أضرار العدس الأصفر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:37
أضرار العدس الأصفر


أضرار العدس الأصفر، وفوائد العدس الأصفر الصحية، أنواع العدس، وطريقة عمل العدس الأصفر السعودي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار العدس الأصفر

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها العدس الأصفر، ومنها الاتي:
1. الانتفاخ
يحتوي العدس الأصفر على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة بالتالي إنتاج المزيد من الغازات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي العدس الأصفر على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها، مثل: الهيماغلوتينين (Hemagglutinin)، ومثبطات التربسين، مما يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.
2. حصى الكلى
يحتوي العدس الأصفر على تركيزات عالية من مركبات الأكسالات، التي تعد مسؤولة عن تكوين حصوات الكلى، لذا يجب تجنب تناول العدس الأصفر لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.
3. أمراض الكلى
إن كوب واحد من العدس الأصفر يحتوي على 18 غرامًا من البروتين، ويحتاج جسمك إلى حوالي 0.8 غرام من البروتين يوميًا، لذلك قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى، وبمرور الوقت يمكن لهذا الإجهاد الزائد على الكلى أن يضعف من وظيفتها في الجسم.

فوائد العدس الأصفر الصحية

يحتوي العدس الأصفر على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، والتي يحمي الكثير منها من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني كما تتضمن فوائد العدس الأصفر م ايلي:-
– يحتوى العدس الأصفر على البوليفينول وهو مركبات نشطة تحارب العوامل الضارة في الجسم مثل “الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع إلى أمراض القلب والسرطان”، حيث تم ربط العدس الأصفر بفوائد صحية طويلة الأمد، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من مرض السكري.
– العدس الأصفر يحتوى على نسبة عالية من البروتين.
– العدس مصدر غنى بالحديد، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 6.6 ملليغرام من الحديد، أي حوالي ثلث ما تحتاجه طوال اليوم، وخاصة أن الحديد مهم للغاية للحفاظ على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
– كما يعد العدس الأصفر مصدر كامل من الألياف والتي تحسن الصحة الهضمية والحفاظ على وزن صحي.
– العدس جيد للعظام، حيث يسعى الكثيرون لتنال منتجات الالبان على حساب البقوليات على الرغم من العدس هو خيار حيث يحتوى الكوب من العدس الأصفر على 38 جرامًا من الكالسيوم.
– يعتبر العدس الأصفر مصدر جيد لحمض الفوليك، حيث أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة التي يجب عليك تناولها طوال الوقت وخاصة عند الحمل، فعدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة حيث أن هذا الحمض يدعم نمو الشعر الصحي ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث اثبتت الدراسات أن العدس هو مصدر غذائي رائع وممتص جيدًا لحمض الفوليك، خاصةً بالنسبة للنساء الحوامل أو اللائي يأملن في الحمل قريبًا.
– العدس الأصفر مصدر غنى بالمغنيسيوم، إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم أو الإحساس بالتوتر أو الشعور بالإرهاق فقد يستفيد جسمك من تناول المغنيسيوم، من خلال العدس الأصفر حيث أن كوب من العدس الأصفر المطبوخ يحتوى على 71 مل من الماغنسيوم، الذي يمنح الراحة ويساعد على النوم.

أنواع العدس

توجد أربعة أنواع للعدس، وتشمل ما يأتي:
– العدس البني هو ذو نكهة خفيفة، وعند الطهي يصبح طريًّا، ويتميّز بكثرة استخدامه في طهي الشوربات.
– العدس الأخضر طعمه يشبه طعم الفلفل ومقرمش، ويتميّز بكثرة استخدامه في السلطات.
– العدس الأحمر هو أكثر أنواع العدس شيوعًا في الشرق الأوسط والهند، وهو في الأصل عدس بنّي أُزيلت قشرته.
– العدس الأبيض الذي يشبه الكافيار، وذو تكلفة مرتفعة، وهو في الأصل عدس أسود أُزيلت قشرته.

طريقة عمل العدس الأصفر السعودي


المكونات
– كوب عدس أصفر.
– بصلة مفرومة ناعمة.
– بصلة مقطع قطع متوسطة الحجم.
– جزرة مبشورة.
– 2 حبة طماطم مقطعة قطعة متوسطة.
– 3 فصوص ثوم مفروم.
– ملعقة كبيرة كزبرة خضراء.
– رشة ملح.
– رشة فلفل أسود.
– مكعب مرقة.
– نصف ملعقة صغيرة زنجبيل.
– نصف ملعقة صغيرة كمون.
– نصف ملعقة صغيرة كركم.
– نصف ملعقة صغيرة شطة.
طريقة التحضير
1- في البداية نقي العدس من الشوائب، ثم اغسليه بالماء.
2- احضري وعاء عميقًا وضعي العدس الأصفر وأضيفي كمية مناسبة من الماء، واتركيه على نار متوسطة الحرارة حتى تمام الغليان، ثم ارفعيه من على النار وصفيه من الماء.
3- احضري وعاء آخر وضعيه على النار، وأضيفي البصل والمقطع والمفروم والجزر المبشور والطماطم والثوم المفروم، وقلبي جميع المكونات معًا على النار.
4- بعد ذلك أضيفي رشة ملح ورشة زنجبيل ورشة كركم ورشة شطة حسب الرغبة، ومكعب المرق، وقلبي جميع المكونات معًا حتى تمام التجانس.
5- أضيفي كمية مناسبة من الماء على خليط العدس الأصفر، وقلبي جيدًا.
6- اتركي خليط العدس الأصفر على النار لمدة نصف ساعة تقريبًا، حتى تمام نضج جميع المكونات.
7- ارفعي خليط العدس الأصفر من على النار، واتركيه جانبًا حتى يبرد قليلًا، ثم اضربي جميع مكونات العدس الأصفر في الخلاط الكهربائي، حتى يصبح الخليط سائلًا.
– بعد ذلك قومي بإعادة خليط العدس الأصفر السائل إلى الوعاء، وضعيه على نار متوسطة الحرارة، وأضيفي رشة كمون ورشة فلفل أسود، وقلبي جميع المكونات معًا حتى تمام التجانس.
– بعد دقائق ارفعي خليط العدس الأصفر من على النار، بعد تمام النضج.
– ضعي العدس الأصفر السعودي في أطباق التقديم، وزينيه بالكزبرة الخضراء على الوجه، وقدميه للتناول وبالهنا والشفا.



833 Views