أضرار الصمغ العربي للضغط

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 5:58
أضرار الصمغ العربي للضغط


أضرار الصمغ العربي للضغط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل محاذير استخدام الصمغ العربي و طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون والختام فوائد الصمغ العربي.

أضرار الصمغ العربي للضغط


أوضحت بعض الدراسات الطبية أن تناول الصمغ العربي قد يؤثر على امتصاص بعض المواد الفعالة الموجودة في بعض الأدوية والعقاقير الطبية، مما قد ينتج عنه بعض الخطورة على صحة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط أو السكر ويساعد الصمغ العربي على امتصاص الأملاح الزائدة والدهون كما يؤدي تناول الصمغ العربي مع بعض الأدوية العلاجية على كفاءة هذه الأدوية مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على حياة مريض الضغط، وبالتالي قد يعاني المريض من التعرض لبعض حالات الغيبوبة نتيجة اضطراب الضغط كما يعمل الصمغ على خفض ضغط الدم حتى للأشخاص الذين يمتلكون ضغط دم طبيعي ومع وجود العديدمن الفوائد الصحية للأعشاب والمواد الطبيعية في علاج العديد من الأمراض مثل الضغط والسكر أو السمنة، إلا أنه يجب أن يتم استشارة الطبيب لتجنب الأضرار الصحية التي قد تنتج عن تناولها مع بعض العقاقير.

محاذير استخدام الصمغ العربي

توجد بَعض الحالاتِ الصحِّيَّة الَّتي مِنَ الأَفضَلِ لِمُصابيها أَخذ الحِيطَةِ والحَذَرِ عِندَ تَناوُلِهِم للصَّمغِ العَرَبِيّ، ومِن هذِهِ الحالاتِ الصحِّيَّةِ ما يَأتي:
1-مرضى السكّري:
قَد يَتَسَبَّب الصَمغ العربي بِتَقليلِ مستوى سُكَّرِ الدّم، ولِذلك يَجِب استشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات أدوية السكري.
2-مرضى الربو:
يُعدّ مَرضى الرَّبُو أكثر عُرضَةً للإِصابَةِ بِالحَساسِيَّةِ عِندَ استِخدامِهِم لِلصَمغِ العربي؛ نتيجة محتواه من حبوب الطلع .
3-الأشخاص الّذين سيخضعون لعمليّاتٍ جراحيّة:
نَظَرَاً إِلى أَنَّ الصمغ العربي قَد يُقَلِّل مستوى سُكَّر الدَّم، فَقَد يؤثر في مستويات سكر الدم أَثناءَ العَمَلِيَّةِ الجِرَاحِيَّةِ وَبَعدَهَا، لِذلِك يُفَضَّل التَّوَقُف عَن تَنَاوُلِهِ قَبلَ مَوعِدِ العَمَلِيَّةِ المُقَرَّر بِأُسبوعَين.
4-الأشخاص المصابون بالحساسية:
إذ إِنَّ الأَشخاصِ المُصابِين بِالحَسَاسِيَّةِ تِجاهِ بَعضِ أَنواعِ النَّباتاتِ كَالشيلم المزروع ، والكِلاَجَةقد يُسَبِّب تَناوُلِهِم للصَّمغِ العَرَبِيَ حدوث ردِّ فعل تحسسيّ لديهم.

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

-تقول إحدى السيدات أنها كانت تعاني من مشكلة التهاب القولون المزمن وقد سمعت عن الصمغ العربي من خلال موسوعة علمية ثم بعد ذلك أنهم يقومون بالكثير من الأبحاث عليه في أمريكا وأن لابد من وجود سر في هذا الصمغ العربي فقررت أن تقوم بتجربته وأن ليس لديها شيء لتخسره وعندما قامت بتجربته في البداية شعرت بالراحة كلما شربت منه على عكس الأدوية الكيميائية التي كان يصفها الطبيب والتي كانت تسبب لها الألم واستمرت عليه لمدة شهر وشعرت بالراحة وساعدها على التخلص من آلام القولون.
-يحكي الأستاذ أحمد أنه يعاني من مشكلة التهاب القولون وكان دائمًا ما يؤثر على عمله وتسبب له الإحراج إلى أن نصحه أحد أصدقائه في العمل بتجربة الصمغ العربي ثم قام بالبحث على شبكة الإنترنت عنه وما فوائده وقرر أن يقوم بتجربته واستطاع أن يقلل من آلام القولون لديه عندما بدأ في تناوله وظل يتناوله يوميا على الريق قبل الذهاب إلى عمله مما ساعده على القيام بالعمل إلى أن شعر بالشفاء التام بعد مرور شهرين إلى ثلاث شهور.

