أضرار الزيتون الأخضر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 12:57
أضرار الزيتون الأخضر


أضرار الزيتون الأخضر وما هي فوائد الزيتون الأخضر للرجيم كذلك سنتحدث عن أضرار الزيتون المالح كما سنتكلم كذلك عن الزيتون المخلل لصحة الجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الزيتون الأخضر

1-الزيتون عادة ما تكون على غذاء صحي للغاية، ومع ذلك، هناك بعض الحساسية الموسمية المرتبطة حبوب اللقاح شجرة الزيتون، التي يمكن أن تحصل في بعض الأحيان إلى الزيتون حتى الحساسية من لا يسمع.
2-أيضا، النظر في الأحماض القوية والمركبات العضوية في الزيتون وزيت الزيتون، فمن غير المستحسن أن يأكل الكثير من أشجار الزيتون أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، والدراسات غير كافية وقد تم القيام به على نقل المواد من الأم إلى الطفل.
-وأخيرا، الزيتون لا تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو ظروف القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، قد تكون أفضل حالا في العثور على المواد الغذائية المختلفة لعلاج أمراض القلب، بدلا من تفاقم لهم أكثر الصوديوم.

فوائد الزيتون الأخضر للرجيم

1-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب قد يُخفّض الزيتون الأخضر من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ ويُعزَى ذلك إلى محتواه المنخفض من الكوليسترول، والذي يرتبط بأمراض القلب، إضافةً إلى أنّ الزيتون الأخضر مصدرٌ جيّد للدهون الأحادية غير المشبعة التي قد تُحسّن صحة القلب.
2-قد يُخفّف الزيتون الأخضر من الالتهاب والأمراض المترتبة عليه، إذ يُعدّ الالتهاب عاملًا رئيسًا في حدوث العديد من الأمراض، بما في ذلك الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي؛ ويُعزَى ذلك إلى محتواه الكبير من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات المزمنة، ويحتوي الزيتون الأخضر على نوعين من مضادات الأكسدة (مضادات الأكسدة هي مواد تمنع تلف الخلايا، وقد تكون طبيعية كتلك الموجودة في الخضروات والفواكه، أو من صنع الإنسان) هما: الهيدروكسي إيروسول، وحمض الأولينوليك.
3- غني بالفيتامينات والمعادن رغم احتواء الزيتون الأخضر المخلل على كمية قليلة من الألياف والبروتين، إلا أنّه في المقابل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين أ، والنحاس، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين هـ.

أضرار الزيتون المالح

1-قد يتسبب الزيتون في بعض الأعراض التي تظهر على الفم والحلق بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية حبوب لقاح الزيتون.
2-يمكن أن يؤدي تناول الزيتون مع بعض أنواع الأدوية إلى التسبب في بعض الآثار الجانبية، ومنها أدوية خفض ضغط الدم أو أدوية خفض السكر في الدم. لاحظت بعض الدراسات أن زيادة استهلاك مادة الأكريلاميد الموجودة في الزيتون تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
3- يحتوي الزيتون على بعض المعادن الثقيلة منها اليثيوم والكبريت، وقد يؤدي الاستهلاك الزائد من هذه المعادن إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ويعد الزيتون آمناً للغاية.

الزيتون المخلل لصحة الجسم

1-الوقاية من السرطان تشير الإحصائيات إلى انخفاض أعداد الإصابة بأمراض السرطان في منطقة البحر المتوسط مقارنة مع بعض الدول في القارتين الأوروبية والأمريكية، وقد يكون لتناول الزيتون الأخضر دور مهم في هذا الأمر نظرًا لأن مركبات الفينول التي يحتويها قد أبانت عن خصائص مضادة للأورام، وخصوصًا في الثدي والقولون والمعدة، وهذا ما يقود ربما إلى الاستنتاج أن الزيتون من الأطعمة المفيدة في الوقاية من السرطان، بيد أن الأمر طبعًا يحتاج إلى أبحاث إضافية لتأكيد هذه النتائج.
2-خصائص مضادة للأكسدة بينت دراسات علمية عديدة أن الزيتون الأخضر غني بمضادات الأكسدة ذات الأهمية الكبرى في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، فالزيتون يحتوي على كميات كبيرة من مادة البوليفينول التي تتمتع بمزايا عديدة؛ فهي مضادة للأمراض والسرطان وأعراض الشيخوخة المبكرة، ومن جهة أخرى يفيد تناول الزيتون في تعزيز مستويات الجلوتاثيون، وهذا أمر مهم جدًا نظرًا لقدرتها على إعادة تدوير مضادات الأكسدة في الجسم.
3-تخفيف الألم يشكل الالتهاب عمومًا أحد العوامل الرئيسة المسببة للأمراض في الجسم، ومع أن الأدوية المضادة للالتهاب فعالة في تخفيف شدته، فإنها في المقابل تتسبب بأضرار عديدة لأعضاء الجسم الأخرى، لذلك يمكن تناول الزيتون الأخضر عوضًا عنها، فهو مضاد طبيعي للالتهاب إذ يحد من الإنزيمات المسببة للالتهاب، وبذلك يخفف شدة الألم الناجم عنها.
4-خفض ضغط الدم والكولسترول لمّا كان الزيتون مصدرًا مهمًا للدهون الصحية، كان تناوله مفيدًا لصحة الإنسان، وخصوصًا أنه لا يُلحق أي ضرر بالشرايين بخلاف الدهون الأخرى، وتبين الدراسات مدى قدرة الزيتون الأخضر في خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الجسم، ويعزى هذا التأثير الخافض في المقام الأول إلى حمض الأوليك الموجود في الزيتون، وقد أبانت بعض الدراسات عن حدوث انخفاض كبير في ضغط الدم والالتهاب القلبي الوعائي نتيجة تناول الزيتون الأخضر وزيته، وفي المقابل يرفع الزيتون المخلل ضغط الدم لاحتوائه على نسب عالية من أملاح الصوديوم المضاف له أثناء عملية التخليل.



966 Views