومازين وكلوزابين، مضادات التشنج مثل الأتروبين والهيوسين، المرخي العضلي مثل باكلوفين، مضادات الاكتئاب مثل فينيلزين وترانيلسيبرومين وأميتريبتيلين ومابروتيلين.
-الأدوية التي تسبب النعاس ومنها البنزوديازيبينات (تيمازيبام والديازيبام)، مضادات الهيستامين (الكلورفينامين والبروميثازين والتريبروليدين) التي غالباً ما توجد في أدوية السعال أو البرد أو حمى القش، أقراص النوم (zopiclone)، مسكنات الألم الأفيونية القوية (الكوديين أو ثنائي هيدرو كودين أو المورفين) مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين.

أسئلة و أجوبة عن بنادول نايت

-ما هو الفرق بين بنادول نايت و نايت كالم ؟
بندول نايت يحتوي على مادتي ( باراسيتامول و دايفينهيدرامين ) ويستخدم كمسكن وخافض للحرارة ومضاد حساسيه في حالات البرد والحساسيه ويسبب النعاس بينما نايت كالم يحتوي على ماده ( اسيزوبيكلون ) والتي تستخدم في علاج الحالات النفسيه كمنوم ومضاد للقلق ولا يصرف نايت كالم الا بروشته طبيه .
-هل يستخدم بنادول نايت للاطفال ؟
لا يستخدم بنادول نايت للاطفال دون 12 عام.
-ما هو دواء بندول نايت وفيما يستخدم ؟
هو أحد انواع البنادول يحتوي بنادول نايت علي مادتي الباراسيتامول وهي مادة مسكنة وخافضة للحرارة، بالإضافة إلى مادة ديفينهايدرامين هيدروكلورايد وهي مادة مضادة للحساسية ولها تأثير إضافي يسبب النعاس وبالتالي يوفر بنادول نايت راحة للآلام الليلية حتى تتمكن من النوم براحة ويستخدم في حالات الحساسيه والبرد والانفلونزا كما يستخدم في حالات الاسنان والدوره الشهريه حيث يسبب الراحه قبل النوم .
-هل بنادول نايت منوم ؟
يحتوي بندول نايت Panadol Night على ماده الدايفينهيدرامين وهي ماده تستخدم كمضاد حساسيه وتسبب النعاس لذلك يؤخذ بنادول نايت قبل النوم بحوالي 20 دقيقه لانه دواء حساسية يسبب النعاس ولكن لا يعتبر بنادول نايت مخدر على الاطلاق .
-هل الباراسيتامول يسبب النعاس ؟
البارسيتمول ليس له أي تأثير على النوم حيث انه ماده مسكنه و خافضه للحراره بينما وجود ماده الدايفينهيدرامين في بنادول نايت هو ما ييحفز النوم لانه يعد دواء حساسية يسبب النعاس.
– ما هي جرعه بنادول نايت؟
جرعه بنادول نايت للبالغين هي قرصين قبل النوم ولكن لايؤخذ لمده اكثر من 10 ايام .
-ما الفرق بين بنادول نايت و بنادول الاحمر ( Panadol Extra ) ؟
يعد الدوائين من انواع البنادول فبندول نايت يحتوي على مادتي باراسيتامول و دايفينهيدرامين ويستخدم كمسكن وخافض للحرارة ومضاد حساسيه في حالات البرد والحساسيه والعديد من الاستخدامات الاخرى بينما يحتوي بنادول الاحمر علي مادتي الكافيين و الباراسيتامول ويستخدم كمسكن وخافض للحراره في حالات البرد والانفلوانزا والصداع والعديد من الاستخدامات الاخرى ولكنه لا يحتوي على ماده الدايفينهيدرامين التي تسبب النعاس.

نصائح لمن يستخدم البنادول نايت

-الهدوء و الراحة النفسية شرط أساسي لعلاج إضطرابات النوم الدواء لا يعمل أي نتيجة إذا كان البال يفكر دائمًا .
– لا ينصح بالعمل كثيرًا بالمساء يجب محاولة إبعاد الأفكار السيئه و البدء في الإسترخاء من أجل النوم .
-توقف الدواء بعد فترة إنتظام النوم غالبًا تكون ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى لا يحدث مضاعفات كتقرحات المعدة و خلل الكبد .
-يجب أن تأخذي الجرعة المحدده من ثم الذهاب إلى السرير للنوم في حينها و تكون الجرعة في نفس الساعة يوميًا لو أخذتي الدواء اليوم الساعة السابعة غدًا يكون الساعة السابعة .
-الرأس لا تكون عالية أثناء النوم و الفراش ذات نوعية جيدة و المخده في علو متوسط .

استخدامات بنادول نايت؟

يستخدم الباراسيتامول والدايفينهايدرامين في استطبابات عديدة منها:
– التخفيف المؤقت من أعراض الزكام، كسيلان الأنف ودموع العينين.
– الجيوب الأنفية وحساسية الربيع.
– الأرْق.
– عدم القدرة على النوم المرتبط بالألم.
– الصداع.
– آلام الظهر.
– ألم الروماتيزم والعضلات.
– ألم الأسنان.

موانع استخدام بنادول نايت؟

يمنع استخدام الباراسيتامول والدايفينهايدرامين في حالات فرط الحساسية تجاهه كما يمنع استخدامه لدى المرض الذين يعانون أي من المشاكل الصحية التالية:
– فرط الحساسية لأي مكون من مكونات الدواء.
– دايفينهيدرامين لا يستخدم في المرضى حديثي الولادة.
– إذا كان المريض يتناول أي من مثبط أكسيداز أحادي الأمين خلال الأسبوعين الماضيين.
– الإصابة بالتفول.
– أمراض الكبد.



611 Views