أضرار الجبنة القديمة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 1:17
أضرار الجبنة القديمة


أضرار الجبنة القديمة ونتعرف معا أيضا على طرق التخلص من دود المش ونشير إلى الاضرار الناتجة عن الإكثار من تناول الجبن بشكل عام وختام الموضوع الطريقة الصحيحة لعمل الجبن القديمة.

أضرار الجبنة القديمة

1 – زيادة خطر مشكلات القلب
تحتوي الجبنة القديمة على المزيد من الدهون المشبعة التي تساهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار والذي يتسبب في انسداد الشرايين، وتقليل كفاءة تدفق الدم إلى الجسم وكذلك القلب، مما يهدد بالإصابة بمشكلات القلب المختلفة.
2- اضطراب الغدد الصماء
تحتوي منتجات الألبان وتحديدًا الجبنة القديمة على عدد من الهرمونات التي تساعد في تعطيل دور الغدد الصماء، مما يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لذلك يفضل الابتعاد عن الأجبان التي يتم صنعها من اللبن المصنوع والاعتماد على الأخرى التي يتم عملها من الألبان الطبيعية مما يقلل من فرص التعرض للهرمونات التي يتسبب زيادة تركيزها في الجسم الكثير من الأضرار.
3- زيادة الوزن
الجبنة القديمة غنية بالدهون المشبعة وعند تناولها بشكل يومي، تناولها بكميات كبيرة، يتسبب ذلك في زيادة نسبة الدهون المشبعة في الجسم والتي تتسبب في العديد من المخاطر، إذ أنها ترفع خطورة زيادة الوزن والإصابة بالسمنة التي يترتب عليها الكثير من المشكلات الصحية الأخرى.
4- مشاكل في المعدة
يتسبب الإفراط في تناول الجبنة القديمة بشكل يومي الكثير من مشكلات المعدة مثل الإصابة بالانتفاخات والغازات وعسر الهضم وكذلك الإمساك خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، كما أن الجبن منخفض الدهون أو عديم الألياف مما يصعب عملية هضم الطعام ما يتسبب في مشكلات المعدة المزعجة.
5- ارتفاع ضغط الدم
الإفراط في تناول الجبنة القديمة يهدد بارتفاع ضغط الدم خاصة الجبن المطبوخة والمصنعة التي يضاف لها كميات عالية من الصوديوم من أجل حفظها لفترة أطول، وقد تهدد كميات الصوديوم المرتفعة بخطر ارتفاع ضغط الدم، خاصة لدى مرضى الضغط المرتفع المزمن.

طرق التخلص من دود المش

1- تسبب مادة الدنكار رائحه نفاذة مقززة لا تستطيع الحشرات القافزة تحملها مما يمنعها وضع بويضاتها بالقرب من برطمان الجبن .
2-عند تحضير المش يجب إحضار مادة الدنكار من العطار ثم وضعها داخل قماشة قطنية ووضعها داخل برطمان مش فور شرائه أو صناعته .
3- يمكنك الاكتفاء بكيس صغير من الدنكار ويوضع في البرطمان .
4-يجب عدم الاكثار من مادة الدنكار في الجبن حتى لا تتسرب إلى المخ مسببة حدوث تسمم للجبن .

الجبنة القديمة والضغط

-نصحت دراسة حديثة بتناول الجبن القديمة دون الإفراط لدوره فى منع ضغط الدم المرتفع، حيث وجد الباحثون أن تناول الصوديوم فى هيئة منتجات الألبان، قد يقى من الآثار الضارة على القلب والأوعية الدموية.
-ووفقًا للباحثين، تأتى الحماية فى إطار ما تتمتع به بروتينات الألبان المصنع منها الجبن من مضادات للإكسدة وتشير النتائج إلى أن استهلاك الصوديوم فى الجبن ليس له آثار سلبية على الأوعية الدموية، مقارنة بالصوديوم المستهلك من مصادر أخرى.
-وقالت آنا ستناشودش زميل جامعة “بانسلفانيا” الأمريكية: “لقد وجدنا أن الأشخاص الذين تناولوا الكثير من الصوديوم فى الجبن، تمتعوا بوظائف أوعية دموية أفضل مع مزيد من تدفق الدم، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا مقدارًا مساويًا من الصوديوم من مصادر غذائية أخرى خلاف الألبان مثل فول الصويا.
-وفى إطار الدراسة، قام الباحثون بإطعام المشاركين الألبان والجبن، والمعجنات أو جبن الصويا فى خمس مناسبات منفصلة، ثلاثة أيام منفصلة.ثم قارنوا آثار كل المواد الغذائية على نظام القلب والأوعية الدموية باستخدام أشعة “الليزر دوبلر”، الذى يضيء ضوء الليزر ضعيفة على الجلد.

