أضرار السمك المشوي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:37
أضرار السمك المشوي


أضرار السمك المشوي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تأثير السمك على الرجال وفوائد السمك المشوي للتخسيس وأضرار السمك البلطي.

أضرار السمك المشوي


1-على الأطفال
من أضرار السمك المشوي على الأطفال أن الجسم يستطيع امتصاص مادة ميثيل الزئبق بسهولة من الأسماك، فيمكن لهذه المادّة بأن تعبر المشيمة وصولًا للجنين، ممّا يساهم في إضعاف أهم القدرات المعرفية للجنين كالانتباه، الذّاكرة، اللغة، المهارات الحركية، وحتى الرؤية، وبالإضافة إلى تأثيرها على نمو المخ، والجهاز العصبي، لذا يجب أن تنتبه المرأة الحامل أو التي تخطّط لحدوث حمل بأهمية ومعرفة الأنواع الممكن أكلها وتناولها، وبسبب أن الجنين أو الأطفال الرضّع هم أكثر الأشخاص عرضة لضرر تناول السمك نتيجة لمادة الزئبق.
2- الإصابة بعدوى السالمونيلا
قد يسبب تناول الأسماك المشوية الإصابة بعدوى السالمونيلا ومن الممكن أن تسبب عدوى السالمونيلا أعراض، مثل: الإسهال، والحمى، وتشنجات المعدة، التي غالبًا ما تبدأ في غضون يوم إلى ثلاثة أيام من تناول الطعام الملوث.
3- الإصابة بالديدان
يمكن أن يصاب الإنسان بعدوى الديدان الخيطية أو الديدان الأسطوانية عن طريق تناول بعض الأسماك النمشوية أو غير المطبوخة جيدًا ويمكن أن يؤدي تناول هذه الديدان الصغيرة إلى الام شديدة في البطن وغثيان وقيء بعد ساعات من تناول الطعام.
4-حساسية السمك
من أبرز أضرار تناول السم المشوي هو التعرّض لحساسية السمك، وتعدّ هذه الأنواع من الحساسية التي يتفاعل فيها جهاز المناعة بشكل غير معتاد عند تناول بعض أنواع الأسماك مثل؛ التونة، والسلمون، وقد تستمر هذه الحساسية لفترات طويلة، وتظهر أيضًا بعض الأعراض المتمثّلة بالطفح الجلدي، وعدم القدرة على التنفس، وفي بعض الحالات يشعر الشخص بمشاكل في الأمعاء، ولا تقتصر حساسية الأسماك بتناول السمك، فيمكن التحسس عند لمسه أو تناول المنتجات الثانوية للأسماك، أمّا بالنسبة للمادة المسبّبة للحساسية فهو بروتين يُدعى باسم بارفالومين الذي يختلف باختلاف أنواع الأسماك.
5-ضار بالصحة العامة
حيث أن مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs) هي مواد كيميائية صناعية شديدة السمية، تتحلل ببطء وتتراكم في الرواسب في قاع البحيرات والأنهار والمناطق الساحلية وفي أنسجة السمك الذي يعيش ويأكل هناك، تغزو هذه النفايات السامة أجسادنا في نهاية الأمر، وتلك المواد الكيميائية تضر بالدورة الدموية والجهاز العصبي والمناعة والغدد الصماء والجهاز الهضمي.

تأثير السمك على الرجال

من أجل أن يعيش الرجل حياة زوجية سعيدة لا بُد وأن تكون قدرته وأدائه الجنسية عالي وهذا الأمر يدفع الرجال إلى تعاطي أنواع مختلفة من الأدوية الكيميائية التي قد تضر بهم، فيدمنون عليها ولا يستطيعون ممارسة العلاقة الزوجية بدونها، لكن يجهلون العلاجات الطبيعية والتي من بينها الأسماك، فاللسمك العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الرجال، ومن أبرز هذه الفوائد:
1-من أهم أسباب زيادة القدرة الجنسية وزيادة قدرة العضو الذكري على الانتصاب هو الإكثار من تناول الأسماك وذلك لمحتواها الكبير من الأحماض الأمينية الذي يُحفز الإنتصاب لدى الرجال.
2-بسبب احتواء الأسماك على عناصر الفسفور واليود والمغنيسيوم والتي تعمل على زيادة القدرة الجنسية للرجال، ومن بين أفضل أنواع الأسماك التي تزيد من القدرة الجنسية، سمكة جراد البحر.
3-تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الزلال والتي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وإثارة الأعضاء التناسلية التي تعزز من الرغبة الجنسية.