طريقة استخدام الصمغ العربي للقولون

يمكن توظيف دور الصمغ العربي للحد من أعراض القولون العصبي عن طريق إضافة الصمغ العربي إلى النظام الغذائي، أو شراء بعض الأطعمة التي يتم إضافة الصمغ العربي إليها لحفظها، أو المنتجات التي يتم صنعها من الصمغ العربي، إذ ينصح بقراءة الملصق لتأكد أن المنتج مصنوعة من الصمغ العربي الطبيعي إذ يمكن تواجد الصمغ العربي في المتاجر على عدة أشكال، ومنها:
-كبسولات وأقراص الصمغ العربي القابلة للذوبان في الماء.
-جذور وأوراق نبات الأكاسيا البرية (Acacia Senegal) التي تستخرج منها الصمغ العربي.
-علكة الصمغ العربي.
-مسحوق الصمغ العربي.
-المنتجات الغذائية المحتوية بداخلها على الصمغ العربي، ومنها: المخبوزات، وحبوب الإفطار، وألواح الحبوب.
-مستحلب الصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي

1-يعالج الصمغ العربي الأكزيما، وأمراض المعدة، والإمساك، والإسهال، والقولون، ولين العظام. يقلل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
2-يعمل الصمغ العربي على التخلص من الفضلات، ويحفز الخلايا المخاطية التي تغطي الجهاز البولي، فتعمل على الأنابيب الموجود في الجهاز البولي، فيزيد من مقاومة الأنابيب للالتهابات، ويمنع انسداد مجرى البول.
3- يساعد الصمغ العربي الجسم في امتصاص النيتروجين، لأن ارتفاع النيتروجين يؤدي إلى مرض البولينا.
4-للصمغ العربي فوائد للأطفال أيضًا، حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، فهو يساعد الأطفال في بناء العظام، ويعمل على تقوية المناعة ويجعل الصمغ العربي الأطفال أكثر نشاطًا ونستطيع استعمال الصمغ العربي للأطفال عند صناعة الحلويات لهم بدل من استخدام الجلي، لأنه يقوم بدور الجيلي في التماسك والصلابة.
5 -هو مصدر قوي للألياف الغذائية وهذا الألياف تقبل الإذابة في الماء، وتعمل على الحفاظ على نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فهي تعمل على توازن نسبة الكوليسترول في الدم عند تناوله في صورة سائلة يوميًا.
6-يساعد الصمغ العربي على وقف نزيف الدم، في حالة استخدام صمغ الأكاسيد الذي يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية.
7-من فوائد الصمغ أيضًا إنه يعمل على تطهير الجروح.
8-تظهر فوائده بشكل واضح في التخسيس، وخسارة الوزن، عند استخدامه هو ومسحوق السنط الذي يشتق منه، حيث تظهر قوته في تقليل كتلة الجسم، ونزول الوزن الكلي، فيعتبر الصمغ العربي مثالي في علاج السمنة.
9-يخفض نسبة السكر والدهون، فمن الممكن أن يدخل في علاج مرضى السكر في المستقبل.
10-علاج قوي وفعال في الفشل الكلوي، حيث أن الصمغ العربي يحتوي على ألياف تذوب في الماء عند دخولها الجسم، فتصل إلى الكلية فتساعدها على تأدية وظيفتها، ويعمل على خفض نسبة الكرياتين في الدم، وهو مهم لإنتاج الأيض، وتقوم الكلية باستخلاصه وطرده خارج الجسم.
11-يقضي الصمغ العربي على البكتريا الضارة الموجودة في القولون.
12-يعد الصمغ العربي مفيد أيضًا للشعر، بسبب احتوائه على كمية وفيرة من البروتينات والألياف، وهي مكونات مهمة للشعر، وتتمثل أهميتها في عدم ظهور القشرة، وعدم تساقط الشعر، وأيضًا يظهر دور الصمغ العربي في الشعر في علاج الثعلبة، لأن الصمغ العربي يعمل على تنظيم إفرازات الدهون، ويدخل الصمغ العربي في صناعة الشامبوهات، وكريمات الشعر.
13-يساعد الصمغ العربي من كفاءة الجهاز العصبي وأداء المخ. تظهر فوائد الصمغ العربي على الجهاز التناسلي أيضًا، حيث يحمي من أعراض الحكة.



882 Views