أضرار التمر للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 6:44
أضرار التمر للحامل


أضرار التمر للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد التمر للحامل في الشهر السابع ومجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الرطب للحامل ومتى تأكل الحامل التمر.

أضرار التمر للحامل

كثير من النساء يعتقدن أن التمر يمثل ضررًا كبيرًا، ويؤثر على اكتمال الحمل، وينصحن بعضهن بعدم تناول التمر أثناء فترة الحمل، ولكن في الحقيقة التمر مفيد جدًا، وخاصة في فترة الحمل، ولكن إذا تم تناوله باعتدال؛ ومن الأقوال المأثورة أن ما زاد عن حده انقلب لضده، هذا يعني أن كثرة تناول التمر قد يتسبب في ظهور بعض الأمراض منها:
1-زيادة وزن الأم
زيادة نسبة السكر في الجسم قد تؤدي إلى زيادة الوزن سواء للأم أو للجنين، ولهذا تنصح الحامل بعدم تناول التمر بكميات كبيرة حفاظًا على وزنها.
2-الإصابة بسكري الحمل
يوجد بالتمر نسبة عالية جدًا من السكر، وفي الشهر الرابع للحمل يزيد إفراز جسم الأم للسكر ولهذا يجب عليها تقليل تناول التمر أو تناوله بأعداد فردية كما ذكرنا سابقا ويفضل عدم تناوله في هذه الفترة.
3-زيادة وزن الجنين
تناول التمر بشكل كبير يؤدي إلى زيادة وزن الجنين بسبب ارتفاع نسبة السكر وبالتالي تزيد نسبة احتمالية اللجوء إلى الولادة القيصرية، أو الولادة المبكرة.

فوائد التمر للحامل في الشهر السابع

1-مصدر غني بالحديد
يعتبر فقر الدم عند الحامل من الأمور المزعجه التي تعانى منها المرأة قبل وأثناء الحمل، تناول التمر يقي بنسبة كبيرة من الأنيميا ما يحفظ للأم عدد مناسب لكرات الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين ويجنبها ذلك بالتبعية كفاءة عمل أعضاء الجسم، وتجنب الدوخة والهبوط، كما يقلل من زيادة النزيف بعد الولادة، بجانب مزايا الحديد في رفع عملية التمثيل الغذائي وتعزيز الجهاز المناعي لك.
2-غني بفيتامين ك
يعزز هذا الفيتامين قدرة الدم على التخثر ما يسمح بتجنب الأم فقد الدماء بعد الولادة ما يحفظ عليها الفيتامينات ونسبة الهيموجلوبين بالدم لتجنب التعرض لـ فقر الدم بعد الولادة، الأمر الذي ينعكس على صحتها وقدرتها على التعافي بعد الولادة سريعًا، كذلك قدرة جسدها على إفراز اللبن بصفة منتظمة وإرضاع الصغير رضاعة طبيعية وكذلك رعايته والاهتمام به.
3-يحتوي على المغنيسيوم
كون التمر يحتوي على نسبة جيدة من المغنيسيوم يعني أن التمر للحامل بمثابة منظم جيد لضغط الدم، بالإضافة لمزاياه في منع الولادة المبكرة ومنع حدوث اختلال المشيمة، كذلك التقليل من فرص الإصابة بـ تسمم الحمل الذي يودي بحياة الأم والجنين كأحد مضاعفاته الخطيرة.
4-يحتوي على سكريات طبيعية
ما أحوج الحامل لمصدر جيد للتحلية، ولكن يقف السكر والدقيق الأبيض والزيوت المهدرجة عائق كبير أمام بسبب انتمائهم للمكونات غير الصحية، ويأتي التمر لينجح في المعادلة الصعبة طعام صحي مع طعم مميز في ذات الوقت، كل ذلك بفضل وجود الفركتوز هذا السكر الطبيعي الذي يتحلل بسرعة وبطريقة سهلة في الدم ولا يزيد من نسبة السكر، ما يساعد المرأة على تجنب تبعات سكر الحمل، كذلك توفر نسبة السكريات المفيدة فيه مع تجنب الزيادة في الوزن ومرض تسمم الحمل.
5-يقلل من حدة الغثيان
لا شيء أكثر إيلام للمرأة الحامل من الشعور بـ غثيان الحمل الصباحي والميل للقيء والإحساس المستمر ببغض الطعام والنفور منه، هذه الحالة قد تحول بين المرأة وبين تناولها للطعام الصحي، الأمر الذي ينعكس بالسلب عليها وعلى الجنين ويؤثر على صحتها، ولكن كل هذا أصبح من الماضي، بإمكانك التغلب على الغثيان كل صباح بجانب الفوائد العديدة بمجرد تناول بعض من ثمرات التمر اللذيذ التي تساعدك على الإقبال على الطعام والاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة به.
6-يقضي على الإمساك
أحد أهم وأشهر الأعراض الجانبية للحمل وأكثرهم ضراوة وشراسة في إرهاق الحامل وشعورها بعدم الارتياح هو الإمساك الشديد، حيث تعاني الحامل من كسل المعدة وتخمر الطعام بداخله الأمر الذي يؤدي للإمساك الشديد وتراكم غازات البطن للحامل، وبمرور الوقت قد تصاب الحامل بالناسور الشرجي والبواسير كأحد مضاعفات الإمساك، ولكن بفضل التمور التي تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة يساعد ذلك في تحسين حركة المعدة وتحفيز الأمعاء وتيسير عملية الهضم، الأمر الذي يساهم في القدرة على التبرز بشكل سليم.
7-تقليل الشد العضلي
نظرًا لتسارع وتيرة الزيادة في وزن الحامل، وزيادة الأعباء على العضلات وخصوصًا في الرجلين والحوض وعضلات البطن، غالبًا ما تصاب الأم بضعف العضلات وتشنجها الأمر الذي يسبب الألم الشديد للأم، أكل التمر للحامل يساهم بشدة في تقليل الشد العضلي وتقوية العضلات بفضل توافر البوتاسيوم الذي يساهم في تخفيف حدة الألم ومنع الشد وتخفيف التوتر والتشنج.

