أضرار التمر الهندي على الكبد

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 9:00
أضرار التمر الهندي على الكبد


أضرار التمر الهندي على الكبد، وفوائد التمر للكبد الدهني، وهل التمر الهندي يرفع الضغط، وتفاعلات التمر الهندي مع الأدوية، وفوائد التمر الهندي للنساء، وفوائد التمر الهندي للرجال، وطريقة عمل عصير التمر الهندي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار التمر الهندي على الكبد

يُعرف التمر الهندي بمجموعة متنوعة من الأسماء مثل homr وoracle وtamarinir وtamariner de indi وغيرها، وهذا النبات هو أحد الأشجار الكبيرة بطيئة النمو والمعمرة التي تشكل الأصل في المناطق الاستوائية الأفريقية، يستخدم على نطاق واسع في المنزل ولإعداد العديد من المشروبات، ولكن الإفراط في تناول التمر الهندي يمكن أن يسبب التسمم بالرصاص بكميات كبيرة، وخاصة حلوى التمر الهندي، والتي يمكن أن تسبب ضعف ومرض الكبد ووظائفه، حيث تكمن خطورة تناول التمر الهندي في تأثيره على صحة الكبد، وذلك لأن منتجاتهم، مثل الحلويات ملوثة، مما يرفع مستويات الرصاص فيها.

فوائد التمر للكبد الدهني

في بعض الأحيان قد لا يسبب الكبد الدهني مشكلة على الكبد، ولكن في حالات أخرى يتسبب بضرر على خلايا الكبد مما يؤدي إلى حدوث تليفات وتشمع كبدي (Cirrhosis)، وفي الحقيقة فإن فوائد التمر للكبد الدهني لا تزال غير مؤكدة، إذ تبين احتمال وجود فوائد له في دراسات أولية على الفئران، ونوضح لكم نتائج هذه الدراسات فيما يأتي:
1. تبين دراسة أن شراب فاكهة التمر يمكن أن يساعد في تخفيض مستويات الدهون والكوليسترول في الجسم، كما قد يحسن من حالة الكبد الدهني.
2. توضح دراسة أخرى أن لكل من فاكهة ونواة التمر دور محتمل في حماية الكبد من التليف، وذلك عن طريق منع حدوث تسمم في الكبد، بالإضافة إلى خصائص التمر المضادة للالتهاب.
3. تشير دراسة أن التمر يمكن أن يساعد في حماية الكبد؛ وذلك بسبب احتواء التمر على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة ومساعدة على التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

هل التمر الهندي يرفع الضغط

نعم، حيث إن تناول عصير التمر الهندي قد يحفز ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم، لذا يفضل أن يقوم هؤلاء بتجنبه.

تفاعلات التمر الهندي مع الأدوية

بعد أن تعرفنا على أضرار التمر الهندي على الكبد لا بد من ذكر بعض الأدوية التي تتفاعل مع التمر الهندي، إذ يجب استشارة الطبيب قبل تناول التمر الهندي مع الأدوية الاتية:
1. الأسبرين
يتفاعل التمر الهندي مع الأسبرين، إذ يؤدي التمر الهندي إلى زيادة كميات الأسبرين التي يمتصها الجسم، مما يسبب ارتفاع مستوياته، وزيادة احتمالية الإصابة بالأعراض الجانبية للدواء.
2. الايبوبروفين
يزيد التمر الهندي من امتصاص الأيبوبروفين في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الجسم، وزيادة احتمالية الإصابة بأعراض الدواء الجانبية.
3. أدوية علاج السكري
استشر طبيبك قبل تناول التمر الهندي مع أدوية السكري، إذ إنه وبسبب قدرة التمر الهندي على خفض مستويات السكر في الدم قد يلجأ الطبيب إلى تغيير جرعات بعض أدوية السكري، وذلك لحماية المريض من انخفاض السكر.

