أضرار الفول السوداني على الكلى

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 5:59
أضرار الفول السوداني على الكلى


أضرار الفول السوداني على الكلى وفوائد الفول السوداني المملح والفول السوداني لمرضى السكر ومكونات الفول السوداني، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

أضرار الفول السوداني على الكلى

– الفول السوداني المملح له أضرار قد تدخل ضمن اضرار الفول السوداني على الكبد والكلى، حيث يتسبب الفول السوداني في اضطرابات المرارة والكليتين بسبب الزيوت والأملاح

فوائد الفول السوداني المملح

1- يساعد الفول السوداني في المحافظة على صحة القلب حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الفول السوداني وغيرها من المكسرات قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية كالمغنيسيوم وفيتامين ب3 وحمض الأولييك والنحاس والعديد من مضادات الأكسدة.
2- للفول السوداني دور كبير في مكافحة مرض السكري لأن تناول الفول السوداني والزبد المحضرة منه تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وذلك لغناه بالدهون غير المشبعة وغيرها من العناصر الغذائية التي تساهم في تنظيم عمل الأنسولين.
3- يعزز الفول السوداني فقدان الوزن، حيث يحافظ على الوزن المثالي ويقي من السمنة وخاصة عند يتم استهلاكه بدلا من الدهون الضارة في النظام الغذائي، فهو يقلل كمية الطعام المتناولة عن طريق زيادة الشعور بالشبع بشكل أكبر من الوجبات الخفيفة كما يساعد البروتين والدهون الأحادية على زيادة استهلاك الجسم للطاقة.
4- يقي الفول السوداني من تشكل حصوات المرارة: يساعد تناول الفول السوداني بشكل متكرر على التقليل من خطر الإصابة بحصوات المرارة عند النساء و الرجال.

الفول السوداني لمرضى السكر

-الفول السوداني يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، للفول السوداني قيمة مؤشر جلايسيمي تبلغ 13(المؤشر الجلايسيمي (GI) هو مقياس من 100 نقطة يصنف الأطعمة على مدى سرعة تسببها في ارتفاع نسبة السكر في الدم)، ما يجعله غذاءً مناسبًا، كما يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. قد يقلل الفول السوداني من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري، قد تساعد إضافة الفول السوداني إلى نظامك الغذائي أيضًا على خفض ضغط الدم المرتفع.
– قد يساعد الفول السوداني على التحكم في الوزن، لأنه يساعدك على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة الشديدة في الجوع، ما يساعدك على التحكم بشكل أفضل في مستويات الجلوكوز في الدم، والحفاظ على وزن صحي.
-قد يقلل الفول السوداني من خطر الإصابة بمرض السكري بشكل عام، أظهرت دراسة من مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن تناول الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في قدرة الجسم على تنظيم الإنسولين.

مكونات الفول السوداني

1-السعرات الحرارية والبروتين
زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات الحرارية حيث توفر ملعقة كبيرة منها نحو 95 سعر حراري وقد تتفاوت السعرات الحرارية حسب العلامة التجارية وحجم العبوة وتستطعين مراجعة ملصق مكونات المنتج الموجود على العبوة لتحديد الحصة المناسبة.
زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجسم لبناء الأنسجة ونمو العضلات ويوفر كل جرام من البروتين نحو 4 سعرات حرارية في حين أن نظامك الغذائي لا بد أن يشتمل على (10-35%) من البروتين، وإذا كنت تتبعين نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري فأنت بحاجة إلى (50- 175) جم من البروتين ويمكن لملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أن توفر (3.5) جم من البروتين أو حوالي 13 سعر حراري من البروتين.
2-الكربوهيدرات والدهون
تحتوي زبدة الفول السوداني على أقل من 4 جرام كربوهيدرات وحوالي 8 جرام من الدهون لكل ملعقة كبيرة وفي حين أن الكربوهيدرات توفر 4 سعر حراري لكل 1 جرام وتوفر الدهون 9 سعر حراري لكل 1 جرام، فإن هذا المقدار من زبدة الفول السوداني يوفر 15 سعر حراري من الكربوهيدرات و 68 سعر حراري من الدهون
تتفتت الكربوهيدرات إلى جلوكوز أثناء الهضم ويعمل الجلوكوز أو السكر في الدم على تغذية كل خلية في جسمك بما في ذلك خلايا المخ وبالإضافة لذلك يحتاج الجسم إلى بعض الدهون في نظامك الغذائي للمساعدة في امتصاص فيتامين A و D و E و K بشكل صحيح وللمساعدة في إفراز الهرمونات ويجب أن يحتوي نظامك الغذائي على (45:65%) من الكربوهيدرات، و (20:35%) من الدهون، ويتطلب نظام غذائي متوسط سعراته الحرارية 2000 (225:325) جم من الكربوهيدرات، (44: 78) جم من الدهون.
3-الفيتامينات
زبدة الفول السوداني غنية بفيتامين E ويعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة من خلال القضاء على الجذور الحرة الضارة حيث تؤدي كثرة هذه الجذور الحرة في الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ويعلب فيتامين E دورًا في الوظيفة المناعية الطبيعية والتعبير الجيني والتواصل الخلوي.
بالنسبة للأشخاص البالغين، يحتاج الجسم إلى 15 ملليجرام من فيتامين E يوميًا وتحتوي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على حوالي 2.5 ملليجرام من فيتامين E أو حوالي 15% من احتياجاتك اليومية



761 Views