فوائد السمك المشوي للتخسيس

-يُعدّ السمك المشويّ بمُختلف الطرق قليلاً بالسعرات الحرارية، لذا فهو مُناسب للأنظمة الغذائية التي تهدف لخسارة الوزن، فوُفقاً لجمعية القلب الأمريكية فإنّهُ يُنصح بتناولُ حصتين من السمك على الأقل أسبوعياً، لكن يجدر التنويه إلى أنّ السعرات الحرارية للأسماك تختلف اعتماداً على نوعها، حيث تحتوي بعضُ الأنواع على السعرات والدهون الصحية بشكل أكبر، وبالتالي فإنّ هناك بعض الخيارات التي تُعدّ أفضل من غيرها ويُنصح باستهلاكها.
-وبشكل عام يمكن أن يساهم ارتفاع محتوى السمك من البروتين والأحماض الدهنية الأوميغا-3 في زيادة الشعور بالشبع بشكل يفوق تأثير مصادر البروتينات الأخرى، ووفقاُ لدراسةِ نُشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition أجريت على المصابين بفرط الوزن ممّن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وقد تبيّن أنّ إضافة السمك الغنيّ بأوميغا-3 إلى الوجبات اليومية مع الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية يُساهم في تحسين عمليات أيض السكر، والتخفيف من مستوى الدهون في الدم التي ترتبط بالإصابة بالسمنة، ومن الجدير بالذكر أنّ الجمع ما بين تناول السمك، والنظام الغذائي ذو مُحدد السعرات الحرارية له تأثيرٌ يزيد عن الاعتماد على أيّ من الطريقتين لوحدها، كما أنّه يؤثر في مستوى ضغط الدّم، ويُساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أشارت دراسة نُشرت في مجلة International Journal of Obesity عام 2007 إلى أنّ تناول السمك ضمن نظام غذائي مُحدد السعرات الحرارية من قِبل المصابين بفرط الوزن يُساهم في زيادة خسارتهم للوزن بما يُعادل كيلو غرام خلال أربعة أسابيع، مُقارنة باتباع هذا النظام الغذائي دون إضافة السمك.
-ويجدُرُ التذكير إلى أنه من المهم تناول السمك الغنيّ بالدهون باعتدال، لأنهُ يُساهمُ في زيادة السُعرات الحرارية في الوجبات الغذائية، كما أنّ طهيهُ بطُرق صحية يمكن أن يساعد على تقليل استهلاك السعرات الحرارية والحصول على فوائده على المدى الطويل؛ حيث إنّ طريقة الطهي قد تُغير من قيمته الغذائية بشكل كبير.

أضرار السمك البلطي

1-يسبب السرطان
-يمكن أن يسبب السرطان، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تستخدم له وذلك بسبب إستخدام روث الحيوانات كعلف للأسماك والذي ينتقل من خلاله البكتيريا الضارة التي توجد في هذا العلف الخطير.
2- يتلوث البلطي بالمواد الكيميائية الضارة
ذكرت مقالة أن إدارة الأغذية والعقاقير رفضت أكثر من 800 شحنة من المأكولات البحرية من الصين فى الفترة 2007-2012 ، بما في ذلك 187 شحنة من البلطي واستشهدت بأن الأسماك لا تفي بمعايير السلامة، لأنها ملوثة بالمواد الكيميائية الضارة المحتملة، بما فى ذلك “بقايا الأدوية البيطرية والمواد المضافة غير الآمنة” ومن بين تلك المواد الكيميائية مواد معروفة أنها تسبب السرطان وغيره من التأثيرات السامة لا تزال تستخدم فى زراعة البلطي الصيني على الرغم من حظر بعضها منذ أكثر من عقد.
3- يحتوى على أحماض أوميجا 6
الأخبار السيئة بالنسبة للبلطي هي أنه يحتوى فقط على 240 ملج من أحماض أوميجا 3 الدهنية لكل وجبة، أى أقل بعشر أضعاف كمية أوميجا 3 مقارنة بسمك السلمون، كما يحتوى البلطى أيضا على أحماض أوميجا 6 الدهنية أكثر من أحماض أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 6 مثيرة للجدل للغاية ولكن عموما تعتبر أقل فائدة من أوميجا 3، حتى أن بعض الناس يعتقدون أن أحماض أوميجا 6 الدهنية يمكن أن تكون ضارة وتزيد من الالتهاب إذا أكلت بكميات زائدة لذا يحذر العديد من الخبراء من تناول البلطى بشكل كبير إذا كنت تحاول تقليل خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب.
4- بلطى المزارع تعرضك لبكتيريا السالمونيلا
مع استمرار نمو طلب المستهلكين على البلطى تقدم زراعة البلطي طريقة فعالة من حيث التكلفة لإنتاج منتج رخيص نسبياً للمستهلك ومع ذلك فقد كشفت عدة تقارير خلال العقد الماضي عن بعض التفاصيل المتعلقة بممارسات استزراع البلطى، فى أنها تحتوى على براز الحيوانات والتى قد تنقل البكتيريا مثل السالمونيلا الموجودة في نفايات الحيوانات، والتى أيضا يمكن أن تلوث المياه وتزيد من خطر الأمراض المنقولة بالغذاء.



835 Views