أضرار الحليب ومشتقاته على القولون

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:08
أضرار الحليب ومشتقاته على القولون


أضرار الحليب ومشتقاته على القولون وكذلك فوائد الحليب للمعدة والقولون، كما سنقوم بذكر أطعمة ممنوعة على مرضى القولون، وكذلك سنتحدث عن أضرار اللبن الجاموسي، كما سنذكر أيضًا نصائح لمرضي القولون، وكذلك سنقدم مشروبات القولون الجيدة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار الحليب ومشتقاته على القولون

يمثل الحليب ومشتقاته مشكلة بالنسبة للقولون للأسباب التالية، لانه يحتوي الحليب ومشتقاته على بعض الدهون التي تسبب الإضطرابات في الأمعاء لذلك يجب ان تشرب الحليب منزوع الدسم، وبعض مرضى تهيج القولون يعانون من صعوبة في التعامل مع حمض اللاكتوز الموجود في مننتجات الألبان ومع ذلك هناك بعض المرضى يرتاحون مع تناول الزبادي ولكن يجب الحذر من الجبن واللبن لذلك يجب أن تتحدث مع الطبيب عن كيفية إمدادك بالكالسيوم المطلوب لجسمك عن طريق بعض الأطعمة الأخرى التي تمدك به غير الألبان ومشتقاته.

فوائد الحليب للمعدة والقولون

1- فوائد الحليب للمعدة:
– يسهم تناول الحليب في علاج العديد من مشاكل المعدة، بسبب محتواه من البكتيريا النافعة التي تعمل على تطهير الامعاء والحد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تلم بها ومنها التهابات الامعاء الخطيرة.
– كما ان الحليب فعال جدا في الوقاية من الخلايا السرطانية التي يمكن ان تهاجم الامعاء وتتسبب بالاصابة ب سرطان الامعاء.
– والحليب مفيد ايضا في منع زيادة الوزن كونه يحول دون تراكم الدهون في المعدة والضغط عليها، وتعد الدهون السبب المباشر وراء السمنة وزيادة الوزن.
– ولمن يعانون من حرقة المعدة يساعد تناول الحليب في تبريد المعدة وتخفيف حدة الحرقة.
– وبشكل عام وفان الحليب مفيد في القضاء على كافة الجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي والتي يمكن ان يتسبب تراكمها باضرار كبيرة وامراض الجهاز الهضمي المعروفة.
2- فوائد الحليب للقولون:
للحليب أهميّة كبيرة في الحدّ من الإصابة بسرطان القولون وذلك لأنّه يحتوي على بروتين يساعد في تقليل نموّ الخلايا السرطانية، وإطالة فترة حياة الخلية، بينما قد يكون له آثاراً سلبيّة في بعض الحالات المرضيّة المتعلّقة بالقولون، وخاصّةً في حالة وجود حساسيّة من الحليب ومشتقاته لدى المريض، أو في حالة انتفاخ البطن فمن المفضّل استبدال الحليب باللبن الرائب؛ لأنّه يحتوي على بكتيريا نافعة للقولون.

أطعمة ممنوعة على مرضى القولون

– الكربوهيدرات، حيث تُسبب الغازات، وألم المعدة، والإمساك، اذا تناولها مريض القولون العصبي.
– الفاكهة، مثل التفاح، الأجاص، البطيخ.
– الحبوب، مثل فول الصويا، والعدس، والحمص.
– الخضراوات، مثل الملفوف، سلطة تحتوي على الملفوف، البروكلي، الزهرة، البصل.
– المشروبات الغازية.
– منتجات تحتوي على اللاكتوز، مثل المثلجات، والكريمة، والحليب.
– الأطعمة الجاهزة، مثل الأطعمة المقلية، والبيتزا، حيث ينصح باستبدالها بأطعمة مشوية.
– الأطعمة التي تحتوي على ألياف غير ذائبة، مثل الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفاكهة، وذلك لأنّها قد تُسبب الإسهال، ويجب استبدالها بالألياف الذائبة التي تُقلل من الإمساك، لكنها قد تُسبب الانتفاخ، ومن أهم الاطعمة التي تحتوي على الألياف الذائبة، الشوفان، والجزر، والتوت، والمانجا، والبرتقال.
– الأطعمة التي تحتوي على بروتين الجلوتين، التي تُسبب الإسهال مثل الشعير والقمح.
– المشروبات التي تحتوي على الكافيين، التي قد تُسبب الإسهال، مثل القهوة، ومشروبات الطاقة.
– الأطعمة المُصنّعة، التي تحتوي على مواد حافظة، ومواد مضافة، تُهييج القوللون، مثل رقائق البطاطا، والوجبات المثلجة التي تحتوي على دهون عالية.
– المحليّات الخالية من السكر، والمحليّات الصناعيّة، وسكريات الكحول، والمشروبات الخالية من السكر، والحلوى، والعلكة.

