أضرار الفيروسات في الحاسوب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:57
أضرار الفيروسات في الحاسوب


أضرار الفيروسات في الحاسوب و أسباب انتشار الفيروسات والوقاية من الفيروسات في الحاسوب وتعريف فيروسات الحاسب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار الفيروسات في الحاسوب

-تدمير البيانات وبرامج التشغيل.
-تشغيل برامج غير مطلوبة.
-إبطاء سرعة عمل الجهاز.

أسباب انتشار الفيروسات

-مرفقات البريد الإلكتروني المشكوك فيها: النقر على البريد الإلكتروني المشكوك فيه يعرض بيانات الشركة للخطر؛ يتم وضع فيروسات الكمبيوتر في الملفات المرفقة، لذلك يخطئ الكثير من الناس عند فتح البريد الإلكتروني المشكوك فيه؛ ووضعوا ملفاتهم في خطر، ومن وجهة النظر هذه لم يكن لديك للضغط على هذه المرفقات.
-إزالة أدوات التخزين المصابة بفيروسات الكمبيوتر: هذا هو السبب في ذلك في الشركات، لذلك يجب التحقق بشكل دائم من جهاز التخزين القابل للإزالة من أجل البحث عن أي علامات على الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، ويمكن استخدام برنامج مكافحة الفيروسات كفيروس فائقة لهذه المشكلة.
-مصادر الإنترنت غير الآمنة: مصادر الإنترنت غير الآمنة هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا للفيروسات الكمبيوتر، فمن السهل الحصول على هذا النوع من الصور، لذلك الابتعاد عن استخدام مواقع غير آمنة في العمل

الوقاية من الفيروسات في الحاسوب

-لا يوجد نظام أمان 100٪ معصوم من الفيروسات، لهذا السبب يجب على كل مستخدم للكمبيوتر محاولة تنفيذ تدابير أمان مكافحة الفيروسات ليس فقط لحماية المعلومات الخاصة بهم ولكن أيضًا لكي لا يصبح أمر ضار يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة وعشوائية.
-قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات وتحديثه وخاصة برامج AVG Anti-virus و ESET Nod32 و Avast.
-حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك، ولا تستخدم برامج غير رسمية.
-لا تثق من خلال النظام بالرسائل غير المعروفة التي تصل عن طريق البريد الإلكتروني. إذا كانت في عجلة من أمرك لا تفتح الرسائل إلا في وقت الفراغ
-دائما التحقق من المرسل، إذا كان لديك أي أسئلة حول من يرسل لك أو الوسيلة التي تستخدمها في الاتصال بك، اتصل بهذا الشخص من خلال وسيلة أخرى (الهاتف على سبيل المثال) للتحقق من الذي يرسله إليك.
-لا تنقر على أي شيء (رابط ، عنوان بريد إلكتروني، صورة إلخ.) قبل ذلك، مرّر الماوس فوقه لمعرفة الصفحة التي ستذهب إليها وإذا كان المكان شرعيًا
-احترس! يتم إخفاء بعض الروابط كما لو كانت Dropbox أو Google Drive أو One Drive
-احذر عناوين URL المختصرة (نمط ly وما شابه ذلك.
-قبل وضع بياناتك في الويب ، تحقق من أنها تبدأ https: // إنه موقع آمن
-لا تضع البيانات الحقيقية الخاصة بك ، والبريد الإلكتروني والهاتف والعنوان في أي مكان. افعل ذلك فقط في من تثق بهم، تذكر وخاصة إذا كان مجاناً أو المنتج سوف تدفع لاقتناءه باستخدام بياناتك
-عند تنزيل ملف لا تقم بالنقر فوق “تمكين المحتوى” باستثناء أن تثق في المصدر الذي يأتي منه.
-في أدنى شك احذف الرسالة أو قم بإنهاء المكالمة الغريبة أو مجهولة المصدر لرسائل البريد الإلكتروني وصفحات الويب والرسائل النصية القصيرة وال WhatsApp
-عمل نسخ احتياطية دورية من البيانات.
-فحص جميع الملفات الموجودة على الكمبيوتر بانتظام، قد يستغرق هذا وقتًا طويلاً، لكن من الأفضل دائمًا التأكد من خلو جهاز الكمبيوتر الخاص بنا من الفيروسات.
-بمجرد القضاء على الفيروس يجب علينا التحقق من أنه لم يتبق فيروس. لهذا، يجب علينا إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وإعادة المسح الضوئي.

تعريف فيروسات الحاسب

تُعرّف فيروسات الحاسب (بالإنجليزية: Computer Virus) بأنّها مجموعة من الأوامر البرمجية التي يتمّ إدخالها إلى البرامج الحاسوبية بحيث تُصبح جزءاً منها، ويتمّ إنشاء فيروسات الحاسب من قِبل أشخاص مُخرّبين بهدف إلحاق الضرر بأجهزة الحاسب، حيث إنّه عند عمل البرامج عبر الجهاز فإنّ الفيروسات الحاسوبية تبدأ بالعمل خِلسةً مستخدِمةً البرامج التي تتخفّى بها، وعندما يتمّ تشغيل برنامج مُحمّل بفيروس حاسوبي فإنّه يتمّ نسخ الفيروس إلى الملفات المُخزّنة أو البرامج الأخرى الموجودة في الجهاز. اكتسبت الفيروسات الحاسوبية هذا الاسم بسبب طريقة انتشارها عبر الأجهزة، حيث إنّه بمجرّد إصابة جزء مُعيّن من الجهاز بالفيروس فإنّ عدوى الإصابة سرعان ما تنتقل إلى الأجزاء الأخرى من الجهاز، وتُنّصف البرامج المُختلفة على أنّها فيروسات حاسوبية إذا توفر فيها شرطان أساسيّان، وهما كما يأتي:
-قدرة البرنامج على تنفيذ نفسه عبر الجهاز بشكل تلقائي، حيث تقوم الفيروسات بهذا الأمر من خلال تنفيذ أوامرها البرمجية بدلاً من تنفيذ أوامر البرنامج الذي تتواجد خلاله.
-إمكانية نسخ البرنامج أوامره البرمجية الضارة في أماكن مُختلفة في الحاسب



267 Views