أضرار الترمس على القولون

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 11:52
أضرار الترمس على القولون


أضرار الترمس على القولون وما هي فوائد الترمس للصحة كذلك سنتحدث عن أضرار الترمس على المعدة وما هي أضرار الترمس كذلك سنذكر الترمس والقولون التقرحي وما هي فوائد التمرس المر للتخسيس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الترمس على القولون

1-يسبب الشعور بالقيء و الغثيان, و قد يُسبّب الإصابة بالأنيميا للأفراد الذين لديهم حساسية ضد البقوليات.
2-يحتوي الترمس المر على كميّة كبيرة من القلويات الضارة لأنسجة الجسم, و 3-إذا لم يتم هضمه جيداً يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم.
4-يؤدي إلى انتفاخ المعدة، وتهيج القولون.
5-أيضًا يسبب الغازات وانتفاخ في البطن.
6-ألم شديد في المعدة.

فوائد الترمس للصحة

1- يحتوي الترمس على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم.
2- يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
3- يساعد الترمس على التخلص من الديدان التي توجد في الأمعاء وتحسين الهضم.
4- الترمس يسهم في فتح الشهية بشكل كبير، ويساعد على تقوية الجسم، وكما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور.
5- يعمل على الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، وعلاج حالات الإمساك.
6- الترمس مهم جداً في الحفاظ على صحة الأعصاب والقلب.
7- الترمس يساعد على إدرار البول، والتخلص من الأملاح الموجودة به.
8- يساعد على الوقاية من كثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، ومنها الصدفية والأكزيما.
9- يحتوي علي عنصر الزنك الذي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي يضمن الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.
10- يحتوي علي نسبة عالية من البروتين.
11- يحتوي علي عنصر المغنيسيوم وهو من المعادن الهامة لإنتاج الطاقة في الجسم.

أضرار الترمس على المعدة

1- مضر بالمعدة
المصابون بمشاكل في المعدة وارتجاع المريء قد يتعرضون لبعض الألم حال الإكثار من الترمس، ولذا يجب أن يكون تناوله بنسبة متوازنة.
2-يؤثر على صحة القولون
في حالة الإكثار منه قد يتسبب في حدوث انتفاخات ووجود غازات بالقولون، وهو ما يؤدي إلى حدوث الإمساك.

أضرار الترمس

1- الحساسية
يتسبب الترمس في الإصابة بحساسية تتراوح بين بسيطة وشديدة، والأشخاص الذين يعانون من حساسية البقول، هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة، باعتبار أن الترمس ينتمي لعائلة البقوليات، فقد يحدث تهيج وانتفاخ بالعينين والغثيان أيضاً.
2- أضرار بالقلب
ينتج عن كثرة تناوله مشاكل واضطرابات في وظائف القلب أحيانًا، لأنه يعمل على اضطرابات في الغدد فتفرز الإنزيمات إما بغزارة أو بنسبة ضئيلة جدًا، وهو ما يؤثر على وظائف القلب وسرعة نبضاته.
3- الإضرار بصحة الكلى
الصوديوم الذي يكتسبه الترمس عند تحضيره بكمياة كبيرة من الملح، لا تقتصر أضراره على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل يهدد أيضًا صحة الكلى بالعديد من الأضرار، ومنها الحصوات.
4– ارتفاع ضغط الدم
بسبب كمية الملح الموجودة في الترمس، قد يتسبب في رفع الضغط وهو ما يؤثر سلباً على المرضى المصابين بأمراض ضغط الدم المرتفع، علاوة على أنه يساعد على احتباس المياه بالجسم.

الترمس والقولون التقرحي

1-فوائد الترمس مذهلة فى علاج القولون التقرحي، حيث إنه يتميز بما يحتويه من ألياف بكم هائل، قد تصل نسبتها إلى 36% من حجمه الصغير، وفوائد هذه الألياف تكمن فى قدرتها على التخلص من الإمساك الناتج عن التهاب القولون، كما تعمل على تنظيف المعدة تمامًا من شوائبها، كما أن فوائد الترمس تكمن فى قدرته على تنشيط عملية الهضم التى تتأثر كثيرًا بالتهاب القولون.
2-ومن فوائد الترمس للقولون، أنه يساعد أيضا على نمو البكتيريا النافعة فى المعدة، كما يساعد على تحسين امتصاص سكر الدم، وبالتالى العمل على خفضه ومعادلته، كما أن فوائد الترمس لا تقف عند هذا الحد، بل أنه يعمل على خفض نسب الكولستيرول فى الدم، كما يعتبر مصدرًا مهمًا للبروتين الصحى الذى يحتاجه الجسم، لذا ينصح الأطباء بتناول الترمس بين الوجبات كأفضل التسالى الصحية على الإطلاق، مع ضرورة تقليل نسبة الملح فيه بغسله بالمياه جيدًا حتى لا يسبب مشكلات صحية، وتتم الاستفادة القصوى من فوائده وهضمه السهل.

التمرس المر للتخسيس

1 – إشعار الجسم بالشبع، مما يؤدي إلى تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم، بالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن.
2- يعدّ الترمس المر، من أغنى الحبوب بالألياف التي تجعله مناسبًا لمرضى السكري؛ فالألياف تعمل على تبطيئ امتصاص الجسم للجلوكوز؛ مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أنها تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وبالتالي؛ يعدّ الترمس صديق الأشخاص، الذين يتبعون نظام الحميات الغذائية في إنقاص الوزن.
3-الترمس المر له مفعول قوي في حرق الدهون.
4 – يقضي على مشكلة الإمساك والغازات؛ نظرًا لغناه بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وبالتالي يساعد على تخليص الجسم من السموم والأملاح المحتبسة فيه، نتيجة لذلك يسهل على الجسم فقدان الوزن الزائد، كما أنه معروف في وقايته من أمراض الأمعاء وطرد الديدان من البطن.



1021 Views