أضرار اللبن الجاموسي

1- درجة أمان اللبن الجاموسي:
لا تتوفر معلومات حول درجة أمان اللبن الجاموسي، ولكن يجدر الذكر أنّ الحليب غير المبستر يُعدّ غير آمن، وذلك بسبب احتمالية احتوائه على كائنات حيّة دقيقة خطيرة، مثل؛ بكتيريا السالمونيلا، والإشريكيّة القولونيّة، واللستيريا، التي لها تأثير سلبيّ في الصحة، وبخاصة الأطفال عند تناولهم للحليب غير المبستر، وبالتالي فإنه يجب شرب الحليب المُبستر أو المُعالج بدرجات الحرارة العالية، والذي يُسمّى في بعض الأحيان بالحليب طويل الأمد، وفي حال توفر حليب غير مبستر فإنه يجب تعريضه للحرارة حتى يصل للغليان، وتجنب استهلاك دون تعريضه للبسترة والحرارة.
2- محاذير استخدام اللبن الجاموسي:
يعاني بعض المصابين بالحساسية من لبن البقر من الحساسيّة تجاه اللبن الجاموسي أيضاً، ولكن لا توجد أدلّةٌ كافيةٌ تُثبت هذه المعلومة، وتشمل أعراض حساسية الحليب الشائعة ما يأتي: الشرى، والصفير (بالإنجليزية: Wheeze)، والحكة أو الشعور بالتنميل حول الفم أو الشفاه، والانتفاخ في الشفتين أو اللِّسان أو الحلق، وضيق التنفس أو السعال، والتقيؤ.

نصائح لمرضي القولون

1- تجنب المقليات والبقوليات ووجبات الشارع لأنَّها تجهد القولون لتشبعها بالدهون.
2- ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً.
3- التخلص من الضغوط النفسية والعصبية والتوتر.
4- تجنب تناول الملينات دون الإشراف الطبي.
5- الابتعاد عن التدخين والمياه الغازية والكحوليات لأنها تزيد من تقلصات القولون.
6- الابتعاد عن البقوليات والكرنب والقرنبيط والفلفل الأخضر وكل الأطعمة التي تؤذي القولون.
7- تقسيم الوجبات من 4 إلى 6 يومياً.
8- تنظيم مواعيد تناول الطعام.
9- شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يومياً لأنه أساسي في عمليات الهضم.
10- مضغ الطعام جيداً حتى تسهل عملية الهضم.

مشروبات القولون الجيدة

1- الماء:
الماء هو دائمًا خيارك الأفضل، فكل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء لتعمل على النحو الأمثل، فهو ضروري للهضم الصحي.
يساعد الماء على تحطيم وامتصاص وتحريك الطعام أثناء عملية الهضم بأكملها، كما أن شرب كمية كافية من الماء مهم للغاية إذا كانت تعاني من الإمساك أو الإسهال.
هناك حاجة إلى الماء للحفاظ على البراز رطبًا بما يكفي لمرور سهل ومريح، وإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء فإنك تتعرض لخطر سحب المياه الزائدة من برازك، مما يؤدي إلى الإمساك.
2- شاي الأعشاب:
قد يكون من المفيد لمن يعانون من القولون العصبي التحول إلى مجموعة مشروبات عشبية، فهي لطيفة بشكل لا يصدق على المعدة، بالإضافة إلى أنها تفتقر إلى محتوى الكافيين.
وهناك الكثير من أنواع الشاي العشبية المتاحة، ولكل منها فوائده الخاصة لأعراض القولون العصبي.
فشاي النعناع على سبيل المثال يعتقد أن له تأثيرًا مهدئًا على عمليات الجهاز الهضمي التي بدورها تساعد في آلام البطن والغازات، وشاي البابونج يقلل من الالتهابات والتشنجات.
ومع ذلك يجب استشارة الطبيب بشأنها قبل الإقدام على تناولها منعًا لأي مخاطر محتملة.
3- العصائر:
في بعض الأحيان يجب على الذين يعانون من القولون العصبي تجنب العصائر بسبب احتوائها على الكربوهيدرات قصيرة السلسلة القابلة للتخمر (FODMAP) التي تساهم في أعراض القولون.
ومع ذلك فإن الشيء العظيم بأنك تستطيع صنع مكوناتك الخاصة بكل المكونات التي تريدها، مثلًا العصير الأخضر الذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لمرضى القولون العصبي بسبب أن الماكينة التي تصنع فيها تزيل الألياف غير القابلة للذوبان التي يصعب هضمها.
4- حليب نباتي:
إذا كنت تعاني من القولون العصبي ومن محبين الحليب بذات الوقت، فيمكنك استبدال الحليب البقري بحليب اللوز الذي يكون أخف على المعدة، ويهضم بسرعة.



282 Views