أضرار الطلاق على الأسرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 12:51
أضرار الطلاق على الأسرة


أضرار الطلاق على الأسرة وما هي أهم أضرار الطلاق على الرجل كذلك سنذكر ايضا آثار الطلاق على المرأة و كذلك سنتحدث عن ما هي ايجابيات الطلاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الطلاق على الأسرة

1-بالطبع خطوة كهذه ستكون لها العديد من الآثار على الأسرة وبالأحرى فإن هذه الآثار ستكون سلبية من الناحية النفسية لأفراد الأسرة لأن الطلاق ليس بأمر هيّن ولا بخطوة يمكن أخذها من دون تريث وتفكير جاد في عواقبها.
2-لكن أوضح الأطباء النفسيين أن الفئة التي تتأثر بشكل أكبر من بين الجميع هم الأطفال صغار السن الذين لا يستطيعون أن يستوعبوا معنى كلمة الطلاق.
3-ولا تكن لديهم قدرة على تحمل العيش مع الأب دون الأم أو العكس لأنهم دائمًا وأبدًا سيكونون بحاجة إلى تواجد الوالدين بجانبهم في جميع أمور حياتهم.
4-لذا فإن الطلاق يتسبب في تشتت الأسرة وتبعثرها وحدوث فجوة كبيرة بين جميع أفراد الأسرة ولا سيما بين الإخوة فيما بينهم وبين الأطفال والأب والأم.
5-لذلك يجدر بنا أن نخبركم بأنه من الضروري أن يحاول الطرفين مرارًا وتكرارًا من أجل إصلاح ما فسد بينهما لأن الأبناء لا ذنب لهم في اختيارات الأب والأم الخاطئة.

أضرار الطلاق على الرجل

1- بعض الرجال يتسرع ويتزوج ثانية بدون أدنى ترتيبات ، والسبب في استعجاله شعوره بالحاجة للزوجة التي تحتويه بعد طليقته التي يرى أنها لم تحقق له السعادة .
وهذا الاستعجال قد يفشل فيه الزوج بسبب الاختيار السريع ثم قد يكتشف بعد زمن أن تلك الزوجة الثانية لا تناسبه ، وحينها لاتسأل عن الندم والشعور بالخيبة والفشل ، وربما طلّقها .
وانظر كم هي التكاليف المالية ، وربما استدان ، ومن جهة أخرى فإن الأطفال يطالبونه بالنفقات ، وهكذا تزداد المشكلات عليه من كل حدب وصوب .
ولو أنه تأنى في الزواج من الثانية لوجد خيراً كثيراً ، وما كان الرفق في شيء إلا زانه .
قد يعيش الأطفال عند أمهم ، وهنا يشعر الأب بالفراغ العاطفي الكبير مما يسبب له مشكلات نفسية .
2- بعض الأمهات تسيء لطليقها وتحث أولادها لمراسلة والدهم على الجوال برسائل فيها الاتهام له بالظلم وأنه دمّر الأسرة وأنه مقصر بالنفقات ، فياترى ماشعور الأب حينما تصله هذه الرسائل ؟
قد ينتقم منهم برسائل أخرى ، وقد يترك النفقة عليهم ، وقد يعاقبهم بطرق غريبة جداً .
وكان الأولى بأمهم عدم ممارسة التحريض ضد والدهم ، وما يدريها عن الزمن القادم ، فربما تموت ويرجعون له ، فكيف يرجعون وقد تربوا على الإساءة له ؟
وقد تتزوج أمهم فيرجعون لوالدهم ، فما شعورهم حينها وقد تكلموا عليه بتلك العبارات ؟
3- بعض الرجال يشعر بصدمة تجاه النساء ، ويظن أن كل النساء مثل طليقته التي يرى أنها فشلت في تحقيق السعادة له .
وهذا الشعور مؤثر نفسياً وتجعله يعيش في عزله عن الزواج ربما لفترة طويلة .
4- وقد يجد ذلك الرجل العتاب من والديه بسبب الطلاق ، مما يشعره بالفشل ، وهذا يجعله يتردد كثيراً في التزوج بثانية .
وقد لا يجد من يزوجه من أقاربه بسبب السمعة السيئة التي قد تنتشر عنه بأنه رجل مطلّق ، وغيرها من الألقاب التي تضر بسمعته بين مجتمعه .
5- حينما يتزوج المطلق ، قد يجد من زوجته الثانية متابعة لكل مايفعله بأولاده من النفقة والسؤال ونحو ذلك من الواجبات عليه ، وهنا قد تتفهم زوجته لذلك وتعينه وتحفزه على ذلك وهذا هو المطلوب .
6- قد يشعر المطلق بصدمة نفسية كبيرة ، مما تجعله ينعزل عن المجتمع ، وقد تتكالب عليه الضغوط النفسية وتؤدي لحالات صعبة جداً ، وهذا حسب شخصية هذا الرجل .