فوائد التمر الهندي للنساء

1. إذا كنت تحاولين إنجاب الأطفال وتخفقين في كل مرة، فالتمر الهندي يساهم في تسريع فرص الحمل.
2. إنَّ تناول التمر الهندي يساعد في علاج اضطرابات الحيض لدى النساء، وله تأثير إيجابي في تنظيم الهرمونات الأنثوية.
3. لعل أبرز خصائص التمر الهندي أنه مضادّ حيوي طبيعي فعّال في محاربة البكتيريا التي تطال المهبل خصوصاً، كونه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية فعّالة.
4. استناداً إلى أبحاث علمية عديدة، فإنَّ للتمر الهندي دوراً فعّالاً في علاج بعض حالات العقم التي تسببها أمراض الرحم والمبيض.
5. إنَّ تناول التمر الهندي قد يزيد من القدرة والرغبة الجنسية لدى النساء. فكري إذن بتناوله لعلاقة حميمة ممتازة مع الزوج.

فوائد التمر الهندي للرجال

1. تعزيز صحة القلب
يمكن أن تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في التمر الهندي مثل البوليفينول (Polyphenols) في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم، وقد تبين أن التمر الهندي يخفض نسبة الكولسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والكولسترول الضار وبهذا تعزيز صحة القلب.
2. تأثيرات مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات
يحتوي التمر الهندي على مستخلصات ومركبات طبيعية لها تأثيرات مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، وهذا هو السبب وراء استخدامه في علاج الملاريا.
3. الحد من الإصابة بالسرطان
دومًا ما ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي يتضمن نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي لها دور كبير في درء الإصابة بالسرطان، إذ أنها قادرة على منع الجذور الحرة من الإضرار بالحمض النووي للخلايا، حيث يعتقد أن أنواع عدة من السرطان تضر بالحمض النووي، والتمر الهندي غني بهذه المواد المضادة للأكسدة، إضافة إلى المركبات النباتية الكيميائية الأخرى وأبرزها البيتا كاروتين (Beta-carotene) والتي تعمل جميعها ضد الإصابة بالسرطان.
4. احتواءه على نسبة عالية من المغنيسيوم
يتضمن التمر الهندي نسبة عالية من المغنيسيوم، إذ أن كل 28 غرام من التمر الهندي يوفر ما نسبته 6% من الحاجة اليومية للمغنيسيوم، والذي يلعب دورًا مهمًا في وظائف الجسم العديدة، وأبرزها: خفض ضغط الدم، ودرء الالتهابات، والحماية من الإصابة بالسكري.
5. تعزيز صحة الأنسجة
يحتوي التمر الهندي أيضًا على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية، والتي تساعد بدورها على تعزيز نمو وإصلاح الأنسجة في الجسم، لكن لم يثبت حتى الان ما إذا كان الجسم قادرًا على امتصاص جميع الأحماض الأمينية الموجودة في التمر الهندي.

طريقة عمل عصير التمر الهندي


المكونات
– 1 كوب كبير تمر هندي مجفف.
– 2 كوب كبير سكر أبيض.
– 1 ملعقة صغيرة *ملعقة شاي* ماء الورد.
– 1 ملعقة صغيرة *ملعقة شاي* عصير ليمون.
– 2 لتر ماء.
طريقة التحضير
1. نحضر التمر الهندي المجفف ، ونقوم بتقطيعه لقطع صغيرة.
2. نحضر وعاء كبير نضع فيه الماء ونتركه على نار متوسطة حتى يسخن.
3. نضيف قطع التمر الهندي المجفف للماء الساخن ، ونترك الخليط يغلي لمدة 10 دقائق.
4. نرفع الوعاء من على النار ، ونغطيه ونترك التمر الهندي المجفف منقوع في الماء من 3 ساعات حتى 12 ساعة.
5. نحضر إبريق كبير نضع على وجهة شاش ،ونسكب عصير التمر حتى يتصفى عصير التمر في الإبريق وتبقى قطع التمر والشوائب على وجه الشاش.
6. نرفع الشاش من على وجه الإبريق ، ونضيف عصير الليمون وماء الورد والسكر ونقلب حتى تتجانس كل المكونات.
7. نضع عصير التمر في الثلاجة يبرد حتى وقت التقديم.



431 Views