أضرار التفاح المسلوق للرضع

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 4:03
أضرار التفاح المسلوق للرضع


أضرار التفاح المسلوق للرضع نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أضرار عصير التفاح للأطفال و أفضل أطعمة الرضع في الشهر الرابع ثم الختام نصائح مهمة عند تنويم الرضع تابعوا السطور القادمة.

أضرار التفاح المسلوق للرضع

يأتي إعطاء طفلك التفاح المسلوق للرضع بمجموعة من المخاطر الخاصة به. لقد قمنا بإدراجها هنا حتى تكون على دراية بها.
-الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لا يحتاجون إلى التفاح المسلوق. حاولي التمسك بحليب الأم والأطعمة الطبيعية.
– يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من التفاح المسلوق إلى تسوس الأسنان بسبب محتوى السكر.
– بسبب محتوى السكر، يميل الأطفال أيضًا إلى الإصابة بالإسهال بسبب التفاح.
– الأطفال الذين يتم اعطائهم التفاح المسلوق في سن مبكرة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري.
– الأطفال الذين يتبعون حمية التفاح معرضون أيضًا للإصابة بالسمنة.

أضرار عصير التفاح للأطفال

-يكمن ضرر التفاح في البذور، حبث تحتوي بذور التفاح على مادة السيانيد وهي مادة سامة حيث وجدت الدراسات أن كوب واحد من بذور التفاح قد يؤدي إلى الموت بسبب التسمم.
-يتفاعل عصير التفاح مع بعض الأدوية السائلة “الشراب” الذي يتناوله الطفل ما يفسد أو يقلل فعاليته.
-على الأمهات أن يتوقفن عن تقديم عصير التفاح للأطفال في حال مرضهم وتناول الأدوية.
– لا يعطى عصير التفاح للأطفال الذين يعانون من مرض السكري، حيث يرفع التفاح من مستوى السكر في الدم.
– يحدث بعض التفاعلات بين عصير التفاح وفواكه أخرى، ولذلك لا ينصح بتقديم التفاح كعصير مع المشمش أو الإجاص.
-تخطئ الأمهات حين تعد عصير التفاح للأطفال من دون التخلص من البذور.
-بعض الأطفال لديهم حساسية موسمية مثل الأطفال الذين يصابون من حساسية حبوب اللقاح في فصل الربيع، ولذلك ينصح بعدم تناول عصير التفاح في هذه الفترة من العام.

أفضل أطعمة الرضع في الشهر الرابع

-الحبوب
الأرز والشوفان من أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال لذا يُستحب البدء بها، ويُفضل تقديم الحبوب للرضيع مخلوطة بحليب الرضاعة حتى يكون طعمها مستساغًا له وأخيرًا ابتعدي تمامًا في المرحلة الأولى عن إعطاء طفلك الحبوب المحتوية على مادة الجلوتين، مثل: القمح والشعير، خاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي لأمراض الحساسية والاضطرابات الهضمية. ت
– الأفوكادو
يعد الأفوكادو وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت نفسه، فشريحة الأفوكادو المهروس وحده أو مخلوطة مع حليب الثدي تعطي طفلك وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت نفسه.
-الجزر
قطعي الجزر إلى شرائح وضعيه في الفرن أو اطهيه على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية وقدميه لطفلك مهروسًا جيدًا، فالأطفال يحبون الجزر لطعمه الحلو ولونه الجذاب، ويحتوي الجزر كذلك على نسبة مرتفعة من فيتامين “أ” والبيتا كاروتين، كما أن له فوائد عظيمة في تقوية النظر.
– الكمثري
الكمثرى من أكثر الأطعمة أمانًا في مرحلة الطعام الأولى، فالأطفال الذين يصابون بالحساسية من الكمثرى نادرون للغاية، والكمثرى من الفواكه الخفيفة قليلة الأحماض ما يجعلها سهلة الهضم، يمكنك إضافة الكمثرى للحبوب أو صنع بيوريه مع حليب الثدي.
-البازلاء (البسلة)
هريس البازلاء من الخضروات المثالية للرضع في بداية تناولهم الطعام، فالبازلاء لها طعم حلو وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، وهي مفيدة لطفلك ويمكنك إضافتها لحليب الثدي أو بعض الفاكهة التي يحبها طفلك. حليب الرضاعة وأخيرًا، لا يوجد طعام يمنح طفلك ما يحتاجه في هذا العمر ويصبح بديلًا لحليب الثدي، لذا لا تحرميه من حليب الثدي وفوائده العظيمة، خصوصًا خلال السنة الأولى من عمره، فهو أهم الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق.
– الموز
الموز من أكثر الفواكه الطبيعية والمثالية للرضع، جميع الأطفال يحبون الموز لطعمه الحلو واللذيذ، ويعد الموز من الأكلات المشبعة والمثالية لطفلك من الشهر الرابع، فهو غني بالألياف ليساعد طفلك على الهضم في المرحلة الأولى لإدخال الطعام، ويحميه من الإصابة بالإمساك في مرحلة إدخال الطعام الصلب.
-القرع العسلي
من الأكلات المحببة للأطفال القرع العسلي، يمكنك شيه في الفرن وهرسه باستخدام الخلاط لصنع بيوريه لذيذ، ويعتبر القرع أيضًا مصدرًا أساسيًّا لمنح طفلك البيتا كاروتين والألياف.
البطاطا
البطاطا الحلوة هي الطعام الأول الصديق للرضع، وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تقيهم من الإصابة بالإمساك، كما أنها مصدر جيد لفيتامين “سي” والبوتاسيوم.