الرطب للحامل

-يعتبر الرطب من أنواع الأغذية المفيدة والهامّة للحامل، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذّية للأم والجنين، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول الرطب في بداية الحمل خوفاً من الإجهاض، وينصح به لتسهيل عمليّة الولادة؛ لأنّه ينشط عضلات الرحم ويسهّل عملية الولادة. يوفّر استهلاك الرطب الطاقة اللازمة لعمليّات الانقباضات المتكرّرة التي تحدث خلال عملية الولادة، وهي مادة مليّنة تعمل على تنظيف الأمعاء والقولون قبل عمليّة الولادة.
-ويعتبر الرطب من الأغذية الهامّة للجنين، وذلك بسبب احتوائه على العناصر المعدنيّة الهامة، والسكّر السهل الهضم الذي يزوّد الجنين بالطاقة اللازمة للنمو والتطور، ويعمل الحديد والفيتامينات الموجودة في التمر على النمو الطبيعي للأعصاب ودماغ الجنين، وعلى تزويده بالعناصر المعدنيّة الهامة لتطوّره، ويساعد وجود كلّ هذه المغذّيات على نمو الجنين بشكل سليم.

متى تأكل الحامل التمر

-نظرا لاحتوائه على السكريات السريعة والألياف الجيدة، فهو مناسب في مراحل الحمل والولادة والنفاس، لإنه علاج فعال للامساك والتي تعانى منه كثير من النساء في هذه الفترة، لذا يكفى للحامل تناول ثلاث تمرات يوميا، كما أنه غذاء لعضله الرحم وخاصه في فترة الدورة الشهرية والولادة، وهذه الفترة يكون الجسم بحاجه إلى السكريات الطبيعية لتنقيه القولون والأمعاء.
-بالإضافة إلى أنه ضروري للجنين خلال فترة الحمل ولكن دون إفراط، نظرا لأنه من الأغدية الخفيفة والهامة للخلايا العصبية، كما أنه غني بعنصر الفوسفور الذي يلزم الجنين في هذه ألمرحله كما أوضح الرسول صل الله عليه وسلم بضرورة تحنيك المولود الجديد بالتمر لأهميه السكريات به وخاصه لو المولود وزنه قليل.



600 Views