أضرار الحرنكش للحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:06
أضرار الحرنكش للحامل


أضرار الحرنكش للحامل وفوائد الحرنكش للحامل وفوائد الحرنكش للشعر وماهو الحرنكش، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

أضرار الحرنكش للحامل

– أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الحرنكش خلال فترة الحمل مفيد وآمن تمامًا، ولكن يرجى التأكد من اختيار الثمار الناضجة لتناوله، لأن حباته غير الناضجة يمكن أن تكون سامة.
– ينصح بضرورة تنظيف الحرنكش جيدًا قبل تناوله خلال فترة الحمل، فيمكن أن تكون ثماره مصابة بطفيليات التوكسوبلازما، التي تنتقل عبر التربة، وتزداد مخاطر تناولها على السيدات الحوامل، خاصًة من تعاني من ضعف المناعة.
– من اضرار الحرنكش للحامل، أن تناوله يمكن أن يسبب ردة فعل تحسسية، وخاصًة للأشخاص الذين يعانون من التحسس من أنواع طعام معين ومن ضمنهم الحرنكش، لذا يرجى استشارة الطبيب قبل تناوله خلال فترة الحمل.
– لا ينصح بتناول الحرنكش للحامل أو المرضعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص، لتجنب آثاره السلبية على صحة الحامل.

فوائد الحرنكش للحامل

-مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج:
يحتوي الحرنكش على نسبة عالية من فيتامين ج أكثر من الليمون، وهو مفيد لصحة البشرة والجسم، إذ يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض.
– تحسين قوة الإبصار:
يحتوي الحرنكش على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” الذي يساعد على تقوية الإبصار والجهاز المناعي كذلك. كما يحتوي كذلك على الحديد، ما يعزز من الرؤية، ويمنع إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.
-تحسين عملية الهضم:
تلعب الألياف دورًا أساسيًا في تحفيز عملية الهضم، لذا، فإن الحرنكش من الإضافات المثالية لتحسين عمل الجهاز الهضمي، إذ تساعد ألياف البكتين بداخله على تهدئة اضطرابات المعدة والوقاية من الإمساك وغازات البطن.
-الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا:
لاحتوائه على مضادات الأكسدة، يساعد الحرنكش على الوقاية من نزلات البرد الشائعة، إذ لا يمكن للحامل تناول العلاجات الطبية أو الأدوية بشكل متكرر خلال فترة الحمل، لذا، فإن الوقاية خير علاج.
-الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:
لاحتوائه على العناصر الكيماوية النباتية مثل البولي فينولات والكاروتينات، يمكن أن يساعد الحرنكش على تنظيم مستويات ضغط الدم، كما يعمل جنبًا إلى جنب مع ألياف البكتين القابلة للذوبان للحفاظ على مستويات الكوليسترول الضار للحفاظ على صحة القلب.
– تقوية العظام:
يحتوي التوت على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور، ما يساعد على تقوية العظام، كما يحتوي أيضًا على نسبة جيدة من البكتين الذي يساعد على امتصاص تلك العناصر، من ثم يجعل العظام أقوى مع الوقاية من الروماتيزم والتهابات الجلد.
– تنظيم مستويات السكر في الدم:
يحتوي الحرنكش على ألياف قابلة للذوبان مثل الفركتوز المفيد لمرضى السكري، فيساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد الحرنكش للشعر

– يقوي الشعر ويغذيه حيث يحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والبروتينات التي تعمل على تغذية الشعر من الجذور فيصبح الشعر لامعا وجذابا ذو مظهر صحي .
– تحمي فروة الرأس من الالتهابات وذلك بسبب وجود نسب كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيف الالتهابات والفطريات التي قد تتواجد في فروة الرأس وتؤدي إلى مشاكل الشعر مثل ظهور القشرة .
-يعالج تلف الشعر وتقصفه وبهتانه بسبب احتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمعادن الضرورية لصحة الشعر والتي تعمل أيضا على التقليل من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر والتي تسبب التلف الكامل للشعر
– يعمل على نمو الشعر وزيادة طوله وذلك لوجود نسبة كبيرة من البروتينات التي تعمل على زيادة تدفق الدم في جذور الشعر و أنسجته مما يؤدي إلى تقوية الشعر وزيادة طوله
-يساعد على علاج تساقط الشعر حيث يحتوي على نسب كبيرة من المعادن الغذائية مثل البيتا الكاروتين والحديد والزنك والمغنسيوم ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع تساقط الشعر وتقوية الجذور وتغذيتها ، كما أنه يقلل الهرمونات التي تؤدي إلى تساقط الشعر المبكر ، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تناوله كثمار طازجة أو خلطه مع بعض الزيوت المفيدة للشعر وعمل معجون منه ، واستخدامه كماسك لعلاج مشاكل الشعر .

ماهو الحرنكش

-يُعرف الحرنكش (بالإنجليزية: Physalis Peruviana) باسم التوت الذهبي، وهو عبارة عن فاكهة موطنها أمريكا الجنوبية، كما أنها تنحدر أيضاً من تشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا، وقد انتقلت من أمريكا الجنوبية إلى أفريقيا، وآسيا، والمحيط الهادئ وإلى أوروبا، ويُقال أيضاً أنها ظهرت بداية في دولة البرازيل، إلّا أنها لم توجد فيها بكثرة. والجدير بالذكر أن هذه الفاكهة كانت تستخدم في الطب التقليدي القديم، كما أنها استخدمت لعلاج اليرقان.
-وفاكهة الحرنكش شكلها مستدير بقطر يتراوح بين 1.25-2 سم، ولونها برتقالي لامع، أما من الداخل فإن اللب يحتوي على بذور صفراء صغيرة جداً يتراوح عددها بين 100-300 بذرة، وتكون الثمرة الناضجة تماماً حلوة المذاق، أما قشرتها فلها طعم مر ولا تصلح للأكل، وتؤكل فاكهة الحرنكش إما طازجة كمختلف أنواع الفاكهة الأخرى، كما يمكن وضعها في السلطات، أو في العصائر، ويمكن صنع المربى منها، كما يمكن استخدامها في الحلويات، والفطائر، وفي الآيس كريم، كما يمكن تجفيفها لتؤكل كالزبيب مثلاً.



343 Views