أضرار التمر على الرجيم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 4:25
أضرار التمر على الرجيم


أضرار التمر على الرجيم، وماهو التمر المناسب للرجيم، وفوائد التمر للرجيم، وكم حبة تمر في اليوم للرجيم، وما أفضل وقت لتناول التمر للرجيم؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار التمر على الرجيم

في الواقع يقتصر ضرر التمر على الرجيم في زيادة الوزن بصورة مضاعفة عند الإفراط في تناوله، حيث إن للتمر أنواع كثيرة وعديدة، وتحتوي أغلب هذه الأنواع على ما يعادل 75% من الكربوهيدرات، وهي خالية من الكوليسترول وغنية بالفيتامينات، وتحتوي حبة التمر الواحدة على ما يعادل 4 سعرات حرارية لكل غرام، وما يقارب 282 سعرة حرارية لكل 100 غرام من التمر، ذلك يعكس كمية عالية من السعرات الحرارية الموجودة في التمر، وفي حال المبالغة في تناوله، وفي حال كنت تنوي خسارة الوزن سيكون التمر أحد أهم مكونات النظام الغذائي المتبع بشرط أن لا يتجاوز عدد التمرات عن 4 إلى 6 حبات في اليوم الواحد، ونتيجة لطعمه السكري اللذيذ فإن التمر يعمل على سرعة إدمانه، لذلك يجب الحذر فهذا النوع من الإدمان حتمًا يؤدي إلى السمنة المفرطة.

ماهو التمر المناسب للرجيم

1. تمر برحي

تتميز هذه التمور بلونها الأصفر، وهي صغيرة إلى متوسطة الحجم، ومذاقها يشبه مذاق الكراميل، وهي حلوة الطعم كباقي أنواع التمور، وتعد من التمور الموسمية التي يمكن تخزينها لعدة أشهر في درجات حرارة قليلة.
2. الديري

أصل هذا النوع من التمور هو العراق، وهي من التمور الطريّة ذات النكهة الحلوة، كما أنها متوسطة إلى كبيرة الحجم ويكون شكلها أقرب إلى البيضاوي، تتميز بلونها الأحمر الذي ينضج ليصبح بنيًا، ثم يتحول إلى اللون الأسود، وتتوفر هذه التمور على مدار العام .
3. الحلاوي

هي تمور صغيرة إلى متوسطة الحجم، تتمنع بمذاقها الحلو.
4. خُضَري

يمتاز هذا النوع من التمور بحلاوته غير المفرطة، وهو متوسط إلى كبير الحجم، وشكله بيضاوي وسطحها الخارجي غني بالتجاعيد، وذات لون بني، ويعد من أفضل النكهات للأكل الطازج، وتنتج هذه التمور في منتصف الموسم وهي أحد التمور الأكثر تصديرًا.
5. المجدول

تعرف هذه التمور باسم “ملكة التمور”، ولونها بني محمر وهي الأكثر شيوعًا، وثمرتها تكون كبيرة الحجم وناعمة الملمس وتمتلك نكهة قوية وحلوة، وغالبًا ما تستخدم في صنع العصائر، وهي متوفرة على مدار العام، وتتميز هذه التمور بمحتواها العالي من الرطوبة وتبقى من 12-15 يوم مخزنة بدرجة حرارة الغرفة، ووُجد هذا النوع من التمر لأول مرة في المغرب.
6. العجوة

تتميز بطعمها الحلو والسلس في الفم، كما أنها متنوعة بين اللينة والجافة، وتتميز أيضًا بالخواص العلاجية لبعض الأمراض مثل علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومعالجة انسداد الشرايين وأمراض القلب، وعن سنة النبي -عليه الصلاة والسلام- أن تناول 7 حبات من التمر في الصباح يقي من السحر والسم للمساء.
7. تمر مكتومي

من التمور التي يمكن أكلها في أي مرحلة من نموها، ولكن إن تناولته أثناء مرحلة النضوج يمدك بالقليل من الألياف الغذائية، يحتوي على نسبة منخفضة من سكر الفركتوز بالنسبة للتمور الأخرى، بينما يحتوي على نسبة متوسطة من سكر الجلوكوز، هو تمر بيضاوي أو اسطواني الشكل، يتمتع بدرجة تقع بين اللونين البني والأحمر، ملمسه لين، وحلاوته متوسطة الطعم.

