أضرار الفول السوداني لمرضى السكر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:45
أضرار الفول السوداني لمرضى السكر


أضرار الفول السوداني لمرضى السكر والفشار لمرضى السكر وفوائد المكسرات لمرضى السكر وفوائد الجوز لمرضى السكر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار الفول السوداني لمرضى السكر

-يجب أن نعلم جيدًا أن الفول السوداني يحتوي على سعرات حرارية عالية.
-ولهذا يجب الحرص وعدم الإفراط في تناول الفول السوداني، حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم. من الممكن أن يحدث بعض المضاعفات إذا تم تناول الفول السوداني الذي يحتوي على نسبة من الملح والسكر بشكل مفرط. فيجب تناول الفول السوداني الذي يخلو من الملح والسكر، فهو يعتبر أفضل بكثير.
– يجب التوازن بين أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، في النظام الغذائي، وذلك لتجنب خطر الإصابة بالسمنة وكذلك أعراض مرض السكري.
-وذلك لأن زيادة نسبة أحماض أوميجا 6 الدهنية، قد تؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجيم، ولذلك يجب الحذر من تلك النقطة جيدًا

الفشار لمرضى السكر

الألياف الموجودة به تسهم فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم، فعندما يتلقى الجسم كمية كافية من الألياف، فإنه يدير سكر الدم والأنسولين بشكل أفضل من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الألياف، لذلك يوصى دائمًا باستخدام الفشار كوجبة خفيفة صحية إذا كنا نعاني من مرض السكري.

فوائد المكسرات لمرضى السكر

1. تحسين صحة القلب
تحتوي المكسرات بأنواعها المختلفة على نسب مرتفعة من الدهون الصحية التي يحتاجها القلب، إذ قد تساعد هذه الدهون على:
-خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
-رفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.
-ونظرًا لأن مرضى السكري من النوع الثاني هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين مقارنة بالأشخاص غير المصابين بمرض السكري، فإن تناول المكسرات قد يساعد على تقليل فرص إصابتهم بأمراض جهاز الدوران.
هذه هي أفضل أنواع المكسرات لمرضى السكري والتي قد تساعدهم على تحصيل هذا النوع من الفوائد:
-اللوز.
-الجوز.
-البندق.
-الفستق الحلبي.
-الجوز البرازيلي.
2. تنظيم مستويات سكر الدم
-قد يساعد تناول أنواع معينة من المكسرات من قبل مرضى السكري على تنظيم مستويات سكر الدم لديهم وإبقائها تحت السيطرة قدر الإمكان.
-لا سيما عند التركيز على تناول هذين النوعين على وجه التحديد من المكسرات، وهما اللوز، والفستق الحلبي.
3. إبقاء الوزن تحت السيطرة
-على الرغم من احتواء المكسرات على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، إلا أن تناولها باعتدال قد يساعد على منع زيادة الوزن وإبقاء الوزن تحت السيطرة والحفاظ عليه ضمن مستويات صحية.
-والسبب في ذلك يعزى غالبًا لقدرة المكسرات المحتملة على كبح الشهية، وتعزيز الشعور بالشبع لساعات أطول، مما قد يقلل من الرغبة في تناول كميات إضافية من الطعام الغني بالسعرات.
-ولكن يجب التنويه إلى ضرورة تناول المكسرات باعتدال، لأن الإفراط في تناولها قد يسبب زيادة الوزن.
4. تزويد الجسم بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية
تعد المكسرات مصدرًا غذائيًا هامًا للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل:
-الدهون الصحية غير المشبعة.
-الألياف الغذائية.
-بعض أنواع المعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم.
-بعض أنواع الفيتامينات، مثل: فيتامين هـ.
-عناصر غذائية أخرى، مثل: الفوليت، والثيامين، والكاروتينات.

فوائد الجوز لمرضى السكر

-الجوز غذاء جيد لإضافته إلى النظام الغذائي لمرضى السكر لأنه غني بالألياف من المعروف أن الألياف تقلل إفراز السكر في الدم في الجسم ، مما يقلل من فرص الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر التي يمكن أن تكون ضارة ، ويحتوي الجوز على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم أيضًا فالجوز يعد وجبة خفيفة صحية في منتصف النهار ، أو إضافة إلى وجبات لمرضى السكر.
-وجدت بعض الدراسات أيضًا أن الجوز يمكن أن يساعد في بناء مقاومة للأنسولين ، والتحكم في مستويات السكر في الدم ، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
-يعد نقع المكسرات قبل الاستهلاك ممارسة شائعة في أجزاء كثيرة من العالم ، وخاصة الهند يُعتقد أن المكسرات والبذور تحتوي على إنزيمات معينة يصعب هضمها نيئة لذلك ، يمكن أن يساعد نقعها في تحسين عملية الهضم ومع ذلك ، فإن هذا لا يغير من خصائص الجوز ، ولا يؤثر على العديد من الفوائد الصحية التي يقدمونها اعتمادًا على الجسمك ونظامه ، يمكن اختيار تناول المكسرات المنقوعة أو تناولها كما هي.



378 Views