أضرار الثلج على الجسم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 8:29
أضرار الثلج على الجسم


أضرار الثلج على الجسم كما سنتحدث كذلك عن أضرار الثلج على الجسم وأسباب أكل الثلج بكثرة وهل أكل الثلج يكبر البطن وأهمية اكل الثلج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الثلج على الجسم


1-حدوث سوء التغذية الأشخاص الذين يتناولون الثلج كوسيلة لفقدان الوزن قد يفقدون العناصر الغذائية المهمة لأجسامهم وهذه من أضرار الثلج الخطيرة جدًا.
2-التأثير السلبي على الأسنان واللثة يؤدي مضغ الثلج بشكل مستمر إلى زيادة الضغط على الأسنان وتاكل طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية الرقيقة التي تحمي الأنسجة الداخلية الحساسة، وقد يؤدي ذلك إلى تشقق الأسنان وبالتالي تسوسها.
أيضًا قد تتضرر التيجان والحشوات بسبب مضغ الثلج، كما يمكن أن تصبح الأسنان ضعيفة وحساسة للأطعمة والمشروبات الباردة أو الساخنة.
3-يمكن أن يكون سبب تناول الحامل للثلج فقر الدم لديها، مما يؤثر على صحة الأم والجنين، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.
4-إذا كان فقر الدم هو السبب وراء الإفراط في تناول الثلج فقد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بما يأتي:
1-حدوث مشكلات في القلب والأوعية الدموية، مثل: تضخم القلب، أو قصور القلب.
2-حدوث عدوى عند الأطفال.
3-حدوث مشكلات في النمو عند الأطفال.

أسباب أكل الثلج بكثرة

هذه الحالة تسمى بنهم الثلج (pagophagia), وهي قد تكون عابرة في الأطفال, إلا أن استمرار هذا النهم للثلج بالطريقة التي شرحتها قد يكون بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد, وفي بعض الأحيان نتيجة نقص أحد العناصر الغذائية, وغير معروف تفسير تناول الثلج من بعض مرضى نقص الحديد, إلا أن البعض يفسر ذلك بأن مرضى نقص الحديد قد يشتكون من آلام في الفم تخف بتناول الثلج.
وقد وجد بعض الدارسين أن طعم الثلج عند من يشكو من نقص لحديد له طعم محبب.
إن لم يكن هناك نقص في الحديد أو أي من العناصر الغذائية, فإن تناول الثلج قد يكون بسبب عوامل نفسية, فقد يكون ما يمارسه الإنسان من تناول الثلج جزءاً من طقوسهم القهرية التي يشعرون بأنهم مقهورون أو مجبرون على أدائها، وأن تناول الثلج هو السبيل الوحيد لتخليصهم من الضيق, والإلحاح الذي يعانون منه عند منع أنفسهم من ذلك, وبما أنك نباتية فإن من الممكن أن يكون هناك نقص في الحديد أو أي عناصر أخرى.
الاضطرابات النفسية تسبب أحيانًا رغبة مفرطة في أكل الثلج بطريقة مستمرة، ومن يعاني التوتر قد يجد نفسه لديه رغبة في أكل الثلج ليشعر بالهدوء، ومرض اضطراب الوسواس القهري، يعد سببا آخر وهذا المرض يسبب للشخص الهوس أو تصرفات قهرية وأفكارا معينة

هل أكل الثلج يكبر البطن

تناول الثلج والمياه المجمدة لا يتسبب فى زيادة حجم منطقة البطن، ولكن له العديد من الآثار السلبية الأخرى وغير المستحبة فتناولهما يؤدى الى إحداث نوع من التهدل والتمدد فى أغشية جدار المعدة، ويتسبب فى زيادة احتمالية الإصابة بقرح المعدة، كما يتسبب أيضا فى الإصابة بعسر الهضم، حيث يعمل الثلج والمياه المجمدة على تخفيف العصارة الهاضمة فى المعدة وتقليل إنزيمات الهضم، وذلك هو ما يؤدى إلى عسر الهضم لدى الإنسان”.
والنصيحة التى يجب أن نتوجه بها هنا هى أنه يجب نتناول المياه فى صورتها الفاترة أى مياه الصنبور دون تجميدها أو تبريدها بصورة كبيرة وتكون درجة حرارة المياه فى نفس درجة حرارة الغرفة، أو أن تكون درجة حرارة المياه التى نتناولها قريبة من درجة حرارة أجسامنا، وذلك لتجنب الآثار غير المستحبة التى تحدث للمعدة.

أهمية اكل الثلج

1-يمكن الاستفادة من قوالب الثلج بالاحتفاظ بقطع من البابايا أو الفراولة أو من أي نوع من الفاكهة، حيث يحافظ الثلج على القيمة الغذائيَّة للفاكهة والسعرات الحراريَّة التي تحتويها.
2-مفيد لمن يعانون من الغثيان والقيء، كما أنَّ أكل مكعبات الثلج المنكهة تساعد على تهدئة المعدة، وقد أوصت المكتبة الوطنيَّة الأميركيَّة للطب لمرضى السرطان بتناول مكعبات من الثلج للتخفيف من معاناتهم في القيء والغثيان.
3-أوقات الحر الشديد يصاب الجسم بالجفاف، ويلجأ البعض إلى أكل مكعبات الثلج للتخلص من الجفاف والعطش، وتبريد الجسم والفم وتهدئته، والرغبة في أكل الثلج في الأيام الحارة قد يكون أمراً طبيعيا إذا لم يزد عن حده
4-توفير الرطوبة للرياضيين وزيادة شعورهم بالبرودة.



373 Views