نصائح مهمة عند تنويم الرضع

– لا تعودي طفلك على عادات خاطئة لتساعديه على النوم
إذا استيقظ طفلك ليلًا فاتركيه بضع دقائق دون أن تبدي أي اهتمام به ما دمتِ تعلمين أنه ليس جائعًا أو يرغب في تغيير الحفاضة، حتى يعتاد العودة للنوم مرة أخرى وحده دون أن تساعديه، وامتنعي عن حمله أو هزه أو إرضاعه أو التمشي به قبل النوم أو اذا استيقظ خلال فترة النوم، وخصوصًا عند دخوله في الشهر الثالث، لأن في هذه الفترة يطور الأطفال عاداتهم اليومية كالنوم، ما قد يجعل تغيير هذه العادات من الأمور الصعبة فيما بعد، واكتفي بأن تكوني بجانبه للاطمئنان عليه وهو نائم من حين لآخر، ولكن يمكنك تغطية أحد جوانب السرير بالغطاء حتى لا يراكِ عندما يستيقظ أو يقلق.
-ضعي طفلك في السرير وهو نعسان فقط وليس بعد أن ينام تمامًا
ضعي طفلك في المكان المخصص لنومه عندما يبدأ بالنعاس ولكن وهو مستيقظ ولم ينم بعد؛ فبتلك الطريقة سيعتاد طفلك أن ينام بمفرده بمجرد وضعه في سريره ويتعلم أن وضعه في سريره يعني أنه حان الوقت لينام. وتجنبي الوقوع في الخطأ الذي ترتكبه الكثير من الأمهات بأن تبقى مع طفلك في السرير حتى ينام تمامًا لأن هذا سيعوده على وجودك بجواره وأن يبكي إذا قلق أو استيقظ في أثناء النوم لأي سبب حتى تأتي إلى جواره مرة أخرى.
– ثبتي أنشطة قبل النوم وموعد نوم طفلك
احرصي على تعويد الطفل على ساعه محددة كل يوم لينام فيها وعندما يحين هذا الموعد، اصحبيه إلى غرفه النوم وابدئي في استعدادات النوم، حتى تتحول إلى عادة عنده ويشعر بالنعاس بمفرده في مثل هذا الموعد كل يوم، فيصبح النوم أسهل. وثبتي أيضًا موعد تناول الرضعات أو الوجبات في موعد لا يتعارض مع ساعات نومه، وإن كنت تجرين بعض الأنشطة له قبل النوم مثل تحميمه أو تدليكه مثلًا، فواظبي على ممارسة هذه الأنشطة للحفاظ على انتظام الساعة البيولوجية للطفل وفهم أن هذا النشاط سيليه النوم، ما يجعل النعاس يأتيه سريعًا.



468 Views