أضرار اللبن الرائب

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 9 يوليو, 2021 10:45
أضرار اللبن الرائب


أضرار اللبن الرائب وما هي فوائد اللبن الرائب للمعدة وما هي فوائد اللبن الرائب على الريق الفيتامينات الموجودة في اللبن الرائب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار اللبن الرائب

1-قد يمثل مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان، حيث ان تناوله قد يؤدي لحدوث آثار سلبية على صحتهم، ولذلك يجب توخي الحذر عند الاستعمال.
2-يجب استعماله بحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات، حيث أنه لا توجد معلومات كافية عن مدى سلامة تناوله لهما.
3-بالنسبة للأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة، يمكن أن يتسبب اللبن الرائب في نمو البكتيريا بالجسم لديهم.
4-بالنسبة للأشخاص المصابين بضغط الدم المنخفض، قد يعمل اللبن الرائب على خفض ضغط الدم، وهو ما يعرضهم لبعض المشكلات الصحية إلا أن هذا نادر الحدوث.

فوائد اللبن الرائب للمعدة

1 – يحتوي اللبن الرائب على نسبة كبيرة من البكتيريا المفيدة للمعدة ، التي تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي ، وعلاج اضطراب المعدة.
2 – يساعد اللبن الرائب في تعزيز عملية الهضم ، مما يساعد على فقدان الوزن بسهولة.
3 – أثبتت الدراسات الحديثة بأن اللبن الرائب يساعد على تقوية المناعة ، مما يحمي الجسم من أصابته بالجرائيم والأوبئة.
4 – يحمي اللبن الرائب من الإصابة بأمراض اللثة الناتجة عن مرض تعفن المعدة .
5-يساعد اللبن الرائب في تهدئة المعدة خاصة بعد تناول وجبة دسمة ، أو وجبة تحتوي على مواد ترهق المعدة مثل التوابل ، فاللبن الرائب يعمل على تبطين المعدة وبالتالي يقلل من إحساس التهيج أو ألم المعدة ، كذالك يوصف اللبن الرائب لتسكين آلام حرقة المعدة – الحموضة – ويعمل اللبن الرائب كذالك على تنظيف المعدة .

فوائد اللبن الرائب على الريق

1-يحتوي على عناصر غذائية مهمة
يُعرف اللبن باحتوائه على الكالسيوم المهم لنمو العظام والأسنان؛ فكأس واحد من اللبن يحتوي على 49% من الكمية المنصوح بتناولها من الكالسيوم، كما أنّ اللبن يُعد غنيًا بفيتامينات مجموعة ب خاصّة فيتامين ب12 والريبوفلافين اللذين يحميان الجسم من أمراض القلب، ويحتوي اللبن كذلك على كميات لا بأس بها من الفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين د.
2-يُعزز من صحة الجهاز المناعي
يقلل تناول اللبن الرايب علي الريق ، خاصة الذي يحتوي على البروبيوتيك، من فرص انتقال الأمراض أو العدوى إلى الأفراد، ولقد أظهرت الدراسات المعمولة أنّ للبكتيريا الجيدة الموجودة في اللبن قدرة على تقليل الالتهابات المرتبطة بالعديد من المشاكل الصحية، كالعدوى الفيروسية ومشاكل الأمعاء، بل إنّ بعض الدراسات ترى أنّ اللبن مفيد لتقليل خطر الإصابة بنزلات البرد ومحاربة الإصابة بالتهابات المهبل عند النساء المصابات بالسكّريّ.
3-يحمي من الإصابة بهشاشة العظام
يحتوي اللبن كما ذكر مسبقًا على العديد من العناصر المهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم، والبروتينات، والبوتاسيوم، والفسفور، وفيتامين د أحيانًا، وهذا كله يجعل من اللبن مادة غذائية لها القدرة على منع حدوث هشاشة العظام، التي تنجم عن ضعف العظام، خاصة عند كبار السن، ولقد أظهرت أحد الدراسات أنّ تناول منتجات الألبان لثلاث مرات في اليوم قد ساعد على زيادة الكثافة العظمية وقوة العظام.
4-يفيد صحة القلب
على الرغم من احتواء اللبن على كمية من الدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، ، إلّا أنّ البعض ينفون كون اللبن من أنواع الأطعمة الضارة بالقلب، ويرون عكس ذلك تمامًا، فقد استدلوا من خلال إحدى الدراسات على أنّ تناول الدهون المشبعة من منتجات الألبان يُمكنه زيادة مستوى الكوليسترول الجيد، الذي يُعد مفيدًا لصحة القلب، كما أنّ هناك دراسات أخرى ترى أنّ تناول اللين يُمكنه تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وليس زيادتها.
5-يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
أشارت إحدى الدراسات المجراة على أكثر من 5000 خريج جامعي في إسبانيا إلى انخفاض بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 50% عند الأفراد الذين يتناولن 3-5 حصص من الحليب قليل الدسم أو الدهون، لكن الخبراء يرون أنّ نفس التأثير يُمكن أن يحدث عند تناول اللبن

الفيتامينات الموجودة في اللبن الرائب

1-نسبة فيتامين أ حوالي 15% وهي أحد فوائد اللبن الرائب لصحة الجسم حيث أنها لفيتامين الخاص بالعناية بالنظر والرؤية في العين مما يعطي رؤية جيدة حيث إن تناول كوب واحد من الحليب يوازي مايحتاجه
جسم الإنسان اليومي من فيتامين أ.
2-فيتامين ب2 نسبته في اللبن حوالي 35% وفيتامين ب3 نسبته في اللبن حوالي 2% وهو محسن لعمليات الأيض الموجودة في الجسم وكوب واحد من اللبن حجمه 225 جرام يفي بكل ما يحتاجه الجسم من تلك الفيتامينات.
3-نسبة فيتامين د في اللبن تصل إلى 50% وهذا الفيتامين يعمل على إحداث الموازنة بين نسب الفوسفور والكالسيوم الموجود داخل الجسم حيث أن كوب واحد من الحليب بشكل يومي يساعد على إمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامين د.
4-فيتامين ب وتصل نسبته في اللبن إلى حوالي 8 % ويعد من أهم الفيتامينات التي تذوب في الماء ويعمل بشكل كبير في تنظيم عملية الأيض.
5-فيتامين ب6 نسبته في اللبن حوالي 7 % وفيتامين ب12 نسبته حوالي 47% في اللبن.



796 Views