أضرار الورد الجوري

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 2:34
أضرار الورد الجوري


أضرار الورد الجوري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد ماء الورد الجوري ومعلومات عن الورد الجوري ثم الختام نبذة عن الورد تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أضرار الورد الجوري

يعتبر استعمال ماء الورد الجوري آمنًا سواء من خلال تناوله على الرِّيق أو في أي وقت، ويمكن وضعه على البشرة بشكل موضعي، ولكن يمكن أن يحدث بعض من التهيج والحساسية لبعض من الأشخاص مما يؤدي إلى الشُّعور بالحرقة والاحمرار والتهيُّج، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استعماله ومراجعة الطبيب فوراً، ولتجنُب التعرُّض لرد الفعل التحسسي يُمكن إجراء فحص اختبار في البداية وذلك من خلال وضع ماء الورد على منطقة صغيرة من البشرة والانتظار 24 ساعة، وفي حال عدم ظهور أي رد فعل يُمكن استعماله البشرة بشكل آمن.

فوائد ماء الورد الجوري

فإنّ ماء الورد يُصنع من أوراق الورد الجوري، وعادةً ما يُستخدم كمُعطِّر لرائحته الزكية، كما أنه يستخدم في الطبخ وتحضير الحلويات، بالإضافة إلى ذلك له العديد من الفوائد الصحية، إذ استُخدم تقليديًا لعلاج الحالات الطبية في منطقة الشرق الأوسط وإيران من القرن الـ7، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز الفوائد الصحية لماء الورد
– يساعد على تحسين المزاج:
يحتوي ماء الورد الجوري على خصائص مضادة للاكتئاب والقلق، وقد يساهم استنشاق البخار الذي يحتوي عليه في تحسين المزاج، كما أنه يعزز النوم بشكلٍ جيد، ويمتلك تأثيرات مشابهة لتأثير دواء الديازيبام الطبي الذي يُستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية مثل الضغط العصبي، والتوتر، ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في علاج الأمراض العقلية مثل الخرَف أو الزهايمر.
-يساعد في دعم عملية الهضم:
يساعد ماء الورد الجوري في تحسين الهضم، وذلك من خلال زيادة تدفُق أملاح الصفراء أو العصارة الصفراوية من المرارة، مما يقلل الاضطرابات الهضمية كالانتفاخ، والغازات، والإمساك
– يساعد في الحفاظ على صحة البشرة:
إذ يحتوي ماء الورد على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف، كما تؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي ماء الورد الجوري على العديد من مضادات الالتهاب التي تساعد في تقليل الالتهابات الناجمة عن بعض الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما والوردية.
-يلعب دورًا مفيدًا للجهاز التنفسي:
بالإضافة إلى احتواء ماء الورد على مضادات الالتهاب يحتوي أيضًا على خصائص مهدئة تعمل على تقليل التهاب الحلق، وبالتالي تساعد أيضًا على ارتخاء عضلاته.
يساعد في الحفاظ على صحة العين:
يُستخدم ماء الورد الجوري كمُكوِّنٍ مُضاف إلى قطرات العيون، وذلك لاحتوائه على العديد من الفوائد التي تساهم علاج مشاكل العيون، مثل جفاف العين، وإعتام عدسة العين، والتهاب الملتحِمة، والحالات التَّنكسية مثل الشَّحيمة، والتهاب كيس الدمع الحادّ.
-يساعد في علاج الجروح:
يحتوي ماء الورد الجوري على خصائص مطهِّرة ومضادة للبكتيريا تساعد في تعزيز التئام الجروح والحروق بسرعة، كما أنه يحافظ على نظافة المنطقة المصابة.