أضرار الجبن

1-تُعدُّ الأجبان مصدراً مرتفعاً بالصوديوم، ويمكن للعديد من الأشخاص استهلاك الجبن بكميات كبيرة، لذا يمكن أن يسبّب تناولها مشاكل للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم،كما يحتاج مرضى السكري إلى تقليل استهلاك الصوديوم لأنَّه يمكن أن يرفع ضغط الدم، ويؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وبشكل عام يجب الانتباه إلى مدخول الجسم من الصوديوم، وتعدُّ بعض أنواع الجبن مرتفعة بالصوديوم أكثر من غيرها، لذا يُنصح بقراءة الملصق الغذائي، واختيار الأنواع منخفضة الصوديوم قدر الإمكان.
2-أظهرت بعض الدراسات ارتباط تناول كميات كبيرة من الكالسيوم بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنَّ دراسات أخرى لم تجد أي ارتباط بينهما.
يتعرّض الأطفال الصغار الذين يستهلكون كميات كبيرة من منتجات الألبان إلى الإصابة بالإمساك بشكلٍ متكرّر، وبشكلٍ خاص الاطفال الذين يتّبعون نظاماً غذائياً منخفضاً بالألياف، ومرتفعاً بالأطعمة المعالجة.
3- يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من أعراضٍ جانبية عند تناول الأجبان، ويُعزى ذلك إمّا إلى الحساسية من منتجات الألبان، أو عدم القدرة على تحملها.
4-أُثيرت مخاوف حول احتواء منتجات الألبان على هرمون الإستروجين وهرمونات الستيرويد الأخرى، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل نظام الغدد الصماء، كما يمكن أن يزيد خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
5-تحتوي بعض أنواع الجبن على كميات كبيرة من الفسفور، ويمكن أن يكون ذلك ضاراً بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراباتٍ في الكلى، إذ يمكن أن تكون الكلى غير قادرة على إزالة الفسفور الزائد من الدم في حالاتهم، ممّا يزيد خطر حدوث الوفاة.

طريقة عمل المش أو الجبنة القديمة


المكونات :
-5 كيلو جبنة قريش
-2 كيلو لبن حليب
-2 كيلو خميرة مش (من بائعين المش الفلاحي)
-1/4 كيلو فلفل حار
-2 ملعقة كبيرة شطة سوداني بودرة
-3 ملاعق كبيرة تنكار أو دنكار (من العطار ويوضع في شاش بداخل المش ليمنع وجود الدود)
-كيس ملح ناعم
طريقة التحضير:
1-احضري الجبنة القريش من مكان موثوق لتتأكدي من جودتها
2-رشي على الكمية كيس الملح بأكمله حتى تخرج الجبنة سوائلها وتجف جيدًا.
3-احضري قماشة نظيفة وضعي فيها كمية الجبنة بالملح واربطيها جيدًا وعلقيها في مكان عالي جيد التهوية لتتخلص من الماء والسوائل الزائدة وذلك من يوم إلى 3 أيام على الأكثر.
4-بعدما تجف الجنة لمدة يوم على الأقل، اغلي اللبن الحليب كامل الدسم واتركيه يبرد وضيفي عليه الشطة السوداني وقطعة الشاش الملفوف به التنكار وقلبي جيدًا.
5-احضري بلاص عسل أسود كبير لحفظ الجبنة (وعاء مصنوع من الفخار يستخدم لحفظ العسل الأسود والجبنة القديمة منذ آلاف السنين وما زال موجود في الريف والصعيد).
6-ضعي نصف كمية خميرة المش، ونصف كمية الحليب بالشطة، ونصف قرون الفلفل الحار المغسول والمجفف جيدًا، وضعي نصف كمية الجبنة الجافة في الملح.



1721 Views