أضرار الطلاق على الزوجة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2022 12:24
أضرار الطلاق على الزوجة


أضرار الطلاق على الزوجة وسوف نتحدث ايضا عن أضرار الطلاق على الرجل أضرار الطلاق على الأبناء أضرار الطلاق على المجتمع وسوف نتحدث عن كل هذه الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الطلاق على الزوجة

1-مشاكل عاطفية
غالبًا ما يترك الطلاق المرأة تشعر بالألم والوحدة وفقدان الأمل بالحصول على السعادة الزوجية، على الرغم من أنها قد تكون متّخذةً القرار بالانفصال عن الشريك، إلّا أنها تعاني من تبعات الطلاق العاطفية القاسية لفترة قد تكون طويلةً نوعًا ما، كما أن الضغوط النفسية التي تشعر بها المرأة خلال فترة زواجها والتي تتمثّل بإكمال حياة زوجية غير سعيدة، قد تتحوّل لضغوط نفسية من نوع اَخر مُتمثّلةً بعدم الوثوق برجل اَخر مرةً أخرى، الأمر الذي يُبقي قلبها مُنكسرًا.
2-مشاكل صحية
قد تتعرّض نسبة لا بأس بها من النساء بعد الطلاق لمشاكل صحيّة، وتدهور في الوضع الصحيّ لهنّ، وقد أثبتت دراسة أجراها ماثيو دوبري من جامعة ديوك أنّ النساء الذين تعرّضوا للطلاق لمرة واحدة في حياتهنّ قد تصل نسبة احتمال إصابتهنّ بالنوبات القلبية إلى 24%، كما أنّ النساء اللواتي تعرّضن للطلاق مرتين تزيد نسبة إصابتهنّ بالنوبات القلبية إلى 77%، وأظهرت دراسات أُجريت في جامعة تكساس أنّ النساء بعد الطلاق أكثر عُرضةً للإصابة بالأمراض المختلفة والنوبات القلبية من الرجال؛ وذلك لأنّ النساء يعانين من التوتُّر أكثر من الرجال بعد الطلاق، خاصةً وأنهنّ يُفكّرن بالعديد من الأمور، كالضائقة المالية التي سيتعرّضن لها، والمشاكل المختلفة المُتعلّقة بحضانة الأولاد وتربيتهم، وغيرها من الأمور.
3-مشاكل مادية
قد تتعرّض المرأة بعد الطلاق لضائقة ماليّة، وتدهوُر في وضعها الماديّ، خاصةً إذا كانت مسؤولةً عن أطفال تربيهم وتُعيلهم، فبعد الطلاق ستصبح المرأة مسؤولةً عن نفقتها بنفسها.

أضرار الطلاق على الرجل

1-الاكتئاب
بمجرد وقوع الطلاق تسعى النساء، لإيجاد مساعدة سواء من الأصدقاء أو العائلة للتخلص من الحالة النفسية، ولكن الرجل يحتفظ بمشاعره، ومع الوقت تصبح المرأة أكثر استقرارًا، بينما يعاني الرجل من القلق والاكتئاب وتتغير أهدافه في الحياة وقد يخسر عمله.
2-يفقد الرجال هويتهم
من تأثيرات الطلاق على الرجل أيضًا، شعوره بفقدان الهوية والوحدة، على عكس أغلب النساء اللاتي يبحثن عن أنشطة جديدة للقيام بها، مثل الرياضة أو الالتحاق بوظيفة جديدة وهذا يقلل مشاعر الحزن لدى المرأة.
3-تدهور صحة الرجل
يعاني بعض الرجال من المشاكل الصحية بعد الطلاق، وأكثرها شيوعًا، هى عدم استقرار الوزن والاكتئاب والقلق والأرق والضغط العصبي، مما يجعلهم أكثر عرضة للسكتة الدماغية وأمراض القلب.
كما أن الرجال أكثر عرضة لتعاطي المخدرات، وإهمال الصحة، مقارنة بالنساء اللاتي يطلبن المساعدة في أي وقت يشعرن فيه بضغط نفسي ويجدن دعم من أغلب الأصدقاء.
4-الرجال يندفعون إلى علاقات جديدة
عدم تعامل الرجال مع الحزن ومحاولة التخلص منه، يدفع بعضهم لدخول علاقات جديدة، ومع الفشل يشعرون بخيبة أمل سريعة وهذا يزيد لديهم شعور الحزن والاكتئاب، على عكس المرأة التي تتخلص من مشاعر الحزن تدريجيًا وتفحص مشاعرها قبل التعرف على شخص جديد.
5-الرجال يفتقدون أطفالهم
بعد الطلاق تحصل المرأة على حق تربية الأطفال، وبذلك يفقد الزوج قيمة وجود أبنائه بجانبه، وهذا يسبب لبعض الرجال شعور بالحزن والوحدة.

أضرار الطلاق على الأبناء

1-الإحساس بالخسارة، الانفصال عن الوالدين في نظره لا يعني فقدان المنزل بل فقدان حياة بكاملها.
2-يساوره القلق حول العيش وحيداً بعد غياب أحد الوالدين فقد يفقد الآخر. والشعور بالحقد والغضب تجاه أحد الآباء الذي يعتقد أنه كان سبب الانفصال
3–الشعور بفقدان الأمان والنبذ والإحساس بأنه مشتت بين الوالدين من المهم أن لا تضع أطفالك في بؤرة الصراع.
4-الشعور بعدم انسجام مع عائلة فرض عليه العيش معها؛ عائلة الأب كانت أو عائلة الأم.
5-معظم الأطفال يحتاجون وقتاً طويلاً لكي يعودوا إلى حالتهم الطبيعية حتى لو عاد الوالدان إلى العيش سوياً.

أضرار الطلاق على المجتمع

1-لا يؤثر الطلاق فقط على الرجل والمرأة والأبناء بل يؤثر أيضا على المجتمع وبشكل رئيسي حيث يؤثر على الشؤون المالية، فهو يؤثر سلبًا على دخل الأسرة. فبالنسبة للنساء المطلقات وأطفالهن من الممكن أن لا تكون النفقة تُلبي كل احتياجاتهم. من الممكن أن تسقط النساء في الديون الشديدة، فإن مستوى معيشتهن ينخفض ​​أكثر من الرجال المطلقين. على الرغم من أن كلا الزوجين يكونان في وضع أسوأ من الناحية المالية بعد الطلاق، ولكن تُظهر الأبحاث أن الوضع المالي للمرأة يتأثر سلبا بمعدل أعلى من الرجال.
2-يؤثر الطلاق أيضًا على العمل، حيث يمكن أن يواجه الموظفون الذين يمرون بحالة طلاق مستويات أعلى من التغيب والحضور والتوتر والقلق والمشكلات الصحية. فقد تؤدي هذه العوامل إلى إظهار أداء ضعيف وإنتاجية أقل عندما يكونوا في المكتب، لذلك الطلاق يؤثر على العمل بشكل كبير.



300 Views