أضرار الوجبات السريعة على صحتك

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2020 12:56 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:49
أضرار الوجبات السريعة على صحتك


أضرار الوجبات السريعة على صحتك قد لا يمكنك تخيلها لأنك عاشق للوجبات السريعة، لكن سوف تبتعد عنها بعد معرفة تلك الأضرار.

أضرار الوجبات السريعة على صحتك

  1. تحتوي الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات  التي تؤدي إلى السمنة المفرطة لمن يتناولها بكثرة في كل الأوقات.
  2. من يتناول الوجبات السريعة هو أكثر عرضا للإصابة بالأورام السرطانية.
  3. مرض السكر من أكثر الأمراض التي تأتي نتيجة تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية
  4. تتسبب تناول الوجبات السريعة إلى أمراض  تصلب الشرايين وأمراض القلب و أمراض الأوعية الدموية
  5. يتسبب تناول الوجبات السريعة في فقر الدم والضعف العام فى الجسم نتيجة لعدم احتواء الطعام على العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم.
  6. نتيجة لعدم معرفة مصادر هذه الوجبات  فممكن أن تكون  هذه الأطعمة غير نظيفة و مع وجود نسبة الدهون العالية بها تتسبب  في أمراض الجهاز الهضمي و أبرزها جرثومة المعدة والالتهابات وقرح  المعدة والقولون.

ما هي الوجبات السريعة

 هي وجبات تحتوي على نسبه  عالية من البروتين وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية لكنها تحتوي على نسبه عالية من الدهون المشبعة والصوديوم.

أهم ما يميز الوجبات السريعة

  1.  قلة احتواء الوجبات السريعة على الألياف.
  2. احتواء معظم المشروبات التي تقدم معها على كمية عالية من السكريات البسيطة.

أسباب انتشار الوجبات السريعة

  1. تغير أساليب الحياة وساعات العمل والراحة، فبينما كان الناس يعودون إلى بيوتهم قبل العشاء وتجتمع الأسرة كلها على وجبة واحدة يسمرون بعدها قليلاً ثم يذهب كل منهم إلى فراشه، صار الناس يتأخرون كثيراً بالنوم ويبدأون سهراتهم بعد صلاة العشاء.
  2. وانشغل الوالدان، وخروج الام للعمل، وضعف العلاقات الأسرية أعطي الشباب وخاصة المراهقون مزيداً من الحرية في التنقل والتجوال، وتوفرت القوة الشرائية لهم بشكل لم يسبق له مثيل. 
  3. وكثر عدد الوافدين للعمل دون اصطحاب عوائلهم. 
  4. الدعايا والحملات الترويجية في وسائل الإعلان المختلفة، أدت إلى انتشار عادة الأكل في المطاعم وخاصة تلك التي تقدم الوجبات السريعة.

نتائج سلبية للوجبات السريعة

لا شك أن مطاعم الوجبات السريعة أوجدت ملاذًا لأولئك المشغولين حقًّا وخصوصًا الأفراد غير المتزوجين، لكنها أفرزت نتائج سلبية تتضمن مشاهد متعددة من الأضرار، منها على سبيل المثال:

  1. أسريًا  ساهمت في تفكيك الأسرة؛ حيث نجد الأم مع صاحباتها في مطعم، والأب مع الشلة في آخر، والأبناء وأقرانهم في ثالث، ولا تجتمع الأسرة إلا عند المنام، وقد يرون بعضهم بعضًا في الأحلام وقد لا يحصل، حيث أدخلت تلك المطاعم على ميزانيات الأسرة بنودًا جديدة، وحملتها أعباء إضافية، الأسرة في غنى عنها، فأصبح رب الأسرة يحسب حساب تلك المطاعم قبل حساب فواتير الخدمات والعلاج والدراسة وغيرها، وكأن الحياة لا تقوم بدونها، والمشكلة الأدهى أن الرغبة تحولت إلى عادة وأصبحت العادة طبعًا، ولم يعد الشخص يستطيع أن يتخيل حياته دون الأكل بسرعة.
  2. صحيًا: تعرف الوجبة السريعة بأنها الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير، مثل “شطائر الشاورما والبرجر والفلافل والفطائر والبيتزا، وقطع الدجاج المقلية، مع مشروب غازي أو كاس من العصير، وشرائح البطاطس المقلية، وأهم ما يعيب الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات، وأنها  تؤكل على عجل.

نصائح لجعل الوجبات السريعة صحية

  1. عند طلب البيتزا  مثلا ممكن اختيار الأنواع التي تتكون من كميات أكبر من الخضروات و كميات أقل من اللحوم والاجبان، وأن تكون عجينة البيتزا  رقيقة وذلك لمحاولة التقليل من السعرات الحرارية للبيتزا.
  2. وممكن أيضا استعمال الخبز الأسمر بديلا عن الخبز الأبيض .
  3. وطلب الحجم الصغير من الوجبة ، وأيضا تجنب كل ما هو مقلي مثل البطاطس.
  4.  وطبعا التقليل من المشروبات الغازية ، واستبدالها بالفاكهة والعصائر الطازجة ،الإكثار من الخضروات الطازجة ، 
  5. ويكفي تناول وجبتين فقط في الأسبوع.

الوسائل والاستراتيجيات المتبعة للحد من الوجبات السريعة

  1. التثقيف الصحي للأطفال والمراهقين في المدارس وفي وسائل وفي وسائل الاعلام وتبيين أنواع الاغذية وعدد الحصص التي ينبغي تناولها من كل نوع.
  2. وضع ضوابط لتراخيص المطاعم تشمل إضافة الأغذية الطازجة والفواكه والسلطات ومنع بيع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعبأة.
  3. منع دعايات الأغذية غير الصحية أو التي لا تطابق المواصفات الصحية.
  4. يفضل عند طلب البيتزا إختيار الانواع التي تحوي كميات أكبر من الخضار وأقل من اللحوم والاجبان وأن تكون القاعدة رفيعة للتقليل من السعرات الحرارية.
  5. في حالة الاكل في مطاعم البرجر، يفضل طلب الحجم الصفير ويفضل المشوي بدلآ من المقلي، و تجنب البطاطس المقلية، وإستبدال المشروبات الغازية بقطعة من الفاكهة وكأس من العصير الطازج غير المحلى.
  6. اختيار السلطات التي تحتوي الخضراوات الطازجة والبعد عن الاضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقوليات.
  7. اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة مثل سلطة الفواكه أو إختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات الحرارية فيها

صفات الوجبات السريعة

  1. سريعة التحضير، فلا يحتاج المستهلك لانتظار الوجبة كثيراً.
  2. تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وبالتالي سعرات حرارية عالية.
  3. فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد.
  4. غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.
  5. ذات مذاق مميز يجذب صغار السن والمراهقين بالإضافة للإعلانات والهدايا التي ترفق معها في كثير من الأحيان.
  6. تقدم كثير من مطاعم الوجبات السريعة خدمة التوصيل المنزلي.
  7. تمثل تغييراً عن رتابة الحياة والأطعمة الاعتيادية.


448 Views