فوائد التمر للرجيم

1. التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تعد من المصادر الجيدة لتعزيز عملية الهضم، حيث إن الألياف تساعد على علاج حالات الإمساك والغازات إضافة إلى التخلص من الانتفاخ، والألياف التي توجد بالتمر تساعد على التقليل من نسبة الدهون التي توجد بالجسم.
2. يعتبر التمر مصدرا للمعادن مثل الحديد والماغنسيوم، والتي تساعد في السيطرة على سوائل الجسم فضلا على بناء عضلات الجسم وتعزيز صحة العظام، وعند تناول التمر في نظام غذائي متوازن يمكنك السيطرة على الوزن وتعزيز وظائف الجسم بشكل عام.
3. التمر يحتوي على نسبة قليلة من الدهون مما يجعله مثاليا للتحكم في وزن الجسم، إضافة إلى المساعدة في انخفاض نسبة الكوليستيرول بالدم مما يحمي القلب والشرايين.
4. التمر يساعد على التقليل من الشهية، وهذا يؤدي إلى انخفاض استهلاك الطعام مما يساعد في التقليل من الوزن الزائد، وهذا بفضل الألياف الغذائية الصحية التي توجد به.
5. يساعد التمر على زيادة الطاقة بالجسم، وهذا لأنه يحتوي على السكريات مثل الجلوكوز والفركتوز، مما يساعد على أداء التمارين الرياضية، كما أنه يقي من الإصابة بالإرهاق.

كم حبة تمر في اليوم للرجيم


إن كنت ترغب بالتمتع بفوائد التمر للرجيم، من المهم ألا تقوم بتناول كمية كبيرة من التمر، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الوزن، قم بتناول 4 – 6 حبات من التمر يوميًا إن كنت ترغب بفقدان الوزن، ومن الممكن تناوله بطرق مختلفة من بينها:
1. تخلص من النواة وقم بوضع الجوز مكانها.
2. قم بإضافة حبة من التمر المقطعة إلى سلطة الفواكه.
3. أضف التمر إلى الحليب.

ما أفضل وقت لتناول التمر للرجيم؟

هذه الفاكهة غنية بالسكر وتوفر طاقة فورية، لذلك فإن أفضل وقت لتناول التمر هو في الصباح أو قبل الوصول إلى صالة الألعاب الرياضية، وبهذه الطريقة سيتغذى جسمكِ، وإذا تناولتِ التمر قبل التمرين فستشعرين بالنشاط والتركيز، وسيؤدي استهلاكها بعد التمرين إلى تسريع نمو العضلات وإصلاحها أثناء تجديد مخازن الجليكوجين الخاصة بكِ، وكما يشير مختصو التغذية فإن الكربوهيدرات ضرورية للتغذية قبل التمرين وبعده، فبعد التمرين يحتاجه جسمكِ كمصدر سريع للطاقة لإصلاح الأنسجة التالفة والتعافي من التدريب؛ ويمكنكِ إضافة البروتين لتحقيق أقصى استفادة من التمرين. في الواقع تعد القدرة على تجديد مخازن الجليكوجين في العضلات والكبد واحدة من الفوائد الرئيسية للتمور للرجال الذين يرفعون الأثقال في صالة الألعاب الرياضية أو أي شخص يمارس الرياضة بانتظام، ويوصى بتناول ما لا يقل عن 15 غرامًا من البروتين و30 غرامًا من الكربوهيدرات لكل ساعة من وقت الصالة الرياضية أثناء التدريب أو بعده، وتعدّ الكربوهيدرات سريعة الهضم مثالية لأنها تمتص بسرعة في مجرى الدم، مما قد يساعد على تنشيط الجسم خلال اللعب.



443 Views