أضرار الفحم سريع الاشتعال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2023 2:20
أضرار الفحم سريع الاشتعال


أضرار الفحم سريع الاشتعال سوف نتحدث كذلك عن ما الفرق بين الفحم الطبيعي والفحم الصناعي؟ ومزايا الفحم سريع الاشتعال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الفحم سريع الاشتعال

-في بعض الأحاديث والمقالات والصحف أن ملوثات الفحم الصناعي أو الفحم المضغوط على أنه المسؤول أمراض سرطان الرئتين، ويعدّ مسؤولًا كذلك عن لوكيميا الدم وكذلك عن عطب جهاز المناعة وجميع أمراض الجهاز التنفسي، ومسؤولًا عن تشوه الأجنة كما أنه يسبب أمراضًا مستدامةً في الجهاز العصبي، وهو وقود العهد المعرف بالعهد البائد.
-وقد أسقطت بعض الدول حساباتها من الفحم المضغوط أو الفحم الصناعي على الرغم من أزمة الغاز والبترول، ويعتبر استخراج الفحم الصناعي أو الفحم المضغوط خطيرًا في كل مراحل المعالجة الخاصة به وذلك في حالة استخراجه ومن خلال نقله وتخزينه وقبل عملية حرقه وبعدها، ومن الأحلام المستحيلة التحقق والخيال الذي لن يحصل واقعًا هو جعل الفحم الصناعي صديقًا للبيئة، وعل الرغم الواسع من ارتفاع أسعار البقية من أنواع الوقود إلا أن سعر الفحم الصناعي أو الفحم المضغوط ينخفض ملحوظًا عن غيره.
-إن احتراق الحطب أو الفحم، ينتج عنه غاز أول اكسيد الكربون والذي يحل محل الأكسجين في الدم وبالتالي يقلل القدرة على التنفس، موضحا في الوقت نفسه أن الوضع يختلف باختلاف طبيعة المكان، فتأثير الاحتراق على الأماكن المغلقة يختلف عن الأماكن المفتوحة.

ما الفرق بين الفحم الطبيعي والفحم الصناعي؟

-الاستخدام
على الرغم من أنه يمكن استخدام كل من الفحم الحجري والفحم النباتي لإنتاج الحرارة، إلا أنهما يستخدمان حاليًا بشكل مختلف بسبب الاختلافات المرتبطة في معدل إنتاج كلٍ منهما للحرارة، إذ يستخدم الفحم الحجري بشكل أساسي في قطاع الصناعات ولإنتاج البخار المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية، أما من ناحية أخرى، يُستخدم الفحم النباتي كمصادر حراري عند عملية طهي الوجبات وفي حفلات الشواء، وقد يُستخدم في المدافئ لتوليد الحرارة خلال مواسم البرد.
-التكلفة
تُعد تكلفة استخراج وتعدين الفحم الحجري باهظة مقارنةً مع الفحم النباتي، وذلك لكونه مصدرًا غير متجدد للطاقة، مما يعني أنه بمجرد استخراجه يحتاج لملايين السنين حتى يتشكل مرةً أخرى مما يجعله أحفورةً باهظة الثمن، وعلاوةً على ذلك، فإن استخدامه في الصناعات وإنتاج البخار لتوليد الكهرباء يساهم بشكل كبير في ارتفاع سعره، على العكس من الفحم النباتي ميسور التكلفة والذي يتم إنتاجه بسهولة، والذي يُحدد سعر الفحم النباتي بالأسواق هي قوى العرض والطلب.
يُنتج الفحم الحجري حرارة أكثر من الفحم النباتي، مما يجعله مفضلًا لأنظمة التدفئة الصناعية وفعالًا في توليد البخار المستخدم بإنتاج الكهرباء، ومن ناحية أخرى، فإن الحرارة الناتجة عن الفحم النباتي تكفي فقط لاستخدامها في الأغراض المنزلية، وتتطلب كميات كبيرة لخلق نفس درجة الحرارة التي يُحققها الفحم الحجري
-آلية التكون
يتشكل الفحم الحجري نتيجة تجمع بقايا الكائنات الحية؛ مثل النباتات والحيوانات في منطقة ضحلة مستنقعية، فتعمل الكائنات الحية الدقيقة على تحليل البقايا والمخلفات تحت درجات حرارة وضغط مرتفعين، لينتج عن تلك العملية الطبيعية منتجات صلبة باعثة للحرارة، من ناحية أخرى، يتكون الفحم النباتي بعد تعرض الألواح الخشبية والورق النباتي للحرارة وإمدادات محدودة من الأكسجين، لذلك يُعد الفرق الرئيسي بين الفحم الحجري والنباتي أن الفحم الحجري يحدث بشكل طبيعي، بينما يحدث الفحم النباتي بسبب الأنشطة البشرية.

مزايا الفحم سريع الاشتعال

-يمتاز بالأمان ويأتي بدون دخان ضار أو رائحة خانقة.
-يتميز هذا النوع من الفحم بسهولة الاستخدام.
-يكون سريع الاشتعال ويستمر في الاشتعال لمدة طويلة.
-لا يتم استخدام أي مادة كيميائية عند تصنيع الفحم المضغوط.
-يعمل على تنقية البيئة من المخلفات الخاصة بالأخشاب والفحم الغير مستعمل وبالتالي يتم من خلاله التخلص من التلوث البيئي وذلك بالمقارنة مع الفحم العادي.
-يمكن إطفاء الفحم النباتي بالماء ويمكن استعماله مرة أخرى بعد أن يتم تجفيفه.
-أشكال هذا النوع من الفحم تأتي منتظمة بدون وجود كسور أو أشكال غير متساوية.
-الوزن الخاص بالفحم النباتي جاف بدون ماء.
-لا تصدر أي أصوات عند استخدام الفحم النباتي مثل ما يحدث عند استعمال الفحم العادي.



113 Views