أضرار التمر على الكلى

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 6:44
أضرار التمر على الكلى


أضرار التمر على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل التمر وحصى الكلى وفوائد التمر الصحية كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام التمر والفشل الكلوي.

أضرار التمر على الكلى

تقوم الكلى بعمل شاق لتصفية النفايات من مجرى الدم، وتحافظ أيضًا على توازن السوائل الكلي في الجسم، كما تفرز الهرمونات التي تصنع خلايا الدم الحمراء، وتؤمن حالة صحية مناسبة للعظام فضلا عن تنظيم ضغط الدم، بحسب ما نشره موقع Human Research Health وقال الموقع إن البعض، ربما عن وعي أو غير وعي، يعرض الكلى إلى الكثير من الأدوية أو السموم البيئية أو نظام غذائي غير مناسب. ويمكن أن تكون النتيجة المعاناة من أضرار تصل إلى سرطان الكلى أو الحصى، أو مرض الكلى متعدد التكيسات، أو حتى الفشل الكلوي ويعد التمر من الفواكه المجففة، التي تتركز فيها جميع العناصر الغذائية الفعالة، بما في ذلك عنصر البوتاسيوم، حيث إنه على سبيل المثال تقوم 4 حبات من التمر بتوفير 668 مجم من البوتاسيوم، والتي تعد كثرة تواجد هذا العنصر من مسببات أمراض الكلى، لذلك يفضل عدم تناولها بكثرة للمحافظة على بقاء مستويات البوتاسيوم طبيعية وتجنب إصابة الكلى بأي ضرر.

التمر وحصى الكلى

-حصوات الكلى هي بلورات صلبة في الكليتين ، و قد تكون الأحجار الصغيرة غير مؤلمة ، و لكن قد تكون الأحجار الكبيرة مؤلمة عندما تنتقل من الكليتين إلى المسالك البولية ، و وفقا لمايو كلينك فكافة الأشخاص معرضون لخطر حصى الكلى والأطعمة التي تحتوي على الأكسالات العالية ، يمكن أن تزيد أكسلات الكلى من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، و وفقا لجامعة بيتسبرغ ، تحد حمية قليلة الأكسالات من تناولك من 40 إلى 50 ملغ في اليوم ، كما أن التمور تصنف على أنها عالية جدا في الأكسالات مما يعرض لخطر الاصابة بحصوات الكلى، حيث أن حبة واحدة تحتوي على 24 ملغ ، و وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة ، تشمل خيارات الفاكهة منخفضة الأكسالات الرحيق و البطيخ و الكمثرى و الموز .
-بالإضافة إلى أنه تزيد السمنة من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، و ذلك وفقًا لما ذكرته مايو كلينك ، حيث أن التمور تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، تصل إلى 415 سعرة حرارية في كوب من التمور المقطعة ، و يمكنك زيادة الوزن عند تناول المزيد من السعرات الحرارية التي تحرقها.

فوائد التمر الصحية

1- يساعد على تحسين الهضم فهو يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، حيث أن كل 100 جرام يعطيك 6.7 جرام من الألياف للجسم، وهذا ما يعادل أكثر من 25% من احتياجات الإنسان من الألياف.
2-يحتوي على فيتامينات ومعادن هامة للمحافظة على صحة شعر المرأة وبشرتها.
3- يساعد على خفض الكوليسترول في الدم، فهو يحتوي على كميات قليلة جدا من الدهون، حيث أن نسبة الدهون القليلة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن الألياف تساعد على امتصاص الدم للكوليسترول.
4- يوازن السوائل داخل جسم الإنسان، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم كما أنه يقوم بتنظيم عمل العضلات.
5- مفيد جدا لتكوين وبناء الخلايا والأنسجة، فهو يحتوي على فيتامين ب 6 وفيتامين ب 3 وفيتامين أ وفيتامين هـ.
6- يحتوي على مركب التيرامين الذي يعمل على حفظ المزاج العام، كما يساعد على رفع نسبة الأدرينالين للجسم، فالبلح الأصفر يساعد على علاج الاكتئاب والتوتر وأيضا القلق.
7- يعمل على ترميم جلد الإنسان وأيضا التجاعيد التي تظهر على البشرة، كما يساعد على إخفاء ويؤخر علامات التقدم في السن.
8-يساعد على تقوية العضلات ويقوم بتنشيطها عند ممارسة رياضة كمال الأجسام.
9- يساعد على تقوية الجهاز العصبي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، وهذه النسب مناسبة للجهاز العصبي ليجعله يعمل بأكثر كفاءة وصحة.
10-يساعد على الحفاظ وحماية حجيرات الدماغ، كما يساعد على تنشيط وظائفه.
11- يحمي من حدوث الإمساك فهو يحتوي على ألياف غذائية تليف الأمعاء.
12- يساعد على زيادة ليونة الأوعية الدموية، كما يساعد على تراكم الدهون، وأيضا يحميك من الإصابة من السكتات القلبية التي تكون مفاجئة.
13- مفيد جدا للشباب والفتيات، فهو يحتوي على أملاح معدنية وفيتامينات فهو يعتبر منشط جنسي طبيعي.
14- يساعد على تسهيل عملية الولادة للفتيات، فيجب تناوله في الشهور الثلاثة الأخيرة قبل الولادة بفترة.
15- مفيد لإفرازات الغدة الدرقية ويساعد على تنشيطها، كما أنه يجلب شعور بالراحة والاسترخاء.
16-يساعد على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، فهو يساعد على حل مشاكل التنفس والربو وأيضا المشاكل الخاصة بالتهاب الشعب الهوائية.
17- يحتوي البلح على كمية كبيرة من الحديد، وهذا ما يجعله يعالج مرض فقر الدم، فهو يقوم ببناء الهيموجلوبين الدم.
18- يساعد على إعطاء الجسم الطاقة والحيوية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات لذلك يقدم نسبة من السعرات الحرارية، فهي تجعلك نشط وحيوي طوال اليوم.
19- يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل: البوتاسيوم والصوديوم والحديد والزنك وأيضا الماغنيسيوم، كما يوفر للجسم الأملاح المعدنية اللازمة لجسم الإنسان.

التمر والفشل الكلوي

-يفضل عدم تناول المكسرات والتمر لمرضى الفشل الكلوي، أو التقليل منها قدر الإمكان ويعتبر التمر غنياً بالبوتاسيوم، وفي معظم الأحيان قد يعاني مريض الفشل الكلوي من ارتفاع البوتاسيوم في الدم، مما قد يسبب خطراً على حياة المريض. لكن إن كان المريض لا يعاني من ارتفاع البوتاسيوم، فقد لا تضره بضع حبات من التمر يومياً.
-أما بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي والمكسرات، فيفضل للمريض أيضاً تجنبها، إذ أن معظم أنواع المكسرات غنية بالفسفور والذي أيضاً يتراكم في جسم مريض الفشل الكلوي، كما أن معظم المكسرات تكون مملحة لكن يمكن للمريض تناول مكسرات المكاديميا التي تحتوي على كمية أقل بكثير من الفسفور من أنواع المكسرات الأخرى، يجب فقط الحرص على اختيار المكاديميا غير المملحة.



939 Views