أضرار الطحالب الحمراء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 3:15 - آخر تحديث : 5 يونيو, 2022 2:15
أضرار الطحالب الحمراء


أضرار الطحالب الحمراء وأضرار الطحالب على الإنسان وطريقة تغذية الطحالب الحمراء ونوع الصبغة في الطحالب الحمراء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء السامة، والتى تعرف بالمد الأحمر، وتسبب فى قتل الأسماك لدخول الطحالب إلى خياشيمها، بالإضافة إلى استهلاكها كميات كبيرة من الأوكسجين، كما أن المحاريات تتغذى على هذه الطحالب وتقوم بتركيز السم مما يؤدى إلى تسمم الإنسان.

أضرار الطحالب على الإنسان

-إعاقة عملية التمثيل الضوئي تحجب الطحالب الهوائية (بالإنجليزية: Epiphytic Algae) التي تنمو على النباتات والأشجار ضوء الشمس وبالتالي تمنع حدوث عمليّة التمثيل الضوئي لديها، وبالتالي تُلحِق الضرر بصورة غير مباشرة بالأشجار والنباتات.
-تأثير الطحالب الطفيلية تصيب الطحالب الطفيلية النباتات بالأمراض المختلفة فعلى سبيل المثال يصيب طحلب (Cephaleuros virescens) نباتات الشاي بمرض يُدعى مرض صدأ الشاي (بالإنجليزية: Red Rust of Tea)، والذي بدوره يدمر نمو نباتات الشاي، وكذلك يهاجم النباتات الأخرى مثل فاكهة المانجو، وشجر الورد، والقهوة.
– تلويث مصادر المياه تتسبب الطحالب الخضراء المزرَّقة، والطحالب الخضراء في تلويث مياه الخزانات، والذي ينتج عنه انبعاث رائحة كريهة للمياه، وبالتالي تصبح المياه غير صالحة للشرب.
-بالإضافة إلى أنّ الطحالب تفرز مواد مخاطية تناسب نمو بعض أنواع البكتيريا الضارّة وغيرها من مسببات الأمراض التي تصيب البشر والحيوانات بالأمراض.
-اتساخ السفن تلتصق بعض أنواع الطحالب بأجسام السفن، وبالتالي تتشكّل طبقة من القاذورات تعيق سرعة السفن، ولتجنب حدوث هذه المشكلة فإنَّه عادةً ما تجفف السفن باستمرار وتُدهن بطبقة عازلة من النحاس.
-تلف ألياف الملابس المكشوفة تتعرض أقمشة الملابس المبللة والمكشوفة لمدة طويلة إلى إمكانية نمو الطحالب الخضراء المزرَّقة عليها بحيث تظهر بقع سوداء اللون على قماش الملابس، وعادًة ما يتبع ظهور الطحالب أيضًا نمو للبكتيريا المعدية على الملابس والتي بدورها تسبب تلف ألياف الأقمشة كليًا.
-التأثير على الكائنات الحية تؤثر الطحالب على صحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى بعدة طرق فعلى سبيل المثال تؤدي بعض أنواع الطحالب كالملتحفيات، والطحالب الخضراء الحبيبية، والطحالب المخاطية في تغيير لون المياه إلى اللون الأخضر أو الأخضر المزرَّق.
– وتتسبب الطحالب في موت الأسماك، بحيث تسد مجرى الخياشيم لدى الأسماك، وتعيق عملية تنفسها نظرًا لأن الطحالب تتنفس أثناء الليل، وبالتالي تستهلك كمية كبيرة من الأكسجين، كما ويتسبب وجود الطحالب بكميات كبيرة في المياه إلى صعوبة شربها من قبل المواشي، وفي بعض الحالات يمكن أن تتسبب الطحالب الخضراء المزرَّقة في موت الحيوانات

طريقة تغذية الطحالب الحمراء

– تُعد الطحالب الحمراء من الكائنات الحية الذاتية التغذية، لأنها تعتمد في تغذيتها على عملية البناء الضوئي، وذلك لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل والبلاستيدات الخضراء والأصباغ البيولوجية الأخرى التي تعمل كعوامل تلوين أساسية في الطحالب، وتساعد أيضًا في امتصاص الطاقة من الضوء.
-تتواجد الطحالب الحمراء في المناطق المائية العميقة، إلا أنها تسطيع القيام بعملية البناء الضوئي وذلك بسب قدرتها على امتصاص الضوء الأزرق والذي يستطيع أن يخترق الأعماق على عكس أي موجة ضوئية أخرى.
-تتمثل عملية البناء الضوئي عن طريق امتصاص الطحالب الضوء من الشمس، ثم تعمل على تحويل هذه الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، حيث يتم تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جزيئات عضوية، ويتم تخزين الغذاء في الطحالب على شكل نشا، وبوليمرات

نوع الصبغة في الطحالب الحمراء

– أصباغ الفيكوسيانين (Phycocyanin).
-أصباغ فيكويريثرين (Phycoerythrin ).
ومن الجدير بالذكر أنّ الصبغة الحمراء فيكويريثرين تختلف درجتها أو شدتها من نوع آخر فهناك طحالب حمراء أرجوانية، وهناك طحالب حمراء ذات لون أحمر ناصع



362 Views