أضرار الليمون للمنطقة الحساسة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:41
أضرار الليمون للمنطقة الحساسة


أضرار الليمون للمنطقة الحساسة سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار الليمون للأماكن الحساسة، وأهم وصفات تفتيح الأماكن الداكنة، وما هي أسباب أسمرار البشرة.

أضرار الليمون للمنطقة الحساسة

البهاق
إذ تنتشر بقع على الجلد وينتهي المطاف ببقع ظاهرة على البشرة، وليس من الواضح تمامًا كيف يسبب عصير الليمون هذا بالضبط، إلا أنه يمكن أن يكون بسبب انخفاض الرقم الهيدروجيني 2 لليمون وهو أقل بكثير من نسبته في جميع منتجات العناية بالبشرة باستثناء منتجات التقشير، التي تطبق بعناية وتزال بدلًا من تركها على الجلد.
التهاب الجلد الضوئي نباتي المنشأ
وتحتوي قشور ثمار الحمضيات في كثير من الأحيان على مواد كيميائية تسمى فورانوكومارين والسورالين، وهذه المواد مفيدة في الظل، لكنّها إذا تُركت على البشرة في ضوء الشمس فإنها تتحول إلى مهيجات سيئة للبشرة، وإنّ العديد من الأشخاص الذين وضعوا عصير الليمون على جلدهم ثم تعرضوا للشمس كانت النتيجة حروقًا سيئةً وتقرحاتٍ، ويمكن إزالة هذه المركبات السامة الضوئية من الزيوت العطرية للحمضيات عن طريق المعالجة، لكنّ بعض الحمضيات لا تحتوي على هذه المركبات على الإطلاق مثل اليوسفي، ولذلك لا يجب تجنب جميع المنتجات التي تحتوي على الحمضيات.

نصائح للوقاية من تغيّر لون الجلد في المناطق الحسّاسة

-استخدام الصابون الخالي من الأحماض والمواد المنظفة.
-عدم إزالة شعر المنطقة الحّساسة عن طريق الكريمات الكيميائيّة اوالشفرات.
-الحرص على تبديل الملابس الداخليّة مرّتين أو ثلاث مرّاتٍ يوميًا على الأقل.
-الحرص على ارتداء ملابس داخليّة قطنيّة.
-تنظيف المناطق الحساسّة باستمرار عن طريق الغسولات الخاصّة لتعقيمها وتطهيرها.
-الابتعاد عن غسل الملابس الداخليّة بالكلور.
-الحرص على غسل الملابس الداخليّة الجديدة قبل ارتدائها.
-استخدام التقشير أسبوعيًا، وذلك لإزالة الخلايا الجلدية الميتة والحصول على جلد صحي خالٍ من السواد.
-إزالة شعر المناطق الحسّاسة بالشمع بدلًا من الحلاقة، للحدّ من تهيّج وحساسية البشرة ومنعها من السواد.

وصفات تفتيح الأماكن الداكنة

الحليب والزبادي
يمكنكِ استعمال الحليب أو الزبادي منفردًا لتبييض المناطق السمراء من الجلد، ويمكنكِ كذلك استعماله في خليط، استعملي ملعقة من العسل الأبيض مع ملعقة من الدقيق وملعقة من الحليب البودرة وقليل من ماء الورد أو الليمون للعجن، ضعي الخليط على الجلد واتركيه من عشر دقائق إلى 15 دقيقة ثم اشطفيه، كرري الوصفة يومًا بعد يوم.
الصبار (الألوفيرا)
هو مفتح طبيعي للبشرة، ويعالج البقع ويحسن حالة الجلد بصورة عامة، ضعي جل الصبار فوق المنطقة المراد تفتيحها، واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه، كرري العملية يوميًا للحصول على نتائج سريعة.
الفازلين مع النشا
ضعي الفازلين في حمام مائي حتى يصبح قوامه لينًا شبه سائل، ثم أضيفي ملعقتين من النشا، وقلبي جيدًا للتأكد من تمام الامتزاج، ادهني الخليط على المنطقة السمراء مرة أو مرتين يوميًا واستمتعي بالنعومة والتفتيح.
الطماطم
بالإضافة إلى التفتيح، تتخلص الطماطم من الخلايا الميتة الموجودة على سطح الجلد، دلكي المنطقة المراد تفتيحها بشريحة من الطماطم دقيقتين، ثم اشطفي جسمك بعد عشر دقائق، والتزمي بذلك يوميًا للحصول على أفضل النتائج. عصير الخيار: استعملي عصير نصف خيارة مباشرة على المنطقة السمراء، واتركيه عشر دقائق ثم اشطفيه، يمكنكِ أيضًا خلط عصير الخيار مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، ثم استعملي الخليط على الجلد واتركيه عشر دقائق ثم اشطفيه، كرري ذلك يوميًا للحصول على نتائج سريعة.
عصير الليمون
بالإضافة إلى التفتيح، يزيل عصير الليمون الخلايا الميتة ويحفز الجلد على تكوين خلايا جديدة، يمكنكِ استعمال الليمون منفردًا بمسح المنطقة بنصف ليمونة وتركها عشر دقائق ثم شطفها، أو بخلط الليمون مع ملعقة من العسل وملعقة من الزبادي، واتركي الخليط أيضًا عشر دقائق ثم اشطفيه، ولا ينصح باستعمال الليمون منفردًا لأصحاب البشرة الحساسة، كما يفضل استعمال كريم مرطب بعد الليمون، لتتجنبي جفاف البشرة.

ماهي أسباب اسمرار البشرة؟

– يحدث اسمرار وتغير في لون الجلد في بعض الأحيان نتيجة للتغير الهرموني على سبيل المثال، أثناء فترة الحمل أو مع استخدام حبوب منع الحمل.
– مرض أديسون، الذي يتميز بنقص إنتاج الهرمونات من الغدد الكظرية.
– يمكن أن يحدث اسمرار للجلد أيضاً من مزيج من التعرض لأشعة الشمس وحساسية البشرة, أو التعرض لبعض المواد الكيميائية.
– في بعض الحالات، يمكن أن يكون اسمرار البشرة مؤقت، مثل أثناء الحمل (كلف الحمل) أو أثناء استخدام حبوب منع الحمل.
– يحدث اسمرار في بعض مناطق الجسم مثل المناطق الحساسة وتحت الإبطين نتيجة للاحتكاك المستمر وخاصة عند زيادة الوزن أو عند ارتداء الملابس الداخلية المكونة من الألياف الصناعية والتي تضر البشرة وتؤدى للالتهابات التي تؤدى لهذا الاسمرار.
– السبب الأكثر شيوعاً ينتج من أضرار أشعة الشمس، وتحديداً من الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على اسمرار الجلد، لذلك ينصح أطباء الأمراض الجلدية بتجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية من الشمس ذات معدل الحماية المرتفع.
– يحدث اسمرار البشرة نتيجة لاعتلال الجلد السكري وهو تغير لون البشرة وتقشرها بسبب التغيرات المرتبطة بمرض السكري في الأوعية الدموية.
– هناك بعض الحالات الوراثية لاسمرار البشرة مثل الوحمات التي يولد بها الإنسان، أو النمش.
– يحدث تصبغ البشرة أحياناً لوجود عدوى جلدية فطريه.



960 Views