أضرار الثوم على الحلق

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 6:36
أضرار الثوم على الحلق


أضرار الثوم على الحلق، و أضرار الثوم على الكبد وأضرار الثوم على البشرة وأهمية الثوم للجسم، هذا لابد معرفته قبل تناول الثوم، ولذلك هذا ما سوف تجدونه في مقالنا هذا.

أضرار الثوم على الحلق

اضرار الافراط فى تناول الثوم أو مكملات الثوم الغذائية عديدة وأبرزها الحساسية من الثوم وتشمل أعراضها:
1-ظهور طفح جلدى.
2-صعوبة في التنفس
3- تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق.
على الرغم من عدم معرفة جميع الآثار الجانبية، يُعتقد أن الثوم قد يكون آمنًا عند تناوله لفترة قصيرة من الزمن.
توقف عن استخدام الثوم واتصل بالطبيب في الحال إذا كان لديك:
1-احمرار أو تورم أو ظهور تقرحات (عند وضعها على الجلد).
2- سهولة حدوث كدمات أو نزيف (نزيف في الأنف ، نزيف اللثة).

اضرار الثوم على الكبد

بالرغم من فوائد الثوم الصحية التي يوفرها الثوم للجسم نتيجة احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، إلا أن تناوله بكميات كبيرة بطريقة مفرطة قد يسبب الإصابة ببعض الآثار الجانبية، حيث أن ذلك قد
١-يسبب تلف الكبد.
٢-وقد يؤدي إلى تسمم الكبد أيضًا.
٣-أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أنه عند تناول الثوم بكميات كبيرة وجرعات مرتفعة تصل إلى 0.5 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا فإن ذلك قد يؤدي إلى تلف الكبد.
٤-بينما يعتبر تناول جرعات صغيرة من الثوم يتراوح مقدارها ما بين 0.1 جرام إلى 0.25 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم بشكل يومي آمن على الكبد.

أضرار الثوم على البشرة

١-لتحافظي على جمالك هناك بعض الأضرار الذي قد يسببها الثوم لبشرتك فاحذري منها، يتسبب الثوم بحرق الجلد عندما يتم تطبيقه على البشرة.
٢-فعند مُلامسة الثوم للجلد قد يُسبب تهيجًا في الجلد لبعض الأشخاص؛ وذلك لاحتوائه على إنزيم يُعرف باسم (alliin lyase) وبالتّالي يسبب ظهور الأكزيما، ووفقًا للعديد من الدراسات تبين أنّ الثوم قد يُسبب طفحًا جلديًّا وتعرقًا مُفرطًا للعديد من الناس
٣-كما يمكن أن يتضرر الجلد نتيجة استخدام الثوم فتظهر علامات التهيج عليه، ووفقًا لما جاء في إحدى الدراسات الهندية، ذُكر أنه يتسبب في حكة للجسم وبعض الحُمْرة والتقشر
٤-بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يزيد فرصة الإصابة بالتهاب الجلد التماسي والتحسسي أو التهاب الجلد التماسي بالبروتين أو التهاب الجلد النطاقي، والفقاع.
٥-كما يمكن أن يزيد من أعراض هذه الحالات سوءًا، ونذكرك بأن تطبيق الثوم على البشرة قد يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة للجسم؛ إذ إن قِلة النظافة الشخصية ليست السبب الوحيد لرائحة الجسم.

أهمية الثوم للجسم

1-يعتبر الثوم من أكثر المضادات الحيوية الطبيعية كما جاء في العديد من الأبحاث والدراسات العلمية فقد ثبت ان عند تناول فص من الثوم قبل البدء في تناول الطعام على الريق من مد الجسم بالفيتامينات التي تساعد في تقوية جهاز المناعة لديه.
2-وثبت قدرة الثوم في الحفاظ على معدلات ضغط الدم بأنه يجعله في حالة منضبطة حتى لا يتعرض لارتفاع فتجد أن الأشخاص المصابون بضغط الدم المرتفع يمكن أن يحافظوا على عدم إرتفاع الضغط لدرجة الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية من خلال تناول الثوم على الريق مع أخذ العلاج الطبي.
3-كما أظهرت الدراسات أيضًا فائدة تناول الثوم على الريق في تهدئة الأعصاب وتقوية الأعصاب ومنع الإصابة بأي مرض يصيب الأعصاب.
كما أنه يعمل على الحفاظ على الكبد و تقويته وتحسين عملية وظائف الكبد والمثانة وضبط معدلات أنزيمات الكبد بأن لا ترتفع أو تقل وجعلها في مستواها الطبيعي.
4-يقوي الثوم جهاز المناعة ويقلل من الإصابة بالبرد والإنفلونزا .
الثوم مفيد ويحتوي على العديد من الفيتامينات حتى لو كنت تتناوله بصورة كبسولات أو حبة طبيعية أو وضعه في الطعام فهو لا يفقد قيمته الغذائية.
5-كما أن تناول الثوم على الريق يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويحفز من وصول الدم للجسم ويساعد على تنشيط المخ وباقي أجهزة الجسم.
6-كما يعالج الثوم مشاكل الجهاز الهضمي فعند إصابة الشخص بعسر الهضم أو التقلصات والمغص وهو بذلك يقوم بحماية الجهاز الهضمي من أي مشاكل ويمكن تناول الثوم على هيئة دواء طبي او ان تضعه في طعامك.
7-يحتوي الثوم على فيتامين أ, ب, ج, ه ومركبات طبيعية تفيد الجسم مثل السيلينيوم والسكوردنين والليونز و الاليسين ومضادات طاردة للبكتيريا البطن التي تتسبب في تعفن البطن.
8-عند تناول فص من الثوم على الريق فإنه يساعد في حرق الدهون الضارة بالجسم والتي تعمل على رفع ضغط الدم والسكر للشخص وبالتالي تبقى معدلات الضغط والسكر منتظمة.
9-يساعد الثوم على الريق في علاج الأورام المصاحبة للسرطان مثل سرطان الرئة في مركب الكبريت الذي يدخل في الثوم هو بمثابة مضاد حيوي يعالج هذه الأورام كما انه يحسن من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الفيتامينات التي توجد في الطعام.
10-تناول الثوم على الريق يجعلك تفقد الكثير من الكيلو جرامات بسبب حرقة للدهون الضارة ويساعد على عملية الهضم كما انه يساعد في علاج الإسهال.
11-يساعد الثوم النيء في قتل البكتريا والجراثيم التي توجد داخل الجهاز الهضمي كما أنه يقضي على السعال بسبب الكبريت الذي يدخل من ضمن عناصره.



673 Views