أضرار الاحتباس الحراري على الإنسان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:19
أضرار الاحتباس الحراري على الإنسان


أضرار الاحتباس الحراري على الإنسان كذلك سنجيب عن ما هي أضرار الاحتباس الحراري وما هي حلول الاحتباس الحراري كذلك سنذكر اسباب الاحتباس الحراري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الاحتباس الحراري على الإنسان

1-إن تأثيرات الطقس والمناخ والاحتباس الحراري على صحة الإنسان كبيرة ومتنوعة، حيث أن التعرض للمخاطر الصحية المتعلقة بتغير المناخ يؤثر على مختلف الناس والمجتمعات المختلفة بدرجات مختلفة، بينما يتم تقييمه بشكل فردي في كثير من الأحيان، يمكن أن يحدث التعرض لتهديدات متعددة لتغير المناخ في وقت واحد مما يؤدي إلى مضاعفة الآثار الصحية المتتالية. مع تغير المناخ يتغير تواتر وشدة ومدة وموقع الظواهر المناخية مثل ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الغزيرة والجفاف وبعض الأنواع الأخرى من الطقس القاسي، وهذا يعني أن المناطق التي تعاني بالفعل من الظواهر المناخية التي تهدد الصحة مثل الحرارة الشديدة أو الأعاصير أو العواصف من المحتمل أن تواجه تأثيرات أسوأ وهذا يعني أيضًا أن بعض المواقع ستواجه تهديدات صحية جديدة متعلقة بالمناخ، على سبيل المثال المناطق التي لم تتأثر سابقًا بزهور الطحالب السامة أو الأمراض المنقولة بالماء بسبب درجات حرارة المياه الباردة قد تواجه هذه المخاطر في المستقبل، حيث تسمح درجات حرارة المياه المتزايدة للكائنات التي تسبب هذه المخاطر الصحية بالازدهار.
2-أحدث الاحتباس الحراري تغييرات لا رجعة فيها في النظم الجيولوجية والبيولوجية والإيكولوجية للأرض، حيث أدت هذه التغييرات إلى ظهور مخاطر بيئية كبيرة المدى على صحة الإنسان مثل الطقس المتطرف واستنفاد الأوزون وزيادة خطر حرائق البراري وفقدان التنوع البيولوجي والضغوط على النظم المنتجة للغذاء والانتشار العالمي للأمراض المعدية، بالإضافة إلى ذلك تشير التقديرات إلى أن التغيرات المناخية تتسبب في أكثر من 150.000 حالة وفاة سنويًا.

ما هي أضرار الاحتباس الحراري

1-إصابة الأراضي الزراعية بالتصحر، وانعدام المحاصيل في تلك الأراضي. مما يؤدي إلى إصابة الأرض بالجفاف، وإنقراض الكائنات الحية.
2-أيضاً يتسبب في انتشار العديد من الأمراض المعدية، هذا بالإضافة إلى التأثير السلبي الكبير الذي يحدث لموارد الدولة.
3-بسبب قلة المحاصيل الزراعية بها.
4- قصر الفترة الزمنية لفصل الشتاء وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة ارتفاعاً كبيراً، حتى في هذا الفصل من العام.
5-حدوث اضطرابات مناخية غير مفهومة، مثل أن تكون هناك أيام شديدة الحرارة بينما أياماً اخرى شديدة البرودة.
6-بالإضافة إلى زيادة إمكانية حدوث العواصف الشديدة والأعاصير والفيضانات الشديدة القوة. عندما ترتفع درجة حرارة الأرض ارتفاعاً كبيراً، يحدث تمدد للمياه ذوبان للجليد في منطقتي القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
7-مما يؤدي إلى حدوث الفيضانات وغرق الكثير من المدن الساحلية والجزر، بسبب زيادة منسوب مياه المحيطات والبحار. الاحتباس الحراري يؤدي بشكل كبير إلى تلوث الهواء، مما يسهل انتشار العديد من الميكروبات الهوائية وأمراض الرئة.
8-ويؤدي بالتالي إلى زيادة نسبة الوفيات على سطح الكوكب.

حلول الاحتباس الحراري

العمل على زيادة زراعة الأشجار والرقعة الزراعية، وذلك لأن الأشجار والمناطق الزراعية تعمل على زيادة عملية البناء الضوئي والعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وزيادة نسبة الأكسجين في الجو.
وهناك بعض الحلول الفردية مثل: ومن أمثلة تلك الحلول العمل على ترشيد استهلاك الطاقة والعمل على تشجيع النقل العام وذلك بدلا من زيادة عدد السيارات وينتج عن هذا التقليل من نسبه غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.
العمل على استخدام الطاقة النووية حيث تساهم الطاقة النووية على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك لأن الطاقة النووية تعمل على إطلاق كمية قليلة من الغازات المنبعثة من عملية الاحتباس الحراري.
العمل علي تقليل النفايات وذلك عن طريق العمل على استخدام طريقة إعادة التدوير والعمل على شراء منتجات ذات تغليف اقل، والعمل على البدء في إعادة تدوير كل من البلاستك والزجاج والألمنيوم والورق.
البدء في استخدام مصادر الطاقة المتجددة حيث تتميز مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الحرارية والطاقة المائية بأنها مصادر طاقة نظيفة وصديقة للبيئة.

اسباب الاحتباس الحراري

1-التلوث البيئي الناتج عن الصناعة، فتنتج المصانع العديد من الغازات الضارة والمواد السامة التي لا تتحلل.
2-النفايات البلاستيكية والكيميائية، فتعد مكبات ومدافن النفايات مراكز لانبعاث غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون.
3-حرق الوقود الأحفوري، الناتج عن الثورة الصناعية.
4-الأنشطة الزراعية المركزة والكثيفة، والتي تؤدي إلى الاستخدام المفرط، مما يزيد من نسبة أكسيد النيتروس (N2O) في الغلاف الجوي.
5-إزالة وحرق الغابات، التي تعد مصفاة ورئة الكرة الأرضية، واستغلال المساحات الخضراء في المباني والمنشآت العمرانية.
6-تربية الحيوانات، فهي تتطلب إزالة الغابات من أجل استخدام تلك الأراضي.
7-تصنيع الإسمنت، وهي عملية تؤدي إلى انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، من خلال تسخين كربونات الكالسيوم.
8-النمو الدموغرافي، الزيادة في عدد السكان تؤدي إلى زيادة الطلب على الطعام، والمأوى، والملابس.



480 Views