أضرار العدس على الكلى

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:36
أضرار العدس على الكلى


أضرار العدس على الكلى، وما هي أفضل طريقة لطهي العدس لتجنب أضراره على الكلى؟، وأطعمة لا يستغنى عنها مرضى الكلى، وفوائد العدس الصحية، ونصائح نمط الحياة لمريض الكلى، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار العدس على الكلى

1. يتسبب العدس في التعرض للإصابة بتكون الحصوات في المرارة، الأمر الذي يضر الكلية بصورة كبيرة.
2. عند تناول الهدس يؤثر على معدلات الكوليسترول في الدم عن طريق زيادته بما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى.
3. قد يؤدي العدس إلى الإصابة بضعف في الكلى.
4. يعد العدس من البقوليات الضارة بصحة الكلى وعند الإفراط به فإنه يتسبب في تعرضها للإصابة بالكثير من الاضطرابات.

ما هي أفضل طريقة لطهي العدس لتجنب أضراره على الكلى؟


يعد العدس الأحمر على عكس البني أو البقوليات الأخرى، فهو سهل التحضير ويمكن طبخه من غير نقعه، حيث يتطلب فقط 10 دقائق.
1. يفضل في البداية شطفها لإزالة الشوائب، ومن ثم توضع في وعاء وتغمر في الماء، وتوضع على النار لمدة 10 دقائق.
2. إذا كنت ترغب في تقليل محتوى المواد التي تعيق امتصاص العناصر الغذائية في العدس الأحمر، يمكنك نقعها بالماء لمدة معينة قبل عملية الطهي.

أطعمة لا يستغنى عنها مرضى الكلى

– القرنبيط

يعد من الخضروات الهامة للصحة، لأنه يحمي الجسم من عوامل مختلفة، مثل: أمراض السكرى والقلب التي تساهم في الإصابة بأمراض الكلى، يمتاز القرنبيط بأنه منخفض البوتاسيوم، غنى بفيتامين سي وحمض الفوليك والألياف، وهى مغذيات مفيدة في حالة مرض الكلى لأن لها القدرة على القضاء على مجموعة من المواد السامة وتخفيف الحمل على الكلى.
– الجزر

ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل التي تساهم بشكل رئيسي في أمراض الكلى والفشل الكلوي، لذلك ينبغي على من يعانون من مرض الكلى المزمن تناول الأطعمة التي تساعد على تنظيم الضغط، من أهم هذه المصادر الغذائية الجزر، الذى يؤثر بشكل كبير ويحد من ارتفاع ضغط الدم، ويساعد على السيطرة على مرض السكرى، الذى يمكن أن يسبب مرض الكلى. لكن نظراً لأن الجزر النيء يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم تنبغي مراقبة مدخلات الجسم منه للحصول على الكمية الآمنة.
– التفاح

يفيد التفاح الكليتين في مراحل مرض الكلى الأولية، حيث يمكن أن يقلل من الآثار السيئة للمرض، وقد بينت الدراسات الطبية أهمية تناول كلا من التفاح والبرتقال لأنهما يساعدان على تقليل التلف في الكليتين.
– البصل

يساعد البصل على إبطاء تطور مرض الكلى، وهو الغذاء الصحي لمن لديهم انخفاض في وظائف الكلى، وارتفاع في مستوى الكريتيانين. يحتوى البصل على مادة تسمّى بروستاجلاندين تقلل من لزوجة الدم.
– الثوم

يحتوى الثوم على مضادات للأكسدة تحد من الالتهابات، ويعتقد أنه يلعب دوراً فى الحد من تضخم الكلى الذى يرتبط بارتفاع معدل وفيات الفشل الكلوي، إلى جانب فوائد صحية عديدة للثوم.

 

فوائد العدس الصحية

1. مصدر مهم للبوليفينولات (Polyphenols)
والبوليفينولات هي مركبات نشطة تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، وبما أن العدس غني بهذه المركبات، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، كما أنها تعد مضادة للالتهابات، وإليك مجموعة من أهم فوائد البوليفينولات: تصلح الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم، تفيد البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة، تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تحمي من الإصابة بالالتهابات، تعزز صحة القلب، وتنظم وزن الجسم.
2. مصدر جيد للحديد
يعد الحديد من المعادن المهمة والتي يجب الحصول عليه باستمرار وبكميات كافية، حيث أن انخفاضه من شأنه أن يترافق مع التعب الشديد وفقدان الطاقة بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بفقر الدم، وفي المقابل يعد العدس من أهم مصادر الحديد النباتي، وهو مهم وضروري بالأخص لدى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم ومصادر الحديد الحيوانية، ومن الجدير بالذكر أن الكوب الواحد من العدس المطبوخ يحتوي على 37% من الحصة اليومية الموصي بها من الحديد.
3. مصدر للألياف الغذائية
من أهم فوائد العدس الصحية أنها غنية بالألياف الغذائية الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما يساعد في شعورك بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول، حيث أن الحصة الواحدة من العدس تمدك بحوالي 32% من الحصة اليومية الموصي بها من الألياف الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أن للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية بما فيها خفض مستويات الكوليسترول، والحماية من الإصابة بمرض السكري والإمساك والسرطان بالأخص سرطان القولون.

نصائح نمط الحياة لمريض الكلى

يستفيد مريض الكلى من تحسين نمط حياته والاعتناء بصحة قلبه أكثر من عامة السكان. تقدم مؤسسة خدمات الصحة الوطنية الدعم والنصائح للمريض، كما يمكنه مساعدة نفسه باتباع النصائح التالية:
1. خسارة أي وزنٍ زائدٍ وممارسة الرياضة بانتظام (على الأقل 150 دقيقة في كل أسبوع للبالغ المتوسط)، يمكن معرفة إذا كان المرء بوزنٍ صحي باستخدام أداةٍ تفحص مشعر كتلة الجسم BMI.
2. الإقلاع عن التدخين، اقرأ حول كيفية مساعدة مؤسسة خدمات الصحة الوطنية في الإقلاع عن التدخين.
3. اتباع نظامٍ غذائيٍ متوازن وصحي. إذا أصيب المرء بمرضٍ كلوي حاد، فقد ينصحه اختصاصي النظم الغذائية باتباع نظامٍ غذائيٍ خاص إذا دعت الحاجة.
4. تقليل الملح في النظام الغذائي للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم والسكر الدموي عند المستويات الطبيعية، وتجنب تناول بدائل الملح أيضاً.
5. إذا كان المريض مصاباً بداء السكري أو ضغط الدم المرتفع، فعليه الخضوع لرعاية إضافية لإبقاء ضغط الدم والسكر الدموي لديه عند المستويات الطبيعية.
6. شرب الماء كالمعتاد عند الشعور بالعطش، ما لم ينصح الطبيب أو اختصاصي النظم الغذائية بخلاف ذلك، يذكر أن لا يوجد دليل على أن شرب فائضٍ من الماء والسوائل يفيد في حالة المرض الكلوي.



1791 Views