آثار الطلاق على المرأة

1-مشاكل صحية
قد تتعرّض نسبة لا بأس بها من النساء بعد الطلاق لمشاكل صحيّة، وتدهور في الوضع الصحيّ لهنّ، وقد أثبتت دراسة أجراها ماثيو دوبري من جامعة ديوك أنّ النساء الذين تعرّضوا للطلاق لمرة واحدة في حياتهنّ قد تصل نسبة احتمال إصابتهنّ بالنوبات القلبية إلى 24%، كما أنّ النساء اللواتي تعرّضن للطلاق مرتين تزيد نسبة إصابتهنّ بالنوبات القلبية إلى 77%، وأظهرت دراسات أُجريت في جامعة تكساس أنّ النساء بعد الطلاق أكثر عُرضةً للإصابة بالأمراض المختلفة والنوبات القلبية من الرجال؛ وذلك لأنّ النساء يعانين من التوتُّر أكثر من الرجال بعد الطلاق، خاصةً وأنهنّ يُفكّرن بالعديد من الأمور، كالضائقة المالية التي سيتعرّضن لها، والمشاكل المختلفة المُتعلّقة بحضانة الأولاد وتربيتهم، وغيرها من الأمور.
2-مشاكل عاطفية
غالبًا ما يترك الطلاق المرأة تشعر بالألم والوحدة وفقدان الأمل بالحصول على السعادة الزوجية، على الرغم من أنها قد تكون متّخذةً القرار بالانفصال عن الشريك، إلّا أنها تعاني من تبعات الطلاق العاطفية القاسية لفترة قد تكون طويلةً نوعًا ما، كما أن الضغوط النفسية التي تشعر بها المرأة خلال فترة زواجها والتي تتمثّل بإكمال حياة زوجية غير سعيدة، قد تتحوّل لضغوط نفسية من نوع اَخر مُتمثّلةً بعدم الوثوق برجل اَخر مرةً أخرى، الأمر الذي يُبقي قلبها مُنكسرًا.
3-مشاكل مادية
قد تتعرّض المرأة بعد الطلاق لضائقة ماليّة، وتدهوُر في وضعها الماديّ، خاصةً إذا كانت مسؤولةً عن أطفال تربيهم وتُعيلهم، فبعد الطلاق ستصبح المرأة مسؤولةً عن نفقتها بنفسها.

ما هي ايجابيات الطلاق

1-منح الأطفال فرصة جديدة للعيش بعيدًا عن أجواء التوتر التي تعوق سير حياتهم بطريقة طبيعية .
2-قد تؤدي أحيانًا إلى انحراف سلوكهم عن السلوك السليم.
3-فقد يكون الطلاق خير معين لهم على استعادة الصحة النفسية للأطفال.
4-التخلص من العبء الذي يسببه حدوث المشكلات والتمتع بحياة أكثر هدوءًا عن السابق.
5-قد يكون الطلاق مهله لمراجعة الحسابات والمصالحة، فعند الطلاق يكون التفكير أكثر عقلانية .
6-حصول الزوجين على فرصة في بداية حياة جديدة بعيدة عن الضغط العصبي الذي كانت تتسبب فيه العلاقة، وفرصة البدء مع إنسان جديد، واستعادة الطاقة النفسية والجسدية التي تم استهلاكها داخل العلاقة التي بائت بالفشل.
7-قد تكتشف المرأة في زوجها أو الزوج في أمرأته بعض الأمور التي لم تكن تعرفها من قبل .
8-قد يساعد الطلاق في تغير المخطئ وتجعله يعترف بخطأة، وبالتالي ترجع العلاقة ويسودها الحب والسلام.
9-يمكن للطلاق أن يكون له بعض الإيجابيات عند استحالة استمرار الحياة الزوجية.
10-فيمكن لكلاً منهما البدء بحياة جديدة خالية من المشاكل، ومواجهة الحياة بشكل إيجابي وعندها يتم تحقيق الكثير من الإنجازات.
11-أحياناً تؤثر بشكل إيجابي على حياة الأطفال، حيث يعيشون في جو هادئ بعيداً عن المشاحنات والإهانة التي يشاهدها دائماً من قبل أسرته.



273 Views