أضرار الصمغ العربي على الكبد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 11:11
أضرار الصمغ العربي على الكبد


أضرار الصمغ العربي على الكبد كما سنتحدث عن أضرار الصمغ العربي للضغط وما هي أهم فوائد الصمغ العربي كما سنذكر تجربتي مع الصمغ العربي للكلى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الصمغ العربي على الكبد

1- لا توجد العديد من الدراسات العلمية التي بحثت عن تأثير الصمغ العربي على الكبد عند البشر، لكن بعض الخبراء يتحدثون عن إمكانية أن يؤدي إعطاء الصمغ العربي عبر الوريد إلى حدوث ضرر أو دمار للكبد، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات التي أجريت عند البشر حول هذا الأمر، إلا أنه توجد دراسات كثيرة أجريت على الفئران لتحرّي آثار الصمغ العربي على وظائف الكبد، وخاصة فيما يخص مقاومة الأضرار التأكسدية داخل الكبد؛ فمثلًا نشرت عام 2015 دراسة أجريت على الفئران وحاولت تقصي دور الخواص المضادة للتأكسد التي يتمتع بها الصمغ العربي على صحة الكبد لدى الفئران المصابين بالسكري، وقد لاحظ الباحثون أن للصمغ العربي قدرة على التلاعب بنشاط بعض إنزيمات الكبد.
2-لكنهم وفي نفس الوقت لاحظوا أن للصمغ العربي قدرة على حماية الكبد من الأضرار التأكسدية وليس التسبب بحدوث ضرر في الكبد.
4-وتوجد أيضًا دراسة أخرى أجريت عام 2017 حاولت تحرّي مفعول الصمغ العربي على النشاط التأكسدي في الكبد لدى الفئران أيضًا وليس لدى البشر، وكانت النتيجة التأكيد كذلك على تمتع الصمغ العربي بقدرة على زيادة النشاط المضاد للأكسدة داخل الكبد ومن الجدير بالذكر كذلك أن دراسة أخرى قد سعت إلى استكشاف تأثير الصمغ العربي على مستوى التسمم الحاصل بالكبد بعد استخدام دواء الباراسيتامول الشهير، وكانت النتيجة هي التأكيد على قدرة الصمغ العربي على حماية الكبد من التسمم الناجم عن هذا الدواء، لكن هذه الدراسة قد أجريت أيضًا على الفئران وليس على البشر.

أضرار الصمغ العربي للضغط

1-أوضحت بعض الدراسات الطبية أن تناول الصمغ العربي قد يؤثر على امتصاص بعض المواد الفعالة الموجودة في بعض الأدوية والعقاقير الطبية، مما قد ينتج عنه بعض الخطورة على صحة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط أو السكر ويساعد الصمغ العربي على امتصاص الأملاح الزائدة والدهون كما يؤدي تناول الصمغ العربي مع بعض الأدوية العلاجية على كفاءة هذه الأدوية مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على حياة مريض الضغط.
2-وبالتالي قد يعاني المريض من التعرض لبعض حالات الغيبوبة نتيجة اضطراب الضغط كما يعمل الصمغ على خفض ضغط الدم حتى للأشخاص الذين يمتلكون ضغط دم طبيعي ومع وجود العديدمن الفوائد الصحية للأعشاب والمواد الطبيعية في علاج العديد من الأمراض مثل الضغط والسكر أو السمنة، إلا أنه يجب أن يتم استشارة الطبيب لتجنب الأضرار الصحية التي قد تنتج عن تناولها مع بعض العقاقير.

فوائد الصمغ العربي

1-المساهمة في علاج مرض السكري
يعدّ الصمغ العربي غنيًّا بألياف غذائية تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، فقد تشير الأبحاث الأولية إلى أنّ هذه الألياف تساعد كذلك على الحماية من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري
2-التئام الجروح
يساهم الصمغ العربي في العلاجات الموضعية والتئام الجروح؛ وذلك بسبب غناه بالمواد الكيميائية القويّة، مثل: أشباه القلويات، والغلوكوزيدات، والفلافونيد، كما أظهرت دراسة أُجريت على الفئران أنّ استخدام الصمغ العربي ساهم في التئام الجروح أسرع من العلاجات القياسية الأخرى، كما أظهرت دراسة أخرى أنّ استخدام الصمغ العربي يساعد على التئام القرحة.
3-تخفيف الألم والتهيّج
يعدّ الصمغ العربي غنيًّا بنسيج طبيعي لزج، وغالبًا ما تُستخدم المواد التي تحتوي على هذه الخاصية لتقليل الالتهابات والتهيُّج، وقد ثبتت فعالية الصّمغ العربي بصورة خاصّة في تخفيف آلام المعدة أو الحلق.
4-تخفيف السعال والتهاب الحلق
يساعد الصمغ العربي على تخفيف التهابات الحلق والسيطرة على السعال، إذ تساهم الخصائص الطبيعية الموجودة في الصمغ العربي في استخدامه بسهولة في علاجات تهيّج الحلق، كما يساعد استخدام الصمغ العربي على منع التهاب الحلق، وتخفيف أعراض الالتهاب ومنعها، مثل فقدان الصّوت.
5- المساعدة على فقدان الوزن
أظهرت دراسة أُجريت في عام 2012 أنّ الصمغ العربي المستخرج من مسحوق شجرة السنط يساهم في خفض مؤشّر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم عند النساء، فقد وجد الباحثون أنّ استهلاك ما يقارب 30 غرامًا من الصمغ العربي يوميًا لمدّة ستّة أسابيع ساهم في تقليل وزن الجسم وانخفاض مؤشر كتلة الجسم كذلك، كما يساهم تناول مكمّلات الصمغ العربي في تقليل دهون الجسم بنسبة 2%.
6-إزالة جير الأسنان
تشير عدّة دراسات إلى أنّ مضغ الصمغ العربي لمدّة سبعة أيّام يساعد على تقليل جير الأسنان بصورة أكثر فعاليةً من مضغ العلكة الخالية من السكر، كما تُظهِر الأبحاث أنّ تطبيق هلام يحتوي على الصمغ العربي ومكونات أخرى بعد تنظيف الأسنان لمدّة ستّة أسابيع يساعد على تقليل الجير.

تجربتي مع الصمغ العربي للكلى

-تجربتي مع الصمغ العربي للكلى رائعة وهذا يعود للفوائد التي انتقلت إلى منذ أن قمت بالبدء في تناول هذه المادة الساحرة،المضادة للأمراض المستعصية التي تصيب الكلى، ويجب أن نتعرف على تاريخ ونشأة الصمغ العربي حتى نتمكن من التعرف على مدى أهميته بفضل العناصر العلاجية التي توجد به، ونشأته هي: تم التعرف على الصمغ العربي في أشجار الأكاسيا التي توجد في دولة عمان وبعض الدول العربية الأخرى، وحرصوا على تسميتها بشجرة الصمغ أيضًا وهذا يرجع لظهور المادة الصمغية اللزجة على الطبقة الخارجية لجذوع أشجار الأكاسيا.
-يأتيك الصمغ بشكل شفاف مائل إلى الأصفر لا يوجد له طعم أو رائحة.
-يعرف أشجار الأكاسيا بأنه يتحمل درجات الحرارة المتفاوتة وبالأخص الجفاف، لأن الجفاف يعمل على الزيادة في در هذه الأشجار للمادة الصمغية العلاجية التي نحتاج إلى الحصول عليها.



491 Views