أضرار الكولاجين على الكلى

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:23
أضرار الكولاجين على الكلى


أضرار الكولاجين على الكلى كذلك سنتحدث عن أضرار الكولاجين للبشرة أيضا سنتحدث عن أضرار الكولاجين على الكبد ايضا سنتحدث عن ما هو الكولاجين البحري وما هي فوائد الكولاجين للشهي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الكولاجين على الكلى

1-إذا كان لديك تاريخ عائلى من حصى الكلى، فقد ترغب فى الابتعاد عن الكولاجين أو طلب طبيبك للحصول على إرشادات، وعليك أن تبدأ بكمية صغيرة من بروتين الكولاجين، لأنه فى بعض الأشخاص قد يزيد من احتمالية حصوات الكلى، ويمكنك زيادته تدريجيا لكن ينصح بالحذر.
2-الكولاجين ضارًا للغاية لمصابي أمراض الكلى، لأن الكولاجين يتفاعل مع الجسم ويكون أجسام تتحول إلى حصوات.
3-يؤدي الكولاجين إلى التقلصات ونوبات الكلى للمصابين بأمراض الكلى.

أضرار الكولاجين للبشرة

1- عند استخدام النوع الأول من المنتجات المُحتوية على مادة الكولاجين، فأنتِ تقدمين لبشرتك تعويضًا لمادة الكولاجين دون عناء، وبعد فترة تتوقف بشرتك عن إنتاج الكولاجين تمامًا، فهي تحصل على ما يكفيها ولا تحتاج لإنتاج المزيد منه.
2- وهذا هو أكبر ضرر يمكن أن يحدث لكِ نتيجة استخدام المنتجات المُحتوية على مادة الكولاجين بصورة مباشرة، فلن تستطيعي التوقف عن استخدامها أبدًا لأن بشرتك أصبحت ضعيفة ولا تقوى على إنتاجه وحدها، وتظهر عليها علامات تقدم السن أسرع. لذا ينصح خبراء التجميل وأطباء الجلدية باستخدام النوع الثاني من المنتجات التي تحتوي على مواد تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي، وهذا لن يؤثر في قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين بل يساعدها على إنتاج المزيد، وعند التوقف عن تناول الأدوية يقل إنتاج الكولاجين الطبيعي لكنه لا يتوقف تمامًا. يمكنك التفريق بين أنواع المنتجات عن طريق قراءة قائمة المكونات الموجودة عليها من الخارج.

أضرار الكولاجين على الكبد

1-الكولاجين ينشط الخلايا المسئولة عن التليف يفتح بعد ذلك الباب للإصابة بالفشل الكبدي، وكذلك سرطان الكبد.
2-زيادة نسبة الكولاجين في الجسم تسبب حدوث تليف في الكبد، لأنه ينشط الخلايا المسئولة عن التليف.
-هناك علاقة بين تشحم الكبد والتليف والإصابة بفيروس سي، وكذلك المكملات الغذائية ومنها الكولاجين،
4-وأثبتت تلك الأبحاث أن كثرة إنتاج الخلايا لمادة الكولاجين كان لها تأثيراً كبيراً لتليف الكبد.
5-يجب استشارة الطبيب المتابع قبل تناول محفزات الكولاجين، حتى لا تعرضي الكبد التليف والسرطان

ما هو الكولاجين البحري

هو عبارة عن بروتين يصنعه جسم الكائنات البحرية بشكل طبيعي، ويتكون بشكل أساسي من الأحماض الأمينية والتي تعد اللبنات الأساسية للبروتين، ومن الجدير بالذكر أن الكولاجين يوجد في جسم الكائنات بشكل طبيعي ويشكل ما يقارب ثلث البروتين في الجسم، يمكن الحصول على الكولاجين البحري عن طريق اشتقاقه من المصادر التي تعيش في البحر، على سبيل المثال: قشور الأسماك والجلد والعظام، ويمكن الحصول على فوائد الكولاجين البحري عن طريق تناوله كمكمل غذائي يأتي على شكل مسحوق أو حبوب أو سائل، ومن أهم فوائد الكولاجين البحري للجسم هي دوره في التقليل من أعراض ألم المفاصل وقد يقلل بشكل كبير علامات الشيخوخة، وغالبًا ما يحتاج الكولاجين البحري إلى إظهار نتائج إيجابية بعد مرور 8 إلى 12 أسبوعًا.

فوائد الكولاجين للشعر

1-تجديد خلايا الشعر التالف
أثبتت التجارب السابقة قدرة الكولاجين الفائقة على منع ظهور الشعر الأبيض بالإضافة إلى علاج الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره.
2-الكولاجين وبناء بصيلات الشعر
يقوم الجسم باستهلاك كمية الكولاجين المتواجدة بداخله وتحويلها إلى أحماض أمينية والتي من ضمنها مادة البرولين، وهي المادة المسؤولة عن تكوين البروتين والكرياتين داخل جسم الإنسان، لذا يشكل الكولاجين أهم المواد التي تساعد على بناء بصيلات الشعر، حيث إن الشعر يتكون بشكل أساسي من البروتين والكرياتين.
3- الكولاجين وحماية الشعر من التلف
يحتوي الكولاجين على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على التخلص من الأضرار الناتجة من تواجد الجذور الحرة في الجسم، والتي تساعد بشكل كبير على تعرض بصيلات الشعر إلى التلف بشكل كبير.
أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة الكولاجين (خاصة المستخرج من المأكولات البحرية) على التخلص من كمية كبيرة من الجذور الحرة الضارة المتواجدة في الجسم.
4- الكولاجين ومنع ظهور الشعر الأبيض
عادة ما يرتبط ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس بالعوامل والجينات الوراثية، بالإضافة إلى التقدم في العمر، كما أنه يمكن ظهور الشعر الأبيض نتيجة استخدام أنواع مختلفة من الصبغات الكيميائية التي تتسبب في إصابة
5-الكولاجين وعلاج مشكلة تساقط الشعر
تتشكل طبقة بصيلات الشعر المتواجدة في الجلد، على حوالي 70% من الكولاجين، لذا يعد الكولاجين من أهم المواد التي تساعد على تقوية طبقة بصيلات الشعر ومنحها درجة كبيرة من المرونة والقوة، التي يفقدها الجسم خاصة مع تقدم العمر، حيث يصبح الجسم غير قادر على إنتاج المزيد من الكولاجين في الشعر، مما يؤدي إلى ضعف وتساقط الشعر مع التقدم في العمر.
أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة الكولاجين على علاج مشكلات تساقط الشعر بقوة.



626 Views