معلومات عن الورد الجوري

-الورد الدمشقي أو كما يعرف باسمه الشائع الورد الجوري أو الورد المحمدي (الاسم العلمي: Rosa damascena) تنتمي إلى الفصيلة النباتية الوردية، سميت بهذا الاسم في الغرب لأن الغرب عرفها أثناء حملاته على بلاد الشام، وليس لأن أصل الوردة من بلاد الشام، وذلك لأنها وردة مهجنة وليست أصيلة، وقد أثبت فحص الحمض النووي أنها تتألف من ثلاث أنواع من الورد هي الورد المسكي والورد الفرنسي ووردة أخرى من آسيا الوسطى هي Rosa fedtschenkoana، أي أن لا موطنًا أصليًا لها، ولا يعرف المكان الذي هُجنت فيه على وجه التحديد.
-تم نقل الوردة من سوريا إلى أوروبا خلال حملات الصليبيين في القرن الثالث عشر ميلادي، ويعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينة ويستخرج منه زيت عطري شهير وهو زيت الورد الذي يدخل في صناعة العطور وأيضًا أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعده، مواسم إزهاره هي الربيع والخريف ويجب زراعة الورد الجوري في مكان خاص بحديقة الزينة.
-وفي العصر الحديث تنتشر زراعة الوردة الشامية في بلدة المراح بالقلمون الشرقي بريف دمشق الشمالي، حيث يبدأ موسم القطاف في شهر أيار ويتم جني المحصول مترافقا بمهرجان سنوي ضخم يشارك فيه المزارعون وكل الفعاليات في المنطقة ويتم فيه تقطير عطر الوردة الفواح واستخراج المواد الطبية والشراب والمربيات.
الخواص الجمالية والاستخدامات
-يوحي مظهر الورد الجوري بالأمل والثقة بالنفس والانسجام والسكينة وعمق التأمل، وترمز الوردة إلى مفاهيم الحب والعواطف الصادقة، وتدل على مشاعر النبل والخلود. الورد هو زهرة عطرية تمتاز برائحتها النفاذة القوية، تدخل في تركيب العطور الشهيرة والنفيسة، تمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة التي تمثل الرمز لرائحة الورد الحقيقي والتأثير والجذب والعطور التي تستخلص من الورد الجوري أو الوردة الدمشقية من أفضل الأنواع في العالم.
-يقطّر من الورد ماء الورد والذي يستخدم في صناعة المواد التجميلية والحلويات والمعطرات كما تستخدم بتلات الورد في صناعة مربى الورد ولتنكيه بعض الحلويات الشامية كالنوغا.

نبذة عن الورد

-الورد هو مسمى يطلق على الأزهار ذات الشكل الجميل، والرائحة العطرة، ويعبر البشر عن حبهم وتهانيهم لبعضهم بإهدائه كما يفرح الجميع باستلامه كهدية بغض النظر عن المناسبة، فنجد أن بعض الناس يأخذونه في مناسبات الزواج، وأعياد الميلاد، وحتى زيارات المرضى، والعزاء نظراً لما يحتويه من مشاعر صادقة. أبدى الإنسان منذ سنين كثيرة اهتمامه الملحوظ بزراعة الورد بمختلف أنواعه والعناية به كنوع من الهوايات، وقد عمل الإنسان على تهجين أنواع، وتغيير صفات بعض الورود لإنتاج أنواع أخرى مميزة من الورد.
– يعرف الورد في اللغة بنور الأشجار، والزهرة في النبات، والتي عبارة عن نوعٍ يتبع الفصيلة الوردية، وتأتي كمجموعة من الوريقات التي تتواجد بجانب بعضها مرتبطةً بشكل منمق، وتكون في اعلى غصن ضعيف يغطيه الشوك. منذ قديم الأزل قام البشر باستخدام الورد كهدية للتعبير عن الحب، والتعاطف، والتقدير، والإحترام فيما بين الناس وبعضها، كما تم استعماله كعلاج، ففي العصور القديمة قام الأطباء باستخدام بتلات الورود المختلفة في الدواء نظراً لفوائده العظيمة، واستخلصوا زيوته، وصنعوا ماء الورد المميز.



538 Views