أضرار البخار للصدر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:44
أضرار البخار للصدر


أضرار البخار للصدر وكذلك فوائد استنشاق بخار الماء، كما سنقدم محاذير استنشاق البخار، وكذلك سنتحدث عن فوائد استنشاق بخار الماء والملح، كما سنذكر طريقة عمل بخار منزلي للأطفال، وكذلك سنقوم بذكر أيضًا استنشاق البخار الماء للجيوب الأنفية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أضرار البخار للصدر

– إنَّ تبخر المواد الكيميائية المضافة لتنقية الماء مثل الكلور، الذي يتفاعل مع الأمونيا، الذي يدخل الجسم، يسبب تهيج الجهاز التنفسي.
– كما أنّ تورّم الأغشية المخاطية بالأنف، بسبب استنشاق البخار، يترتب عليه تضييق الشعب الهوائية، وحدوث صعوبات في التنفس العادي.
– وتورم الحنجرة والقصبة الهوائية، وهي الممر الذي يدخل الهواء منه للرئتين، يحجب عن الجسم الأكسجين، وبالتالي قد يؤدي إلى الاختناق والوفاة.
– علماً أنَّ صعوبة التنفس تعني تراجع نسبة الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، وباقي أعضاء الجسم، مما يؤدي لحدوث التشنجات وانقباض عضلات الجهاز التنفسي، وهي حالة صحية خطيرة تستدعي الحجز في العناية المركزة.
– وهذا ويتجمع بخار الماء في الرئة ويتسبب في انسدادها وضعف تأديتها لوظيفتها وبالتالي الاختناق.

فوائد استنشاق بخار الماء

بيّنت الدراسات بأنّ الأشخاص البالغين يصابون بنزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفية ما بين مرتين إلى ثلاث مراتٍ في السنة الواحدة، بينما الأطفال يصابون بها حوالي ستّ مرات على أقل تقدير، حيث تكون ناتجةً عن التعرّض للعدوى الفايروسية، وتتمثّل أعراض هذه الأمراض بانسداد الأنف وامتلاء الصدر بالبلغم والمخاط، الأمر الذي يؤثّر على قدرة التنفس، ولكن من الممكن اللجوء إلى العلاجات المنزلية للشعور بالتحسن دون الحاجة لتناول المضادات الحيوية، ومن أهمّها حمام البخار، والذي بدوره يعمل على فتح الجيوب الأنفية وتليين أغشية المخاط، والمساعدة على تخفيفه وخروجه من الجسم، لذلك ينصح المريض بالاستنشاق بالبخار من مرتين إلى أربع مراتٍ بشكلٍ يومي، مع المواظبة على تناول الماء والمشروبات الساخنة بكثرة.

محاذير استنشاق البخار

1- إغلاق العينين لتجنّب حدوث التهيّج والتحسّس من بخار الماء الساخن عند استعمال الوعاء المفتوح والمنشفة.
2- تجنّب استنشاق الزّيوت العطريّة بكميّات كبيرة أو لفتراتٍ طويلة من الزّمن؛ فذلك قد يؤدّي إلى الشّعور بالدّوار (بالإنجليزيّة: Dizziness)، والصّداع (بالإنجليزيّة: Headache)، والغثيان (بالإنجليزيّة: Nausea)، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمنع استنشاق الزيوت العطرية من قبل الأطفال والحوامل.
3- ترك مسافة كافية لا تقلّ عن 25سم بين الوجه والوعاء المُحتوي على الماء السّاخن؛ وذلك لتفادي حدوث حروق البُخار (بالإنجليزيّة: Steam burn).
4- أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع الماء المغليّ لتفادي الإصابة بحروق الجسم.
5- ترك الماء المغليّ ليبرد قليلاً قبل استنشاق البُخار حتى لا يحرق الجلد.
6- وضع أجهزة التّرطيب والتّبخير بعيداً عن مُتناول الأطفال، لتفادي الإصابة بالحروق.
7- تجنّب استخدام أجهزة التّرطيب بكثرة في الغُرف، لتتفادي نموّ الجراثيم (بالإنجليزيّة: Germs)، والتعفّنات (بالإنجليزيّة: Molds).

فوائد استنشاق بخار الماء والملح

ومن فوائد استنشاق بخار الماء والملح انه علاج فعال لمشاكل الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى انه يساعد على تنظيم وظائف الجسم، وتحسين مستويات الطاقة، وتعزيز المزاج، وتخفيف آلام العضلات، والمساعدة في شفاء التهاب المفاصل، وهي واحد من أكبر أسباب الأمراض والمشاكل الصحية).
ويساهم فوائد استنشاق بخار الماء والملح في المساعدة على ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك لأنه تساعد الأيونات سالبة الشحنة في الملح على تحسين صحتنا وزيادة الأداء العام لجسمنا، وهو المسؤول بشكل غير مباشر عن تحسين مزاجنا.
ويساعد استنشاق بخار الماء والملح في تقليل الالتهاب وتخفيف المخاط في الرئتي، وتحسين الأعراض الناجمة عن الحساسية واحتقان الجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية.
اما بالنسبة للفوائد استنشاق بخار الماء والملح الفسيولوجية فهي واسعة النطاق بنفس القدر؛ حيث تؤثر مستويات الملح على نشاط الخلايا والطاقة ومستويات السكر في الدم، وهي تعتبر مطهر طبيعي لأن الملح مضاد للميكروبات، ومضاد للبكتيريا، وله خصائص تؤدي إلى إزالة السموم من الجسم بشكل فعال.

طريقة عمل بخار منزلي للأطفال

تبحث الأمهات عن بديل جهاز البخار للأطفال يمكنكِ عمل بخار منزلي بحيث يساعد الطفل على التنفس بصورة صحيحة، لا يوجد اختلاف كبير بين البخار المنزلي عند جهاز البخار للأطفال سوى جرعة العلاج التي توضع في الجهاز، أما عن الطريقة المنزلية فتتم من خلال وضع إناء من الماء علي النار وتركها حتى تصل إلى أعلى درجة من الغليان وعند ملاحظة بدأ تطاير البخار استدعىِ طفلك واجعليه يقف على مسافة لا تقل عن متر تجنبًا لبعض المخاطر التي من الممكن أن تلحق به مثل احتراق الوجه، قومي بحثه على التنفس والاستنشاق لمدة لا تقل عن 5 دقائق أو أكثر، وعند الانتهاء وفرى لطفلك قسطا من الراحة منعا للتعرض للغبار والأتربة.

استنشاق البخار الماء للجيوب الأنفية

يحدث انسداد الأنف بسبب التهاب في الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية، ويمكن أن تصبح الأوعية الدموية متهيجة بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي الحادة، مثل البرد أو التهاب الجيوب الأنفية.
و الفائدة الرئيسية للتنفس في البخار الدافئ الرطب قد تساعد في تخفيف الشعور بالتهيج وتورم الأوعية الدموية في الممرات الأنفية.
قد تساعد الرطوبة أيضًا على ترقق المخاط في الجيوب الأنفية، مما يسمح لها بالتفريغ بسهولة أكبر، ويمكن أن يسمح ذلك بعودة تنفسك إلى الوضع الطبيعي، على الأقل لفترة زمنية قصيرة.



576 Views